1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

جفاف الفم عند الحامل

الاجابة

جفاف الفم عند الحامل

جفاف الفم من العلامات الواضحة خلال الحمل، ويحدث نتيجة حاجة الحامل إلى شرب كمياتٍ إضافية من المياه للمساعدة في نمو الجنين، أو نتيجة اضطراب مستويات الهرمونات خلال الحمل، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الفم واللثة، أو نتيجة إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل، ويمكن علاج بعض الحالات البسيطة لجفاف الفم بالتدابير المنزلية؛ مثل: زيادة شرب المياه، أو مصّ قطع السكر، أما الحالات الشّديدة تتطلّب مراجعة الطبيب.

علامات الجفاف عند المرأة الحامل

يُصاحِب جفاف الفم ظهور مجموعة من الأعراض؛ مثل:

  • التهاب الحلق المستمر.
  • صعوبة في البلع.
  • الشعور بجفافٍ في الأنف.
  • الشعور بحرقة في الحلق والفم.
  • صعوبة في الكلام.
  • بحة في الصوت.
  • تسوس الأسنان.
  • تغيّرات في حاسة التذوق.

أعراض جفاف الحامل

الإسهال والقيء يفضيان لحدوث حالة من الجفاف لدى الحامل، والتي تظهر على أشكال عدة منها الصداع المستمر والدوار الدائم، بالإضافة لتشققات في الجلد والشفتين، عدا عن كون الحامل تعاني جفافاً في العينين في هكذا حالة، وحكّة في الجلد وجفافاً في الفم واللسان.

لا يجدر بالحامل السكوت عن هذه الأعراض في حال الإصابة بها، وعليها أن تتنبّه للأمر قبل حدوثه، بمجرد أن يستمر القيء والإسهال.

أعراض الجفاف للحامل في الشهر التاسع

هناك عدة أعراض هامة للجفاف تجعل المرأة تشعر بحالة تغير شديدة ومنها: –

الشعور الدائم بالعطش وبشكل شديد.

وجود تشققات في البطن.

ملاحظة الجفاف على الجلد وعلى الشفاه مما يسبب تشققهم.

عدم القدرة على التركيز بشكل جيد.

الشعور الدائم إلى الحاجة للنوم وعدم الرغبة في الاستيقاظ.

وجود جفاف داخل الأنف وأيضا داخل الفم.

إصابة الحامل بالصداع مع الشعور بالدوار والدوخة.

وجود التهابات في المسالك البولية نتيجة قلة السوائل.

السرعة الكبيرة في ضربات القلب بشكل ملحوظ.

التغير الملحوظ للبول ليصبح باللون الغامق.

الانخفاض في مستوى ضغط الدم.

الشعور الدائم بالإمساك بسبب قلة الماء.

جفاف الجلد عند الحامل

قد يكون تشقّق الجلد عند الحامل ناجماً عن الجفاف وقد لا يكون هو السبب، بل التمدّد في حجم البطن والصدر. أياً يكن، فإن الجفاف يؤدي لحدوث جفاف في الجلد وتشققات فيه، من قبيل حلمتيّ الثدي وكذلك الحكة في الجلد والتي تعكس حالة متقدمة من الجفاف في الجلد. على الحامل أن تنتبه أيضاً لكون الطفح الأحمر على الجلد قد يرمز لحالة من الجفاف في الجلد.

جفاف الشفايف من علامات الحمل بولد

تعاني حوامل كثيرات من جفاف الشفتين على وجه التحديد، وهو ما يرمز للجفاف لدى الحامل، بل على رأس العلامات التي يجدر بالحامل أن توليها الاهتمام. تعوّض الحامل ذلك من خلال شرب كميات جيدة من الماء، ومراجعة الطبيب في حال استمرّ القيء والإسهال؛ ذلك أنهما المسبّبان الرئيسان للجفاف لدى الحامل.

العلاقة بين تشقق الشفاه والحمل

  • في بداية الحمل، يمكن أن تشير الشفاه المشقوقة إلى أنك لا تستهلك ما يكفي من السوائل.
  • في أواخر الحمل، يتسبب التدفق الزائد للدم في الممرات الأنفية في كثير من النساء في التنفس عن طريق الفم مما يسبب الشفاه الجافة.
  • لا يمكن اعتبار تشقق الشفاه من علامات الحمل بولد أو فتاة، ولكنه من علامات الحمل بشكل عام.

جفاف الفم ونوع الجنين

جفاف الفم من أبرز علامات الحمل الواضحة، ويحدث نتيجة احتياج الحامل إلى شرب المياه والسوائل التي تساعد على نمو الجنين، أو بسبب اضطرابات مستويات الهرمون خلال الحمل.

وانتشرت أقاويل عديدة حول أن المرأة التي تعاني من جفاف الفم، وجفاف البشرة، فهي تحمل في بطنها جنين نوعه ذكر، وما غير ذلك يكون الجنين بنت.

وجفاف الفم أثناء الحمل هو أمر شائع أثناء فترة الحمل، فالمرأة الحامل تحتاج لشرب كميات أكثر من الماء، لأن الماء مهم جداً لنمو الجنين، وكذلك إن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل قد تسبب جفاف الفم، وقد يكون سكري الحمل هو أحد أسباب جفاف الفم عند الحامل. في هذا المقال سنناقش أسباب جفاف الفم لدى الحامل، والأعراض المرتبطة به، بالإضافة إلى كيفية علاج جفاف الفم عند الحامل.

 جفاف الحلق من علامات الحمل

  • لا تستطيع المرأة أن تحدد أنها حامل بولد أو أنثى إلا بعد ظهور بعض الأعراض المختلفة لديها، حيث أن هناك أيضًا أعراض عديدة من الممكن أن تتشابه بين الحمل بأنثى أو الحمل بذكر.
  • كما أن من الصعب الاعتماد على التغيرات الهرمونية للأنثى في تلك الوقت، وهذا يرجع إلى أن شدة تلك الأعراض من الممكن أن تتشابه في الجنسين أيضًا، وهناك خرافة أيضًا تقول أن بمجرد أن تشعر المرأة الحامل بمرارة في فمها فمن الممكن أن تكون حامل بولد.
  • ويقولون أيضًا أن المرأة التي تحمل في ولد تشتهي المزيد من الأطعمة الحادقة والمالحة، ولكن إذا كانت حامل في بنت فأنها سو فتشتهي المأكولات الحلوة مثل الشكولاتة والبوظة وغيرها من تلك المأكولات الحلوة ذات السكر العالي.
  • ولكنها ليست معلومات أكيدة من الممكن الاعتماد عليها في معرفة الحمل بولد أو بنت، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب ومعرفة نوع الجنين بشكل جيد وموثوق عن طريق السونار.

طرق الوقاية والعلاج

1. تناول كميات كثيرة من السوائل من مياه وعصائر متنوعة بالإضافة إلى الأملاح والمعادن والخضراوات والفواكه والكالسيوم والماغنسيوم، حاولي شرب كميات قليلة من الماء على مراحل وليس دفعة واحدة وذلك من أجل أن يمتص جسمك المعادن تدريجيا.
2. تجنبي الكافيين لأنه من مدرات البول، تجنبي الأنشطة التي تسبب ارتفاع حرارة الجسم وكثرة التعرق.
3. تجنبي الأنشطة، مثل أداء التمارين الشاقة وقضاء وقتاً طويلا في الطقس الحار لأنها تنتج الحرارة في الجسم.
4. في حال كانت تعاني الحامل بجفاف (من المتوسط الى الشديد) فقد ينصحك طبيبك بعمل مجموعة من الاختبارات لفهم السبب الكامن وراء ذلك، لأن في مثل هذه الحالات تحتاج الحامل إلى رعاية طبية لتعويض الجسم عما فقده عن طريق المحاليل والأدوية المخصصة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 86 مشاهدات
1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 257 مشاهدات