1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أطعمة لتعزيز صحة الرئتين

الاجابة

أطعمة لتعزيز صحة الرئتين

تلعب الرئتين دور مهم في مساعدة الجسم على أداء وظيفته، إلا أن الرئتين لا تستنشق فقط الهواء بل بعض العناصر الضارة مثل الدخان والملوثات الهوائية، مما قد تؤثر هذه الملوثات على صحة الجهاز التنفسي وتسبب بعض المشاكل مثل الربو، وللحفاظ على الرئتين يجب تناول أغذية صحية وممارسة الرياضة، وفيما يأتي أفضل أنواع الأطعمة للرئتين:

التفاح والتوت بعض الباحثين قد ربط بين أداء الرئتين الجيد بأخذ العالي من فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين، حيث جميع هذه المجموعة موجودة في التفاح وأيضًا يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز ودعم صحة الرئتين، بينما التوت مثل التوت البري والأكايا يعدان من أكثر أنواع التوت تأثيرًا، واللذان يساهمان في الحفاظ على صحة الرئتين، فهما مليئان بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C حيث تقوم مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التدمير الناجم عن الجذور الحرة.

عين الجمل وبذور الكتان يعد عين الجمل من المصادر الغنية بالحمض الدهني الأوميغا 3، حيث تناول حفنة من عين الجمل يساهم في محاربة الربو والحالات الصحية الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي، حيث يعتقد بأن الحمض الدهني الأوميغا 3 من العناصر الغذائية المضادة للالتهابات وتأثير وقائي للأمراض الالتهابية، وبناء على دراسة قد تم نشرها في مجلة علمية للسرطان قد صرحت بأن نظام غذائي يحتوي على بذور الكتان قد تم إعطاءه للفئران، ووجود بأنه لا يحمي فقط أنسجة الرئتين قبل تعرضها للأشعة بل يقلل من التلف بعد تلقي الإشعاع بشكل ملحوظ وهي من أفضل أنواع الأطعمة للرئتين.

الجزر والثوم يعد الجزر مصدر معروف للبيتا كاروتين وهو عبارة عن مضاد أكسدة آخر، حيث أشارت الدراسات الأولية بأن البيتا كاروتبن الذي يتم تحويله إلى فيتامين A داخل الجسم قد يقلل من حدوث الربو الناجم عن ممارسة الرياضة، إن الصبغة الموجودة في الجزر أيضًا مهمة للحفاظ على العيون وجهاز المناعة في الشكل المطلوب وأيضًا قد يساعد في بعض الحالات مثل أمراض القلب والسرطان والزهايمر، إن البيتا كاروتين ليس فقط موجود في الجزر بل في العديد من الفواكه والخضروات الملونه مثل المشمش والفلفل الأخضر الحلو والبطاطا الحلوة، بينما الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لعلاج العديد من الأمراض، وأيضًا يحتوي على الليسين وهو عبارة عن مضاد أكسدة حيث عند تحلله في الجسم ينتج حمض يقضي على الجذور الحرة.

مشروبات مفيدة للرئتين

– مشروب العرق سوس

يعالج مشروب العرق سوس الالتهابات الرئوية وتهيجها، حيث يحتوي على أنواع طبيعية من المضادات الحيوية التي تعمل على علاج الالتهابات، بل وينقي الرئة من البكتيريا والفيروسات التي تصل إليها.

– مشروب النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنتول الموجودة في الغالبية العظمى من أدوية الكحة، بل يستخلص منه هذه المادة لعلاج السعال، حيث يعمل كموسع للشعب الهوائية مما يساعد على التنفس بشكل سلسل مع الشعور بالاختناق بسبب استنشاق الغبار الجوي .

– مشروب الزنجبيل
الزنجبيل علاج ممتاز للالتهابات الرئوية، بالإضافة إلى قدرته على تنظيف الرئة من الغبار والملوثات المتراكمة عليها.

– مشروب زيت الخروع :
زيت الخروع ينقي الرئتين من الأتربة العالقة بالجو وتتسبب في الإصابة بالسعال والالتهابات الرئوية، كما يعالج الحساسية لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية.

أفضل الأعشاب لصحة الرئتين

آذان الدبّ ( بوصير) Mullein, bouillon blanc

أزهار وأوراق آذان الدب هي من العلاجات الطبيعية المفضلة للرئتين لأنها تستخدم بنجاح لمحاربة نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والانفلونزا والتهاب الحنجرة وانتفاخ الرئة وغيرها. كما هي مقشّع فعّال. وبفضل احتوائها على مادة الصابونين تهدئ تشنج القصبات الهوائية وتطرد المخاط السميك والبلغم.

عرق السوس Licorice

إنه مليّن ممتاز بفضل محتواه من الصمغ النباتي الذي يليّن الأنسجة. عرق السوس يخفف تهيّج الأغشية المخاطية ويرطّبها ويقلل من التشنج الذي يؤدي إلى السعال. كما أظهرت دراسة حديثة أن الفلافونويد الموجود في عرق السوس مضاد للميكروبات وبالتالي هو يحارب الالتهابات ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويعالج الإلتهابات الرئوية الحادة.

الجنكة بيلوبا Gingko biloba 

أظهرت البحوث فعالية الجنكة في العلاج والوقاية من أمراض مختلفة ومنها الأمراض الرئوية. ففي دراسة تمت عام 2012 أظهرت الجنكة بيلوبا أنها تحفّز ردّ الفعل المناعي على الإصابة بالنزلات الصدرية الناتجة عن انخفاض شديد في حرارة الجسم، ما يجعل الجسم يقاوم هذه الالتهابات.

الأخيناسيا Echinacea

إنها العشبة المضادة للميكروبات الأكثر شهرة. الأخيناسيا تحارب الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض من خلال تعزيز جهاز المناعة. وهي تعمل عن طريق تنشيط خلايا الدم البيضاء.

إكليل الجبل Rosemary 

إكليل الجبل عشب مضاد للميكروبات يحتوي على زيوت فعّالة ذات خصائص مطهرة، ومضادة للجراثيم والفطريات. يستخدم لتخفيف نزلات البرد، والتهاب الحلق والانفلونزا والسعال والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات الصدرية الأخرى. يحتوي إكليل الجبل على مادة كارنوسول التي تبيّن في دراسة جرت سنة 2011 أن لها خصائص مكافحة لسرطان الرئة. وقد وجد الباحثون أن الكارنوسول له صفة انتقائية للخلايا السرطانية ولا يدمّر الخلايا السليمة.

شجرة الكينا Eucalyptus 

إنها الشجرة الأسرع نمواً في العالم. يستخدم زيت هذه الشجرة منذ القدم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك الأنفلونزا والتهاب السحايا، ونزلات البرد، والحمى، التهاب الحلق، والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية. ومن المعروف أن الكينا مطهّرة، ومقشعة، طاردة للديدان، ومسكنة، ومزيلة للاحتقان الرئوي، ولها خصائص مضادة للفيروسات.

المادة الفعّالة في الكينا هي السينيول. تعمل هذه المادة على تخفيف السعال وعلاج مختلف مشاكل الجهاز التنفسي. ويعتقد أن الكينا لها خصائص مضادة للأكسدة تعزز جهاز المناعة وتساعد الجسم على محاربة الالتهابات.

تمارين تقوية الرئتين

يجب إجراء التمرين الأول أثناء الجلوس على كرسي. ارفع يديك، استنشق الهواء بأنفك. بعد ذلك، تحتاج إلى إنزال يديك وأخذ الزفير من خلال الفم.

 للتمرين الثاني، يجب عليك أيضًا الجلوس على كرسي لفرد ذراعيك على الجانبين وجمعهما معًا كما لو كنت تعانق نفسك. في هذه الحالة، يجب استنشاق الزفير من خلال الفم.

للتمرين التالي، تحتاج إلى الوقوف، ووضع يديك أمامك وشبك الأصابع، ورفعها، والانحناء وتحريك ساق واحدة للخلف. ارفع يديك – شهيق، انزل يديك – زفير. هناك تمرين آخر أثناء الوقوف ارفع ذراعيك وخذ نفس عميق. ثم يجب أن تنزل يديك، وأخذ الزفير، وجلوس القرفصاء.

أخيرًا، في التمرين الخامس، تحتاج إلى إبقاء يديك أمامك، ضمها وإبعادها كما لو كنت تعانق نفسك. يجب أن تكون حركات اليد مصحوبة بالشهيق والزفير.

وفقًا للطبيب، يجب تكرار كل تمرين من ثماني إلى عشر مرات، مرتين أو ثلاث مرات. يجب أن ترتاح مدة 9-15 ثانية بين كل مرة. في الوقت نفسه، أشار إلى أن هذه التمارين ممنوعة لبعض الأشخاص، يحتاج الجميع إلى استشارة طبيب.

وشدد نيكيشينكوف على أنه “لا يمكن أداء التمارين مع فشل تنفسي حاد وخراجات ونفث الدم وتراكم كمية كبيرة من السوائل في الرئتين”.

فوائد زيت الزيتون للرئتين

يحتوى زيت الزيتون على دهون أحادية وغير المشبعة المتعددة الدهون التى تلعب دورا مهما فى صحة الرئة، كما أنه يساعد فى محاربة المخاطر الصحية المرتبطة بتلوث الهواء مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف الأوعية الدموية العوامل التى يمكن أن تقلل إمدادات الأوكسجين، ويجعل عملية التنفس أكثر صعوبة.

أطعمة مفيدة لمريض الالتهاب الرئوي

1-التفاح

يحتوي التفاح على مركبات مفيدة المعروفة باسم الفلافونويد، ولهذه المركبات دوراً فعالاً في فتح الشعب الهوائية.

ولذلك ينصح بتناول التفاح يومياً للوقاية من نوبات الربو.

2-الفواكه الحمضية

يعتبر فيتامين سي من أهم مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الرئة وتحميها من التلف، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة.

ويتوفر فيتامين سي في الفواكه الحمضية بنسبة كبيرة، مثل البرتقال والجريب فروت، الكيوي، وبعض الخضروات مثل البروكلي والطماطم.

3-الجزر

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة الأخرى.

يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، والذي يقلل من حدوث الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.

ولا يقتصر البيتا كاروتين على الجزر، بل يتوفر في المشمش، الفلفل الأخضر، والبطاطا الحلوة.

4-القهوة

يساعد الكافيين في تحسين وظيفة مجرى الهواء لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد استخدامها.

حيث أن الكافيين عبارة عن موسع قصبي قد يحسن تدفق الهواء، وقد يكون الشاي الأسود مفيدًا أيضاً لاحتوائه على الكافيين.

5-بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلى المغنيسيوم.

وتتوفر أحماض الأوميغا 3 أيضاً في سمك السلمون والأسماك الزيتية الأخرى.

وللأوميغا 3 أهمية لتحسين صحة الرئة والوقاية من نوبات الربو.

كما أن المغنيسيوم يساعد في إسترخاء العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، وبالتالي يبقيها مفتوحة. حيث أن انقباض الشعب الهوائية هو الذي يسبب نوبة الربو.

6-الثوم

للثوم خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يأتي في مقدمة الأطعمة المثالية لمريض الربو.

وذلك لأن الثوم يحتوي على الأليسين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وعند تحلل الأليسين في الجسم، فإنه ينتج حمضاً يدمر الجذور الحرة.

7-الحليب

يعد الحليب أحد أفضل مصادر فيتامين د، مما قد يخفف من أعراض الربو.

ولكن في حالة الإصابة بحساسية الحليب، لا ينصح بتناوله لمريض الربو حتى لا يؤدي إلى كثرة السعال والأعراض الأخرى الخطيرة بالجهاز التنفسي.

8-الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على مضادات أكسدة هامة تسمى الجلوتاثيون، والمعروفة بدورها في حماية الخلايا من الأضرار التي تحدثها الجذور الحرة.

ولهذا ينصح بإدراج الأفوكادو للنظام الغذائي الخاص بمريض الربو، ويمكن إضافة الأفوكادو إلى طبق السلطة.

أطعمة ضارة لمريض الالتهاب الرئوي

وفي المقابل، هناك بعض الأطعمة التي لا ينصح أن يكثر منها مريض الربو، وهي:

1-البيض

يمكن أن يتسبب البيض في مضاعفات بصحة مريض الربو، وذلك في حالة الإصابة بحساسية من البيض.

حيث أن حساسية الأغذية مثل البيض من الأمراض الشائعة بين الأطفال.

2-الفول السوداني

يمكن أن يتسبب الفول السوداني في ردود فعل تحسسية عند مريض الربو، حيث أنه من الأطعمة التي تسبب حساسية الغذاء عند الأطفال.

ولذلك يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه الفول السوداني قبل تناوله.

3-الملح

إن السمة المميزة لمرض الربو هي حدوث التهاب شديد في الشعب الهوائية، ويمكن أن يسهم الملح في زيادة الالتهاب كونه يؤدي إلى احتباس السوائل.

وبالتالي فإن تقليل الملح من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار عند اعداد الطعام الخاص بمريض الربو.

4-المحار

تعتبر حساسية المحار هي ثالث أكثر أنواع حساسية الغذاء شيوعاً بين الأطفال ” حيث تأتي في المرتبة الثالثة بعد الفول السوداني والحليب، ويمكن أن تصيب البالغين أيضاً.

وفي حالة الإصابة بحساسية المحار، يجب أن يبتعد مريض الربو عن تناوله.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة 28 مشاهدات
...