1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

الاجابة

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر؟

  • تستغرق الولادة الطبيعية للبكر من 12 – 16  ساعة منذ بدء مرحلة الطلق الحقيقية، وتختلف من إمرأة لأخرى، فقد تقل أو تزيد قليلاً عن هذا المعدل.
  • أما الولادة الثانية فتكون أسهل وأسرع.
  • ومع تكرار الولادة يصبح عنق الرحم أكثر إتساعاً، وقد يصل وقت الولادة الطبيعية بعد الولادات المتكررة إلى ربع الوقت الذي تحتاجه الولادة الطبيعية للبكر.

مسهلات الولادة الطبيعية للبكر

إليك أهم طرق التي يمكنك استخدامها للتقليل من مخاطر والام الولادة الطبيعية:
1. ممارسة التمارين الرياضية
تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.
2. المعاشرة الزوجية
من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.
3. تحفيز الحلمة
يمكن ان يؤدي تحفيز حلماتك الى تشجيع المخاض وتحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية.
كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي.
4. العلاج بالإبر
في دراسة علمية تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر ولوحظ بعدها ان مستويات هرمون الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند معظم النساء.
ويساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، اضافة الى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.
5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت
غالبا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الالام والانقباضات أثناء الولادة.

الشهر التاسع من الحمل للبكر

يسبّب الجنين ضغطًا متزايدًا على جسم الحامل في الشّهر التاسع من الحمل، وتستمرّ أعراض التّعب وصعوبة النوم، والمشكلات البولية، وعلامات التّمدد، وينحدر الجنين إلى أسفل الرّحم في عمق الحوض، وتتخوّفُ النّساء الحوامل، خاصةً اللواتي يحملن أطفالهنّ الأُوَل من المخاض والولادة القادمة، فهي التّجربة الأولى، إنّ فهمَ ظروف الشّهر التاسع وتثقيف المرأة بالتّرتيبات والإرشادات يساعدان في الحدّ من المخاوف، ويجدر بالمرأة الحامل في بكرها التّعرف إلى أعراض الولادة والتّطورات أثناء المراحل الأخيرة من الحمل.

يُعدّ الحمل في الشهر التاسع متعبًا جدًّا لكلٍّ من الحامل البكر والحامل التي سبق لهما الحمل والولادة، ففيه تظهر أعراض الولادة، وتعاني فيه الأم من التّعب وصعوبة في النوم، والتبوّل المتكرّر، وتظهر على بطنها وساقيها علامات التمدّد، وينزل فيه الطّفل إلى أسفل الرّحم.

أعراض الولادة الطبيعة في الشهر التاسع للبكر

قد يمنحك طبيبك بعض التعليمات الواضحة حول موعد الولادة، إذا كان حمل طبيعي بدون مضاعفات، فلن تذهب إلى المستشفى أو مركز الولادة حتى تمر في المخاض المبكر في المنزل، في كثير من الأحيان، ينصح الطبيب المختص بالدخول عندما تكون التقلصات منتظمة وكل خمس دقائق.نزول الجنين لأسفل في بعض الأوقات خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، قد تلاحظ إحدى العلامات التي تشير إلى أن الولادة قد اقتربت أن الجنين قد انتقل إلى أسفل البطن، ويلاحظ معظم النساء البكر أن أطفالهم ينخفضون في غضون أسبوعين من الولادة.

وتجد النساء التي يعانون من الولادة الثانية أن أطفالهن لا ينخفضن إلى أن يبدأ المخاض، لأن عضلات الحوض في الأمهات قد تمدد بالفعل، وليس هناك حاجة للإحماء، ورأس الطفل تستقر في الحوض لأن الحمل الثاني يبدو أصغر حجماً وأخف وزناً، ومن المحتمل ألا يلمس ثدييك الجزء العلوي من بطنك.

قد تكون قادرًا على الشعور برأس طفل يستريح فقط أسفل منتصف عظم الحوض.

التبول المتكرر عند اقترب رأس الطفل من المثانة، قد تذهب المرأة إلى الحمام كثيراً.

آلام في الظهر عندما يصبح الطفل أكثر ثقلاً وينخفض​​، قد تشعر المرأة ببعض الآلام في أسفل ظهر والحوض، حيث يتمدد أربطة الرحم والحوض أكثر.

تقلصات في براكستون هيكس قوية واحدة من العلامات التي لا يمكن إنكارها على أن الولادة قد اقتربت، هو أن انقباضات تكون كثيرة مع الشعور بعدم الارتياح إلى أن تكون مؤلمه مثل تشنجات الحيض، على الرغم من أن تقلصات ما قبل الولادة ليست قوية مثل تقلصات الحيض، إلا أنها قوية بما يكفي للبدء في الولادة بعنق الرحم، أو تحريك عنق الرحم من مخروط سميك الجدران، في حين أن هذه الانقباضات سوف تزداد قوة قبل الولادة مباشرة، إلا أنها يمكن أن تستمر بهذه الطريقة، داخل وخارج لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل بدء الولادة وتصبح أقل كثافة عند تغيير الحركة أو البدء في المشي.

الإسهال سوف تعطيك هورمونات الولادة علامات على أن الولادة قريبة من العمل على الأمعاء، قد يتسبب هذا في تقلصات في البطن وحركات أمعاء متكررة وغير متجانسة، وهي حقنة شرجية في الطبيعة، تفرغ الأمعاء لإضفاء المزيد من المساحة على ممر الطفل، هذه الهرمونات نفسها يمكن أن تجعلك تشعر بالغثيان.
زيادة إفرازات المهبل قد تلاحظ مزيدًا من إفرازات المهبل البيضاء أو ذات اللون الوردي، هذه تعني أن تعرفي أن الولادة قريب

ولادة البكر في أي اسبوع

أكثر أسبوع تحدث فيه الولادة
متى تلد الحامل في الشهر التاسع؟ هل الحامل تكمل الشهر التاسع كاملاً؟ حسناً، إن الأمر يختلف من امرأة حامل إلى أخرى، لكن معظم النساء يدخلن في المخاض بين الأسبوع ٣٨ إلى الأسبوع ٤٢ من الحمل.
يمكنكِ تخيل الأمر على هذه الصورة، ابتداءً من الأسبوع ٣٧ يبدأ طفلك في إعداد حقيبة السفر لمغادرة رحمك ليقيم في منزلكِ أو في حضنك. هناك بعض الأطفال المتعجلين يغادرون الرحم مبكراً، في الأسبوع الأول من الشهر التاسع أو قبل ذلك، لكنك لا ترغبين في ذلك، فكلما مكث الطفل في رحمك، كلما تمتع بصحة أفضل. وابتداءً من الأسبوع ٣٧ يبدأ الطفل بالاستعداد لمغادرة رحمك، حيث ينزل رأس الطفل إلى قاع الحوض، ويظل على هذه الوضعية حتى يبدأ المخاض.

الخياطة بعد الولادة الطبيعية للبكر

يعد ألم الخياطة بعد الولادة الطبيعية من أشد الآلام التي يمكن أن تشعر بها الأم طوال حياتها بداية من شعورها بالطلق والألم الناتج عنه مرورا بعملية الولادة ذاتها واتساع فتحة الرحم حتى نزول الجنين، ولكن من رحمة الله بالأم أن هذه الآلم تنساها تماماً بمجرد سماع صوت صغيرها ورئيته.

تتحمل الأم آلام غرز الخياطة الصعبة بعد الولادة الطبيعية ولكن هناك خطوات لازم وأن تتبعها لتخفف ألم الخياطة ولكي تساعد الجرح في أن يلتأم بشكل أسرع ولكي تعتني بهذه المنطقة حتى لا يصيبها أية مضاعفات تؤرقها وتعكر صفو فرحتها بمولودها الجديد

هل الولادة مؤلمة للبكر؟

تكاد لا تختلف أعراض وألم الولادة لدى المرأة البكر عن غيرها، إلا أنّ عامِل الخوف يلعب دوره من ناحية زيادة القلق والتوتّر كلّما اقترب موعد الولادة خصوصاً وأنّها التجربة الأولى لها.

وهذا الضغط النفسي الذي تتعرّض له الحامل ما قبل الولادة إذا كانت تجربتها الأولى، يمكن أن يزيد من شعورها بالألم. لذلك يُنصح بالإسترخاء واستشارة الطّبيب بشأن تفاصيل الولادة والحصول منه على أجوبة شافية لكلّ الأسئلة التي تخطر في بال الحامل وتزيد من قلقها.

اسئلة متعلقة

...