0 معجب 0 شخص غير معجب
123 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد لحم الحاشي

الاجابة

لحم الحاشي

يعرف الحاشي بأنه ابن الجمل أو الناقة، ويشتهر في البلدان العربية والصحراوية والاستوائية كدول الخليج والهند كمصدرأولّي للّحوم والحليب نظرًا لتوافر العناصر الغذائية القيّمة فيه ولأهميته العلاجية ولسعره المناسب عند ممارسة الطهي، ويمتاز لحم الحاشي مقارنة مع أنواع اللحوم الأخرى كلحوم البقر بقلة الكوليسترول فيه وقلة الدهون الضارة وتواجد الدهون النافعة غير المشبعة والبروتينات وفيتامين C، لذلك تكمن أهميته في الحد من الأمراض الصحية المرتبطة بالدهنيات الضارة مثل أمراض القلب وتضيق الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وأيضًا تحد من أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الرئة والربو، وتحتوي على أجسام مضادة للحماية من البكتيريا المسببة للالتهابات وتحارب السمنة.

فوائد لحم الحاشي

يمتاز لحم الحاشي بتوافر البروتينات والدهون غير المشبعة المفيدة والفيتامينات التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسد، وفيما يأتي سيتم التحدث مفصلًا عن فوائد لحم الحاشي وقيمته الغذائية كالآتي:

يساهم في شفاء الحمى الموسمية وعلاج آلام الظهر والأكتاف وعرق النسا وإزالة النمش.

تستخدم شوربة لحم الحاشي لعلاج عتمية العين وتقوية النظر.

تستخدم دهون لحم الحاشي في التخفيف من آلام الباسور.

يساهم في الحد من أعراض مرض الربو إذ تم خلطه واستنشاقه مع العسل.

نظرًا لقلة الدهون في عضلات لحم الحاشي فينصح بأكله للتخفيف من الوزن.

ينصح به للوقاية من أمراض القلب وتضيق الشرايين وتقليل ضغط الدم والسكري لقلة الكوليسترول فيه.

فوائد أكل لحم الماشي للرجال

امداد الجسم بالطاقة:

يحتوي لحم الجمل على البروتين الذي يُغذي الجسم ويمده بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاته اليومية، ويساعد في نمو العضلات وزيادة قوتها فينصح بأكله من يمارس رياضة كمال الأجسام.

الوقاية من مرض السرطان:

أكدت مصادر طبية أجريت مؤخراً أن تكوين لحم الجمل يحتوي على مضادات للأكسدة تقي من مرض السرطان، فلحم الجمل يحتوي على مادة تمنع انتشار الأورام الخبيثة في الجسم.

الوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة:

يعتبر لحم الجمل من اللحوم غير المشبعة بالدهون والكوليسترول مثل باقي اللحوم الحمراء كالبقر ولأنه لا يحتوي على نسبة كوليسترول فيحمي الشرايين من الانسداد والتصلب، بالإضافة لأن دهن سنام الجمل يعمل على علاج صلع الشعر.

حماية الجسم من أمراض القلب:

ولأن تكوين لحم الجمل يختلف عن باقي اللحوم الحمراء فلحم الجمل لا يتسبب في أمراض القلب لأنه لا يحتوي على الدهون وذلك لأن الجمل يخزن الدهون في منطقة السنام فقط فهذا يجعله أكثر سلامة على جسم الإنسان.

الوقاية من فقر الدم:

يعالج لحم الجمل أمراض فقر الدم والأنيميا ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعمل على زيادة إفراز الهيموجلوبين في الدم فيقي من أمراض فقر الدم ومشاكل ضغط الدم.

علاج المشاكل الجنسية عند الرجال:

فوائد لحم الجمل للرجال لا حصر له فهو يعمل على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، بالإضافة إلى لبن الإبل الذي يساعد في رفع نسبة الحيوانات المنوية عند الرجال، وعلاج العقم.

علاج السكري:

أثبتت الدراسات فوائد لحم الجمل للرجال حيث يقوم بتحديد وتنظيم نسبة الأنسولين في الجسم، فيعمل على وقاية الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الوقاية من السمنة:

من فوائد لحم الجمل للرجال علاج السمنة والكرش لأن لحم الجمل لا يحتوي على الدهون التي تتراكم في الجسم.

فوائد لحم الحاشي للحامل

لحم الإبل مثاليّ للحامل وخصوصاً في مراحل الحمل الأولى؛ لاحتوائه الكبير على البروتينات الضرورية لصحة الأم ولبناء عظام الجنين .

يساعد على زيادة النشاط االبدني، ويبعد الخمول والكسل عن الأم الحامل.

لحم الإبل يقي من الإصابة بأمراض عرق النسا وفق دراسات أجريت على تكوين اللحم في جامعة بريطانية.

يقلل من مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، وبالتالي لا يكون هناك إفراط في وزن الحامل عند تناولها للحم الإبل عكس اللحوم الأخرى مثل لحم الغنم، أو الأبقار.

يحمي من الإصابة بفقر الدم عند الحامل؛ لما يحتويه من عناصر غذائيّة كثيرة ومهمة للجسم.

يضم لحم الإبل العديد من المعادن الضرورية مثل: البوتاسيم، والزنك، والمنغنيز الضروري للجسم.

المرأة الحامل يجب أن تتناول لحم الإبل كحصّة إسبوعية، ممّا يزيد من فرصة إنجابها لطفل ذي وزن جيد وبصحة جيدة، بالإضافة لتمتع الأم الحامل أيضاً بصحة جيدة عند الولادة.

هناك اعتقاد أنّ لحم الإبل يؤخر من ولادة الحامل؛ وهذه مجرّد إشاعات لا أساس علمي لها.

فوائد لحم الجمل لمرضى السكري

  • يحفز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين لذا فهو يحسن من وظيفة البنكرياس.
  • يحافظ على نسبة السكر في الدم، لذا فهو يحمي الجسم من ارتفاع وانخفاض السكر.
  • يمكن أن يكون واقي من مرض السكر بسبب قدرته على تنظيم مستواه في الدم.
  • لا ننسى أن له دور جيد في التحكم بوزن الجسم ولا يسبب زيادته، وهذا أمر أساسي لمرضي السكري.

فوائد لحم الحاشي للجنس

يُعاني الكثير من الرجال من مشاكل الضعف الجنسيّ، الأمر الذي يؤثّر على العلاقة الزوجيّة بسبب عدم القدرة على إنجاب الأطفال، ويمكن الاستفادة من لحم الحاشي لعلاج هذه المشاكل باستخدام شحومه التي تزيد من القدرة الجنسيّة، ويمكن تحضيرها بإحضار شحم سنام الجمل، وعلق الماء، وزيت السمسم أو دقيق السمسم، وكميّة قليلة من زبد البحر، ومربّى الزنجبيل، وتحضّر كما يلي:

يُترك علق الماء في الشمس مدّة ثلاثة أيام، إلى أن يصبح شكله شبيهًا بدهن الزبدة.

تُوضع بقيّة المكوّنات في وعاء مناسب، وتُخلط، ليضاف لها علق الماء.

بعد خلطها جيدًا؛ تُدق المكوّنات وتُحفظ في زجاجة مناسبة.

لاستخدامه يُغسل العضو الذكري جيدًا، ثمّ يجفّف بفوطة ناعمة، أو بمناديل ورقيّة، ويُدهن بكميّة قليلة ومناسبة من الخليط مع التدليك قبل النوم، ومن المهم الابتعاد عن الانتصاب أو القذف في فترة الاستخدام، ويستمرّ بتكرار الوصفة يوميًا لمدّة أسبوعين لضمان الحصول على أفضل النتائج.

كما يمكن تذويب شحم الحاشي، واستخدامه مباشرة دون أيّ إضافات قبل عمليّة الجماع.

لحم الحاشي والوضوء

اختلف العلماء في نقض الوضوء بعد أكل لحم الإبل، واجتمعوا على رأيين:

أحدهما يقول ببطلان الوضوء بعد تناوله، وأحدهم ينفي الأمر.

الرأي الأول إنّ أكل لحم الإبل نيئاً أو مطبوخاً أو مشويّاً بعلم، فإنّه يُبطل الوضوء، وهو رأي كل من أحمد بن حنبل، وابن حزم، ورأي الشافعي الأول، أما من الشّافعية فاختاره كل من البيهقي، وابن المنذر، وابن خزيمة والنوويّ. ورجّحه كل من ابن تيمية، وابن القيم، والشوكاني، والصنعاني. أما دليل هؤلاء العلماء في نقض لحم الإبل للوضوء، فقد أخدوا بأكثر من دليل: الدليل الأول: الحديث الشريف الوارد عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رجلًا سأَل النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ أنتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنمِ؟ قال: إنْ شِئْتَ فتوضَّأْ، وإنْ شِئْتَ فلا تتوضَّأْ. قال: أتوضَّأُ مِن لحومِ الإبلِ؟ قال: نَعم، توضَّأْ مِن لحومِ الإبلِ. قال: أُصلِّي في مرابضِ الغَنمِ؟ قال: نَعم. قال: أُصلِّي في مبارِكِ الإبلِ؟ قال: لا).

الدليل الثاني: وهو حديث شريف أيضاً ورد عن الرّسول عليه السّلام: (سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الوُضوءِ من لحومِ الإبلِ، فقالَ: تَوضَّؤوا مِنها. وسئلَ عن لحومِ الغنمِ، فقالَ: لا توضَّؤوا منها. وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مَبارِكِ الإبلِ، فقالَ: لا تصلُّوا في مبارِكِ الإبلِ، فإنَّها منَ الشَّياطين. وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مرابضِ الغنمِ، فقالَ: صلُّوا فيها فإنَّها برَكَةٌ).

قال ابن قدامة في كتابه المغني: (وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ: فِي الَّذِي يَأْكُلُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ: إنْ كَانَ لَا يَعْلَمُ لَيْسَ عَلَيْهِ وُضُوءٌ، وَإِنْ كَانَ الرَّجُلُ قَدْ عَلِمَ وَسَمِعَ، فَهَذَا عَلَيْهِ وَاجِبٌ؛ لِأَنَّهُ قَدْ عَلِمَ، فَلَيْسَ هُوَ كَمَنْ لَا يَعْلَمُ وَلَا يَدْرِي. قَالَ الْخَلَّالُ: وَعَلَى هَذَا اسْتَقَرَّ قَوْلُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي هَذَا الْبَابِ. قلت: وَبِهَذَا يَقُولُ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ، وَجَابِرُ بْنُ سَمُرَةَ، وَمِنْ الْفُقَهَاءِ أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ).

الرأي الثاني إنّ أكل لحم الإبل بجميع أشكاله لا يُنقض الوضوء، وهو الرأي الذي ذهب إليه كل من أبي حنيفة وصاحبيه، وأنس بن مالك، والشّافعي في رأيه الثّاني، وهو الرأي الثابت عنه. أما الأدلة التي استند إليها هؤلاء العلماء في عدم نقض أكل لحم الإبل للوضوء فهي كما يأتي: الدليل الأول: ما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشريف: (كان آخرُ الأمرَينِ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تركُ الوضوءِ ممّا مستِ النارُ)،وشرحه الطحاوي في كتابه فقال: (فَإِذَا كَانَ مَا تَقَدَّمَ مِنْهُ هُوَ الْوُضُوءُ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ، وَفِي ذَلِكَ لُحُومُ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا، كَانَ فِي تَرْكِهِ ذَلِكَ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ).

أي أن الحديث هذا جاء ناسخاً لحديث جابر بن عبد الله، فألغى حكم العمل به، إلا أن النووي ردّ على هذا الرأي فقال: (وَأَمَّا النَّسْخُ فَضَعِيفٌ أَوْ بَاطِلٌ؛ لِأَنَّ حَدِيثَ تَرْكِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ عَامٌّ، وَحَدِيثَ الْوُضُوءِ مِنْ لَحْمِ الْإِبِلِ خَاصٌّ، وَالْخَاصُّ يُقَدَّمُ عَلَى الْعَامِّ، سَوَاءٌ وَقَعَ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ).

الدليل الثاني: وهو الحديث الشريف الذي ورد عن الرّسول عليه السّلام: (عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عنهُما: إِنَّما الوُضوءُ ممَّا يخرجُ وليسَ مما يدخلُ، وإنما الفِطرُ ممّا دخلَ وليسَ مما خرجَ)،ويعني هذا الحديث أن مفسدات الوضوء هو ما يخرج من الجسد، كالبول والريح والغائط، والدم عند المرأة، أمّا ما يُفسد الصّيام فهو ما يدخل إلى الجوف لا ما يخرج منها، وعليه، لم يتمّ ذكر أكل لحم الإبل ضمن مبطلات الوضوء.

الدليل الثالث: وهو ما ورد عن الطحاوي في كتابه في قياس الأحكام الواردة في الغنم وتطبيقها على الإبل، فقال: (وإِنَّا قَدْ رَأَيْنَا الْإِبِلَ وَالْغَنَمَ، سَوَاءً فِي حِلِّ بَيْعِهِمَا وَشُرْبِ لَبَنِهِمَا، وَطَهَارَةِ لُحُومِهِمَا، وَأَنَّهُ لَا تَفْتَرِقُ أَحْكَامُهُمَا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ. فَالنَّظَرُ عَلَى ذَلِكَ، أَنَّهُمَا، فِي أَكْلِ لُحُومِهِمَا سَوَاءٌ. فَكَمَا كَانَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْغَنَمِ، فَكَذَلِكَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْإِبِلِ)، وردّ ابن القيم على هذا الرأي فقال: فإن صَاحِبُ الشَّرْعِ قَدْ فَرَّقَ بَيْنَ لَحْمِ الْغَنَمِ وَلَحْمِ الْإِبِلِ كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ مَعَاطِنِ هَذِهِ وَمَبَارِكِ هَذِهِ، فَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ فِي هَذَا وَنَهَى عَنْ الصَّلَاةِ فِي هَذَا. فَدَعْوَى الْمُدَّعِي أَنَّ الْقِيَاسَ التَّسْوِيَةُ بَيْنَهُمَا مِنْ جِنْسِ قَوْلِ الَّذِينَ قَالُوا: (إنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)،وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا ثَابِتٌ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ، كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ أَصْحَابِ الْإِبِلِ وَأَصْحَابِ الْغَنَمِ، فَقَالَ: (الفخرُ والخُيَلاءُ في الفَدَّادينَ أهلِ الوبَرِ، والسكينةُ في أهلِ الغنَمِ، والإيمانُ يَمانٍ، والحكمةُ يَمانيةٌ)، وهو الأمر الذي أكّد عليه ابن قدامة، تلميذ ابن قيم. الدليل الرابع: أن هذا مما انتشرت به البلوى، وأردف علاء الدين الحنفي حول هذا الرأي في كتابه بالقول: (مِمَّا يَغْلِبُ وُجُودُهَا، فَلَوْ جُعِلَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ حَدَثًا لَوَقَعَ النَّاسِ فِي الْحَرَجِ)،إلا أنّ ابن حزم ردّ على هذا الرأي بقوله: (وَهَذَا حَمَاقَةٌ، وَقَدْ غَابَ عَنْ جُمْهُورِ الصَّحَابَةِ رضي الله عنهم الْغُسْلُ مِنْ الْإِيلَاجِ الَّذِي لَا إنْزَالَ مَعَهُ، وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى، وَرَأَى أَبُو حَنِيفَةَ الْوُضُوءَ مِنْ الرُّعَافِ وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ، وَرَأَى الْوُضُوءَ مِنْ مِلْءِ الْفَمِ مِنْ الْقَلْسِ وَلَمْ يَرَهُ مِنْ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ، وَهَذَا تَعْظُمُ بِهِ الْبَلْوَى، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِ آدَمَ قَبْلَهُ، وَمِثْلُ هَذَا لَهُمْ كَثِيرٌ جِدًّا، وَمِثْلُ هَذَا مِنْ التَّخْلِيطِ لَا يُعَارِضُ بِهِ سُنَنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إلَّا مَخْذُولٌ. وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ).

اسئلة متعلقة