1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

استعداد الحامل للولادة

الاجابة


استعداد الحامل للولادة

وسواء كانت تلك هي ولادتكِ الأولى أم سبق لكِ الولادة من قبل، هناك استعدادات حتمية يجب ألا تنسيها، لذا جمعنا لكِ 10 خطوات ضرورية للاستعداد للولادة:

1- الاستعداد النفسي :الاستعداد النفسي للولادة أهم خطوة من خطوات الاستعداد للولادة، فابتعدي عن الأشياء التي تزيد من توتركِ، ولا تدعي الأفكار السلبية تتسلل إلى قلبكِ، واسترخي وفكري في صغيركِ فقط وتخيلي كيف ستكون ملامحه الرقيقة الرائعة، وتأكدي أنه هو أيضًا ينتظركِ كما تنتظرينه بفارغ الصبر.

2- المتابعة مع طبيبة مختصة بالرضاعة الطبيعية: في الشهور الأخيرة من الحمل، من الأفضل أن تبدأي في المتابعة مع طبيبة متخصصة في الرضاعة الطبيعية، حتى تتدربي على كيفية تحفيز الحلمة للرضاعة الطبيعية والوضعية الصحيحة للرضاعة، بالإضافة إلى تبادل الأسئلة والمعلومات التي تفيدكِ في العناية بمولودكِ.

3- التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة: اسألي طبيبتكِ عن التمارين الرياضية المناسبة لكِ لتسهيل الولادة الطبيعية، ولا تمارسي نوعًا معينًا من التمارين بنفسكِ دون استشارة طبيبتكِ أولاً والتأكد من أن هذا النوع من التمارين مناسب لحالتكِ، ويمكنكِ حضور جلسات يوجا للتحكم في الشعور بالألم، والتدرب على طرق التنفس التي تساعد على تسهيل الولادة.

4- تجهيز حقيبة الولادة:ابدأي بتجهيز الحقيبة الخاصة بالمولود التي ستأخذينها معكِ إلى المستشفى، وتأكدي من وجود جميع المستلزمات الخاصة به بمجرد البدء في الشهر السابع، حتى تكوني مستعدة للولادة في أي وقت في حالة مفاجأتكِ بعلامات ولادة مبكرة، ولا تنسي وضع أغراضكِ الشخصية التي ستحتاجينها في المستشفى.

5- التأكد من إزالة الشعر الزائد يوميًا: احرصي على إزالة الشعر الزائد باستمرار، فمن الممكن أن يتخذ صغيرك قرارًا بالخروج للحياة في أي لحظة، لذا يجب أن تكوني مستعدة لاستقباله في أي وقت.

6- تابعي حالتكِ باستمرار مع طبيبتكِ: يجب أن تتابعي حالتكِ باستمرار مع الطبيبة الخاصة بكِ، وشاركيها أفكاركِ ومخاوفك حتى تطمئنكِ وتعطيكِ معلومات صحيحة، واسأليها عن وضع المولود وطريقة الولادة المناسبة لحالتك، وفي كل الأحوال يجب أن تكوني مستعدة نفسيًا للولادة الطبيعية أو القيصرية.

7- تعرفي على علامات الولادة المختلفة:وتعلمي الفرق بين طلق الولادة والتقلصات الأخرى التي ليست من علامات الولادة، واسألي طبيبتكِ ماذا تفعلين عندما تشعرين بإحدى تلك العلامات.

8- اختيار المستشفى المناسب للولادة: تحدثي إلى طبيبتك حول المستشفيات المتاحة لديها للولادة، ومن الأفضل أن تختاري مستشفى قريب من المنزل، حتى يمكنكِ الذهاب إليه بسرعة حال شعوركِ بأي من علامات الولادة.

9- حساب ميزانية الولادة: اسألي طبيبتكِ عن تكاليف الولادة بالإضافة إلى تكاليف المستشفى، حتى تتمكني من تخصيص الميزانية اللازمة للولادة، وضعي مبلغًا كافيًا من المال في مكان قريب منكِ في مظروف، بحيث يكون جاهزًا في أي وقت، في حالة اضطررتِ إلى الذهاب إلى المستشفى دون تخطيط مسبق.

10- توفير مكان خاص للمولود: أعدي مكانًا مريحًا لاستقبال المولود في أي وقت، واجعلي له رفًا خاصًا به، ورتبي ملابسه وأغراضه الصغيرة، بحيث يمكنكِ الوصول إليها بسهولة بعد الولادة.

الاستعداد للولادة في الشهر التاسع

الذهاب إلى المستشفى من الأمور المهمّة هي التخطيط لعملية الذهاب إلى المستشفى عند بداية المخاض، فيجب عليك أن تحدّدي المستشفى وتجري دراسة لعملية المرور في المنطقة التي يقع فيها، كما يجب أن تحسبي المسافة بين بيتك وبين المستشفى، فهذه الأمور ستؤثر على سهولة وصولك للمشفى، وينصح بإجراء هذه الدراسة قبل الولادة بشهر تقريباً، ويفضل أن تكون قبل ذلك إذا كنت تتوقعين ولادة مبكرة، كما ينصح بإجراء تجارب عمليّة في أوقات مختلفة من النهار والليل للطريق، كما يُنصح بالتفكير بالشخص الذي سيساعد في الانتقال للمشفى، وأن يكون هناك أكثر من شخص بديل في حال تأخّر أو اعتذر عن المجيء وقت الولادة.

رعاية الاطفال لا بدّ أنك سوف تحتاجين إلى جليس لأطفالك أثناء فترة غيابك في المستشفى، لذلك عليك أن تحددي من سيجلس برفقة أطفالك، وأن تحتفظي بأرقامهم على لائحة الأرقام المهمة، كما ينصح بوضع قائمة بالمهام والواجبات التي على الجليسة أن تقوم بها مع أطفالك أثناء مكوثك في المستشفى، خاصّةً إذا كان لديك أطفال يرتادون المدرسة.

حقيبة المستشفى عليك تجهيز الحقيبة التي ستحملينها في المشفى، وأن تتأكّدي من أنك وضعت كلّ ما تحتاجين إليه فيها، ويتمّ تجهيز الحقيبة في بداية الشهر التاسع استعداداً لأي طارئ، ومن أهم الأمور التي ينصح بوضعها في الحقيبة:

قميصا نوم ويفضّل أن يكونا ملائمين للرضاعة الطبيعية.

حذاء لدخول الحمام.

عبوة فوط صحية.

ملابس داخلية.

جوز من الجوارب الثقيلة؛ لأنّ غرف الولادة عادةً باردة.

جميع لوازم الحمام من الشامبو والبشكير وفرشاة الشعر، ومعجون وفرشاة للأسنان.

وجبات طعام خفيفة تتناولينها أثناء مكوثك في المستشفى إن سمح لك الطبيب بذلك.

كتب للتسلية والقراءة ومجلّات منوعة.

ملابس الطفل الجديد وحفاظات له وبطانية.

كاميرا لتصوير لحظة الولادة وخروج الطفل، عليك التجهيز لهذه الخطوة بشكلٍ جيّد، وأن تتّخذي قراراً قبل اللحظة الحاسمة إذا كنت ترغبين بأن يتمّ استخدام الكاميرا العادية، أو إن كنت ترغبين بتصوير الفيديو، كما يجب أن تتأكّدي من الجهاز المستخدم للتصوير مشحون تماماً، ويجب أن تحدّدي أيضاً شخصاً يكون مسؤولاً عن التصوير مثل أختك أو زوجك، كما يمكن أن يساعد الفريق الطبي الموجود في إنجاز ذلك الأمر، بعد أن تتأكّدي أن التصوير مسموح به في المستشفى.

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

رياضة المشي ممارستكِ لرياضة المشي يوميًّا خلال الحمل تساعد على أن يأخذ جنينكِ وضعه الطبيعي في الحوض، ما يسهم في توسيع الرحم، وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

ويساعد المشي كذلك على ارتخاء عضلات الحوض، لذا لا تهملي رياضة المشي خصوصًا في الشهر التاسع من الحمل، حتى يثبت رأس الجنين داخل الحوض، ولكن في حال شعورك بثقل في الحركة أو عدم القدرة على المشي يمكنك الاكتفاء بنصف ساعة فقط بشكل يومي.

تمرين الصعود والنزول يمكن أن تمارسي تمارين الصعود والنزول على السلم، فذلك التمرين يساعد أيضًا على نزول رأس الجنين وثبوتها في عنق الرحم ما يسهل عملية الولادة، فإذا كنتِ مجهدة وغير قادرة على التمرين يمكنك الاستعانة بكرسي وإمساكه بيديكِ ثم الهبوط وأخذ وضعية جلسة القرفصاء لدقائق بسيطة بحسب قدرتك على التحمل، وبعد ذلك اصعدي إلى الأعلى وكرري ذلك عدة مرات، ويمكن أن تمارسي هذا التمرين في الشهرين الثامن والتاسع يوميًّا.

تمارين حبس النفس دربي نفسك على تمرين حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ يوميًّا، حتى تستطيعي زيادة المدة عندما يحين موعد ولادتكِ، إذ إن هذا التمرين يساعد على فتح الرحم، ويمكنكِ ممارسته أيضًا في أثناء المخاض لتسهيل عملية الولادة.

تمرين كرة الولادة وتُستخدم فيه ما يعرف بـ”كرة الولادة” وتباع بالمحلات المتخصصة في الأدوات الرياضية، وتعمل هذه الكرة على تليين عضلات الرحم ونزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض تمهيدًا للولادة، وتساعد كذلك على تخفيف آلام أسفل الظهر وتسهل الولادة الطبيعية.

تمرين اليوجا يجمع هذا التمرين بين تنظيم التنفس وحركة الجسم ومنطقة الحوض، قفي على الأرض على ركبتيك ويديك واجعلي رأسك مستقيمًا مع الرقبة والعمود الفقري، ثم اثني ظهرك لأعلى مع ضم البطن والردفين (الإليتين)، واتركي رأسك يسقط لآخر مداه، ثم اجعلي ظهرك في وضع الاسترخاء بالتدريج، وارفعي رأسك أيضًا تدريجيًّا إلى وضعه الأصلي.

كيف أجهز نفسي وبيتي للولادة بالتفصيل؟

هناك خطوات عليك اتباعها قبل الولادة حتى تسهل عليك مسؤولياتك بعد الولادة:-

جهزي نفسك للولادة

استعيني بالأغراض التي تسهل عليكي مهام العناية بنفسك، فبدلا من استعمال الوسائل التقليدية مثل الشمع أو السويت لإزالة شعر الجسم يمكنك أن تقومي بشراء ماكينة إزالة الشعر بالكهرباء أو حتى ماكينات إزالة الشعر اليدوية بالشفرة فهي وسيلة سهلة وسريعة وٱمنة لن تستهلك منك المزيد من الوقت ويمكنك استخدامها أثناء الاستحمام ففي وقت لن يزيد بأي حال من الأحوال عن 10 دقائق لكامل الجسم.

جهزي بعض الملابس المنزلية ورتبي دولاب ملابسك قبل الولادة لسهولة الحصول على الملابس خاصة ملابس استقبال الضيوف من عبايات أو إسدال أو ملابس للخروج كما تحبين إلى جانب ملابسك المنزلية، يفضل ان ترتدي بيچامات ذات سحاب من الأمام لسهولة الرضاعة.

جهزي مطبخك قبل الولادة

 ستحتاجي بعد الولادة إلى تحضير وجبات سهلة وسريعة نظراً لضيق الوقت وحاجتك إلى أن تكوني إلى جانب مولودك والذي يستهلك معظم وقتك، حضري عدداً من المأكولات بحيث تكفي حاجتك في أول شهرين بعد الولادة حتى تكوني قد استعدت صحتك ويصبح مولودك أكثر انتظاماً في فترات النوم، جهزي كمية من اللحم وتبليه وقسميه في أكياس وضعيه بالفريزر وكذلك الدجاج يتبل ويوضع بالفريزر، كذلك اللحم المفروم يعتبر من الوجبات السريعة والتي يمكنك الاعتماد عليه ويحفظ بالفريزر متبل، فرزي بعض الخضروات وفرزي كمية من صلصة الطماطم حتى تسهل عليك مهام الطبخ، كذلك تفريز العصائر يعد مهما أيضاً للضيوف.

كيف أجهز بيتي للولادة

جهزي غرفة المولود ورتبي ملابسه بداخل دولابه قبل الولادة، وكذلك رتبي مستلزماته ومستحضراته من زجاجات اللوشن والكريمات والحفاضات في غرفته في أماكن مخصصة حتى يسهل عليك الوصول إليها فيما بعد.

بعد الولادة لن تجدي الوقت الكافي لتنظيف وترتيب البيت، استعيني بمن يساعدك في فك وتركيب الستائر، ارسلي كافة سجاد المنزل للتنظيف بالخارج، نظفي منزلك بشكل دوري قبل الولادة بما يتناسب مع حالتك الصحية ولا تجهدي نفسك في التنظيف.

إقرأي أيضاً: جدول تنظيف البيت للحامل

استعيني بمن تساعدك في تنظيف البيت تنظيفاً شاملاً بعد الولادة مرة كل أسبوع في أول شهر من الولادة حتى تستردي عافيتك.

حضري حقيبة المولود

قبل الولادة بفترة كافية عليك تحضير حقيبة الولادة التي ستكون معك في المستشفى، والتي تحتوي على فوط وملابس منزلية لك ولمولودك وحفاضات ومستلزمات العناية بالمولود وزجاجة من الكحول ومناديل ورقية ومناديل مبللة.

اهتمي بحالتك النفسية

تلعب الحالة النفسية دوراً هاماً جداً في حياة الحامل، فقد تأتيها بعض الهواجس والمخاوف من الولادة أو بعض القلق الذي ينتابها من مجرد التفكير في عملية الولادة نفسها، وخاصة إذا كانت هذه هي الولادة الأولى أو نتيجة تعرضها لذكرى سيئة من الآم أو ما شابه في الولادة الأولى، والتغلب على تلك المشاعر ينصح بما يلي :-

اشغلي لسانك وعقلك دائما بالاذكار والأدعية لتسهيل الولادة، فهذا سيشغلك عن الأفكار السلبية.

اقرأي روايات، فهي مفيدة من الجانبين اولها أن القراءة سوف تسليك وتشغلك وعلى الجانب الآخر فإن القراءة بشكل عام مفيدة للجنين، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأم التي تقرأ أثناء حملها يصبح طفلها أكثر ذكاء.

الاستعداد للولادة القيصرية

يُعدّ الاستعداد النفسي للحامل قبل الخضوع لعمليّة الولادة القيصرية من أهمّ الخطوات التي تُساعد على إجراء العمليّة بسلاسة أكثر، وتهيّء الأم لما قد يحدث فيها، ويتمّ ذلك من خلال التجوُّل في قسم الولادة، والتحدّث إلى طبيب التوليد الخاص، والاستفسار عن تفاصيل العمليّة للتخفيف من مخاوف الأُم فيما يتعلّق بالعمليّة أو ما بعدها.

تحديد خطة الولادة يُمكن للمرأة حامل تجهيز خطّة قبل ولادتها، كي يتم تطبيقها أثناء عملية الولادة، وسُيحاول فريق الرعاية الخاصّ بها تلبية رغباتها قد المُستطاع، ويُمكن أن تتضمّن الخطّة ما يأتي:

اختيار المُرافق الذي ترغب الحامل بوجوده أثناء العمليّة. اختيار موسيقى مُحدّدة يمكن أن تطلب تشغيلها أثناء عمليّة الولادة. إحضار كاميرا، والاستفسار عن إمكانيّة التقاط الصور أثناء الولادة. تذكير الجميع بالتزام الصمت عند الولادة، حتى يكون صوت الأم أوّل ما يسمعه الطفل عند ولادته. تحضير حقيبة الولادة يوجد العديد من الأمور التي قد تحتاجها الأم الحامل في المُستشفى بعد إجراء العمليّة، ومن أبرزها ما يأتي:

كتاب، أو مجلة، أو أيّ وسيلة أخرى للترفيه.

غطاء خاص مُناسب لتزويدها وطفلها بالدفء اللازم، خصوصاً أثناء التلامُس الجلدي بينهما بعد الولادة.

حذاء مريح للمشي والتنقل في المستشفى.

ملابس فضفاضة ومريحة، بحيث لا تضغط على الجروح بعد العمليّة، وتكون سهلةً للاستخدام عند إرضاع الطفل.

مناديل مُبلّلة، وإسفنجة خاصّة للاستحمام بعد عمليّة الولادة.

إزالة مساحيق التجميل وطلاء الأظافر تُعتبر إزالة مساحق التجميل وطلاء الأظافر من الخطوات المُهمّة للاستعداد للولادة القيصريّة، وذلك حتّى يتمكّن الطبيب، أو طاقم التوليد من مُراقبة أيّ تغيُّر في لون البشرة أثناء إجراء العمليّة، كما يجب إزالة العدسات اللاصقة أو النظارة في حال ارتدائها.

 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة 15 مشاهدات
سُئل مايو 8 في تصنيف سؤال وجواب بواسطة مجهول
...