1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

القهوة وعضلة القلب

الاجابة

القهوة وعضلة القلب

1- تقوية عضلة القلب

تتميز القهوة باحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين، وهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، هذا بالإضافة إلى دورها الفعال في تقوية عضلة القلب، وتنظيم ضرباته.

2- الحد من تصلب الشرايين

تساهم القهوة في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية، كما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

3- الوقاية من جلطات القلب

تناول القهوة بكميات معتدلة لا يحد فقط من تصلب الشرايين، بل يقلل أيضًا من فرص الإصابة بجلطات القلب، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات، حيث أشارت إلى أن شرب من 2 إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا، يساهم في الوقاية من النوبات القلبية بنسبة تصل 20%.

4- الحماية من السكتة الدماغية

تقلل القهوة من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، وهذا بفضل محتواها من الكافيين، الذي يعمل على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الدماغ، وهذا يفسر سبب الشعور بالتركيز والانتباه فور احتساء فنجان من القهوة.

القهوة والشرايين

هناك دراسات متضادة في النتائج ولكن في الحقيقه ليس هناك دليل علمي محكم يثبت او ينفي ان تناول القهوة بكميات معتدلة يحمي او يسبب امراض شرايين القلب.

الخلاصة:

ان القهوة من المشروبات المنبهة التي انتشر استخدامها على مستوى العالم والافراط في تناولها يسبب مشاكل صحية على القلب وغيره ولكن تناولها بكميات معتدله لم يثبت ضرره على القلب او أمراض الضغط ويمكن لمرضى القلب تناول القهوة باعتدال حتى ولو كان بعد حدوث الجلطة القلبية وقد تستغرب كثيرا اذا عرفت ان بعض الدراسات المحلية تقول ان حوالي 7.5% من متطوعي الدراسة كانوا يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين اليومي اكثر من 2800 ملغ من الكافيين يوميا!! ولذلك فإن رفع الوعي الصحي في هذا الموضوع له آثاره الايجابية على الفرد والمجتمع في الحاضر والمستقبل معا.

ليس هناك دليل علمي محكم يثبت او ينفي ان تناول القهوه بكميات معتدلة يحمي او يسبب امراض شرايين القلب

زيادة ضربات القلب بعد شرب القهوة

عند دراسة خصائص الكافيين يثبت لديك بديهيًا بأن الكافيين يزيد من ضربات القلب، ومن عدم انتظام ضربات القلب .

ولكن قد أظهرت الدراسات السريرية أن تناول الكافيين بشكل متوسط، أي حوالي 400 مليغرام في اليوم، ما يقارب خمسة فناجين من القهوة، لا يسبب خفقان القلب وعدم الانتظام في ضربات القلب.

وقد أظهرت الدراسات كذلك، أن تناول الكافيين بشكل منتظم لا يتناسب بشكل طردي مع زيادة خطر حدوث اضطراب في نظم ضربات القلب.

ولكن بالرغم من ذلك هنالك بعض الأشخاص الذين يتأثرون بالكافيين بشكل أكبر من غيرهم، ويلاحظ لديهم حدوث خفقان في القلب بعد تناول الكافيين .

وقد أظهرت بعض التقارير بأن الأشخاص الذين يعانون سابقًا من أمراض في القلب ، يتطور لديهم خفقان في القلب بعد تناول كميات زائدة من الكافيين.

لذلك ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بخفقان في القلب، بتجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين، حيث أن تناوله بكميات متوسطة أو خفيفة يعد أكثر أمانًا بالنسبة إليهم.

الجدير بالذكر أن هذه التأثيرات تظهر بشكل أكبر وتكون أكثر حدة، لدى الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة بكثرة، بينما تقل أو تختفي لدى الأشخاص المعتادين على شرب القهوة بشكل دائم ومستمر.

اضرار القهوة على القلب

نسبة كبيرة من الناس يبدؤون يومهم بها ويشربونها على معدة فارغة دون الإلمام بما تسببه تلك القهوة من أضرار على القلب، لذلك نرصد لكم فى سياق التقرير التالى اضرار القهوة على القلب.

ارتفاع نبضات القلب
تسبب اضرار القهوة على القلب، العديد من الآثار السلبية على صحتك، حيث أنها تعمل على ارتفاع نبضات القلب وبالتالي زيادة معدل ضغط الدم، وخاصة أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يعمل على ارتفاع إفرازات هرمون الأدرينالين، كما أنها خطرا على الذين يعانون من مشاكل عضلة القلب أو انسداد الشرايين.

زيادة الدهون

لا يعى بعض الأشخاص أن القهوة تجلب لهم الموت البطئ وخاصة أنها تعمل على زيادة الدهون على القلب، وزيادة الوزن، وطرد الماء من الجسم، ولذلك ينصح الأطباء مرضي القلب بالابتعاد عن شرب القهوة.

ولكن الخطر الأكبر على محبي القهوة والذين يحصلون على 10 فناجين قهوة في اليوم، فإنهم الأكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل زيادة ضربات القلب وغيرها، لذلك يُنصح دائما بشرب فنجان واحد يوميا.

لذلك الإلمام بكافة الأثار السلبية المتوقعة من الإفراط من شرب القهوة، ضرورة من أجل تجنبها، لذلك فإن عند تناول القهوة يبدأ الجسم فى امتصاص الكافيين وبعدها تظهر تلك الأعراض المتمثلة فى ارتفاع ضغط الدم وزيادة إدرار البول.

اضرار القهوة على البنات

تحتوي القهوة على كميات كبيرة من الكافيين، الذي يؤثر على البنات بطبيعة الحال حيث أن أضرار القهوة على البنات تتمثل فى:

1- تؤدي إلى حدوث اضطراباتٍ في النوم والأرق، حيث تعتاد بعض السيدات على شرب القهوة قبل النوم مباشرة وبالتالى يسبب الخمول للجسم، والأرق.

2 – الإفراط فى تناول القهوة يسبب الصداع، نظرا لإحتواه على كمية كبيرة من الكافيين، إلا أن البعض يعتقد أن تناول القهوة قد يزيل الصداع.

3- الحصول على نصيب كميات كبيرة من فناجين القهوة يضعف التركيز عند البنات وبالتالى قد يؤثر على التحصيل الدراسي.

4 – أثبتت بعض الدراسات أن القهوة تسبب عدم انتظام ضربات القلب وبالتالى ارتفاع ضغط الدم، وخاصة أن الكافيين يعمل على زيادة إفرازات هرمون الأدرينالين فى الجسم.

5 – من المعروف ان الإفراط فى تناول القهوة يعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي فقدان الماء فى الجسم.

6 – قد تصيب القهوة البنات بالإكتئاب، وخاصة أنها تعمل على الانتباه وشهور السيدات بالتوتر.

7 – تؤكد بعض الدراسات أن القهوة تعمل على زيادة الوزن.

8 – تؤثر القهوة على الدورة الشهرية حيث أنها تزيد من الانقباضات والتعب المصاحب للدورة.

9 – تعمل القهوة على الإصابة بـ فقر الدم.

10 – الإفراط فى تناول المرأة الحامل للقهوة خلال حملها فإن احتمالية إنجاب طفل ضعيف جسديا كبيرة.

أضرار القهوة للرجال

تتركز أضرار القهوة للرجال على الناحية الجنسية والخصوبة، فالقهوة تؤثر سلباً على خصوبة الرجل بسبب وجود نسبة عالية من الكافيين فيها تصل إلى 1-2%، خاصة في حال كان الشخص مفرط في تناولها، ويكون الإفراط عند تناول مقدار 300 ملغ يومياً منها أي ما يعادل 3 فناجين قهوة، حيث ينتج عن تناولها اليومي ما يلي:

  • إدمان شرب القهوة يقلل من الخصوبة عند الرجال: تأتي قلة الخصوبة نتيجة تأثير الكافيين العالي في الجسم والذي يؤدي إلى تحفيز وتنبيه الجهاز العصبي لفترة تصل إلى 5 ساعات، إذ ينتج عن هذا التنبية عدة أضرار للجسم من بينها انخفاض إفراز الهرمونات ومن بينها الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • تعمل القهوة على تنبيه الدماغ وزيادة النشاط الذهني بشكل كبير وهو أمر يزيد من الضغط والإرهاق على الدماغ.
  • الإفراط بالقهوة يسبب القلق والإجهاد والأرق والضغط النفسي.
  • الإفراط بالقهوة يمكن أن يرفع الكوليسترول في الدم.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

...