1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

النوم وارتفاع ضغط الدم 

الاجابة

النوم وارتفاع ضغط الدم

قلة النوم تسبب ارتفاع ضغط الدم – هذه حقيقة- فقلة النوم العميق أثناء الليل قد تكون واحده من العوامل التي تجعل الناس يصابون بارتفاع ضغط الدم خلال حياتهم. أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لم يكن نومهم الليلي عميقا بما فيه الكفاية معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة أكبر ب- 80 ٪ بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون لفترة أطول ويتعرضون لاضطرابات أقل أثناء النوم.

وقد أجريت هذه الدراسة من قبل باحثين من كلية الطب في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة. نتائج هذه الدراسة نشرت في الاونة الأخيرة في مجلة Hypertension التابعة لجمعية القلب الأمريكية. وشملت  نحو 800 من الرجال فوق سن ال 65 الذين لم يعانوا من ارتفاع ضغط الدم عند بدء الدراسة.

تلقى المشاركون في الدراسة أطقم اختبار بيتيه لفحص نوعية النوم، والتي فحصت أنماط نومهم وقاست مدة النوم العميق لديهم. النوم العميق يعبر عنه بموجات المخ الطويلة التي تدعى موجات دلتا والتي لا تتميز بحركات العينين السريعة مثل تلك التي تظهر في الحلم أثناء النوم. وفحص الباحثون التغييرات في ضغط الدم لدى الرجال وعلاقة قلة النوم وارتفاع ضغط الدم لمدة ثلاث سنوات تقريبا.

ارتفاع الضغط عند الاستيقاظ من النوم

ضغط الدم له نمط يومي. ضغط الدم يكون أقل بشكل طبيعي ليلاً أثناء النوم. يبدأ ضغط الدم في الارتفاع قبل ساعات قليلة من الاستيقاظ من النوم. يستمر ضغط الدم في الارتفاع أثناء النهار وعادةً يصل الارتفاع لذروته في منتصف النهار بعد الظهر. ثم يبدأ ضغط الدم في الانخفاض مرة أخرى آخر النهار بعد الظهر وفي المساء.

إذا كان لديك نمط شاذ من أنماط ضغط الدم مثل ارتفاع ضغط الدم أثناء الليل أو في الصباح الباكر، فيعني ذلك أنك تعاني من مشكلة صحية. وتتضمن هذه الحالات المصاحبة ما يلي:

  • عدم القدرة على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل جيد
  • انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم
  • مرض الكلى
  • داء السكري
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • مشكلات الجهاز العصبي
  • أمراض القلب والأوعية الدموية

تتضمن عوامل الخطر للإصابة بنمط شاذ من أنماط ضغط الدم ما يلي:

  • العمل في نوبة ليلية
  • استخدام التبغ
  • القلق
  • الضغط النفسي الشديد
  • تناول أدوية ضغط الدم التي لا تستمر مدة 24 ساعة

يمكن للطبيب إخبارك بمدى الحاجة إلى علاج نمط ضغط الدم الشاذ اليومي من عدمه. وقد يوصيك بإجراء اختبار مراقبة ضغط الدم على مدار 24 ساعة. الجهاز المستخدم لإجراء هذا الاختبار يقيس ضغط الدم في فترات زمنية منتظمة على مدار 24 ساعة ويعطي صورة دقيقة للغاية عن تغيرات ضغط الدم طول فترة النهار والليل.

هل ارتفاع الضغط يسبب الأرق وقلة النوم

يؤثر الأرق والسهر لفترة طويلة على الحالة العقلية والعاطفية لجسم الإنسان، حيث يصبح الدماغ حساس بشكل أكبر للأفكار والأحاسيس بسبب التعرض لقلة النوم والأرق بشكل مستمر، مما يؤدي إلى زيادة في معدلات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 784 رجل تزيد اعمارهم عن 65 عام، إلى أن قلة جودة النوم تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 80% بالمقارنة مع الأشخاص الذين يحصلون على قدر كاف من النوم، كما بينت دراسة أخرى أجريت على 538 شخص بالغ متوسط العمر إلى أن قلة النوم والأرق مؤشر قوي لزيادة التعرض لارتفاع ضغط الدم.

وأكدت دراسة تم إجرائها في الصين على أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يزيد عند الأشخاص المصابين بالأرق المزمن، وهو الأرق الذي يمتد لفترة تزيد عن 6 أشهر، ويزداد خطر الإصابة عند زيادة الفترة التي يحتاجها للوقوع في النوم.

يعتقد بعض الأشخاص أن ضغط الدم ينخفض بسبب الأرق وقلة النوم، لا يوجد دراسات كافية تدل على ذلك أو تؤكده، لذا يجب على المريض الذي يشعر بأعراض انخفاض ضغط الدم عند السهر والأرق مراجعة الطبيب المختص لمحاولة معرفة السبب وراء ذلك.

ارتفاع ضغط الدم الكاذب

1- ارتفاع الضغط الذي يشاهد عادة عند قياس ضغط الدم للأشخاص المسنين ذوي الأوعية المتصلبة وغير المرنة، حيث يستمر سماع صوت النبض بعد نفخ كم جهاز القياس (علامة أوسلر)، لذا يجب على الطبيب أن يكون يقظًا لهذا، وعندها يمكن استخدام مراقبة الضغط في المنزل أو المحمول لتقييم الضغط الوسطي الحقيقي في هذه الحالات.

2- ارتفاع الضغط بسبب الرداء الأبيض، وهو عبارة عن ارتفاع ضغط مترافق مع شدة تحدث لمجرد زيارة عيادة الطبيب.

انخفاض ضغط الدم اثناء النوم

ما هو ضغط الدم المنخفض و علاقته بالنوم: نعرف جميعًا أن ضغط الدم الطبيعي هو 80\120 وينخفض إذا وصلت النسبة إلى 60\90 في حالة الانخفاض لا يستطيع الجسم استعادة القيم السوية ولا القيام سريعًا ولا يكون مصدر قلق .

يرتبط على الدم المنخفض يحدث سوء عمل الضخ بالقلب مما يترتب عليه أن يبدأ الشخص بالتنفس سريعًا ويصبح النبض ضعيف جدًا ويصبح الجلد بارد وازرق شاحب و يرجع اللون لطبيعة عند رجوع الضغط بالضخ بالتدريج و أسباب ضغط الدم المنخفض هي :

  • الحمل و يرجع طبيعيًا بعد الولادة .
  • النوم ينخفض ضغط الدم أثناء النوم و يرجع طبيعيًا بعد الاستيقاظ.
  • الجفاف خسارة الجسم للماء.
  • التقدم بالعمر هو أمر طبيعي لا يرجع الجسم معه لحالته أيام الشباب .
  • والحالات الطبيعة الخطيرة هي فقر الدم واضطرابات الجهاز العصبي المركزي والاضطرابات الدرقية والحالات الصماوية وداء السكري والنوبات القلبية و سرعة القلب المنخفضة ومرض صمامات القلب والعدوى الشديدة.

الخلاصة: من الطبيعي أن يحدث انخفاض للدم أثناء النوم ويرجع بعد الاستيقاظ و لكن عند الإصابة بحالات انقطاع النفس الانسدادي هي حالة مرضية ينشأ عنها التنفس المتقطع أثناء النوم هي حالة فسيولوجية غير طبيعية تحدث لثوان أو لعدة ثوان متقطعة من اعرضها الشخير واضطرابات النوم يحدث ضغط الدم المنخفض نتيجة لتلك الحالة التي لا يتغذى الجسم بالأوكسجين اللازم مما يترتب علي ذلك الوفاة أثناء النوم من علاماتها شلل النوم والأرق وقلة الانتباه وقلة القدرة على التعلم والتذكر توجد إشارات من مخاطر الإصابة بمرض السكري تحدث الحالة غالبا بعد سن الأربعين لابد من اللجوء إلى طبيب طب النوم لمعالجة مشاكل النوم الفسيولوجية .

طرق علاج الضغط في خمس دقائق

التنفس أسلوب فعال لخفض ضغط الدم . محاولة بطء عملية التنفس والقيام ببعض الممارسات التأملية مثل اليوجا التي تساعد في تقليل هرمونات التوتر التي ترفع إنزيم الرينين وهو إنزيم يفرز في الكلي يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . يمكنك ببساطة الجلوس في كرسي مريح وتوفير الدعم للذراعين لكي يوفر الراحة للجسم بقدر الإمكان ثم وضع يد واحدة علي الصدر ويفضل البطن ومشاهدة إرتفاع يديك مع كل إرتفاع نفس يمكنك تكرار ذلك حوالي 7 مرات حتي تصبح عادة يومية من خلال التنفس العميق في الصباح لمدة 10 دقائق .

لقد اكتشف الباحثون ان النوم ووجهك الي الأسفل يخفض ضغط دمك.

أعراض وعلامات ارتفاع ضغط الدم

ليس هناك أعراض نوعية خاصة تشير إلى ارتفاع الضغط لدى معظم المرضى، ويمكن أن تعزى الأعراض المرافقة لارتفاع الضغط إلى:
1. ارتفاع ضغط الدم بحد ذاته:
ويكون الصداع النابض القفوي في الصباح الباكر العرض الأكثر شيوعاً ويتراجع تلقائياً بعد عدة ساعات خلال النهار، ويمكن أن يشكو المريض من دوخة، خفقان، سرعة التعب، الوهن والطنين وقد تكون بعض الأعراض نفسية المنشأ.
2. مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وأذية الأعضاء المستهدفة:
وتتضمن الأعراض الناجمة عن المرض القلبي الوعائي وهي الرعاف، البيلة الدموية واضطرابات الرؤية، وقد تحدث أعراض خناق الصدر، احتشاء العضلة القلبية أو قصور القلب الاحتقاني المتميز بالخفقان، الزلة التنفسية، اللهاث والتعب، كما قد تحدث أعراض نقص التروية المحيطية كالعرج المتقطع، أما اعتلال الدماغ فيتظاهر بالوسن (النعاس)، الصداع، الغثيان، التقيؤ، التخليط الذهني، فقدان الوعي العابر واضطرابات بصرية.
3. أعراض المرض المستبطن الذي سبب ارتفاع ضغط الدم:
مثل تعدد البيلات (بوال – polyuria)، العطش الشديد، الضعف أو المعص العضلي الناتجين عن نقص البوتاسيوم وذلك في مرض فرط الالدوستيرونية البدئية (Primary hyperaldosteronism)، وقد تظهر علامات داء كوشينغ مثل زيادة الوزن والتغيرات النفسية، كما قد تظهر الأعراض الوصفية لورم القواتم (Pheochromocytoma) كالصداع، الخفقان، التعرق وهبوط الضغط الانتصابي، كما قد تظهر أعراض المرض الكلوي كالألم القطني والمغص الكلوي وتغيرات لون البول وقلة البول أو انقطاعه والوذمة، وقد يعاني المريض من العرج المتقطع في تضيق برزخ الأبهر وقد يلاحظ عند الأطفال بشكل خاص فشل النمو الناتج عن القصور الكلوي المزمن.
4. أعراض مختلفة ليس لها علاقة بارتفاع ضغط الدم:
لكن صدف أن وجدت متزامنة معه وهي تتطلب تدبيراً مستقلاً خاصاً بها.

هل يسبب الحرمان من النوم ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم واحد من الأمراض المزمنة والخطيرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بجسمك بشكل خفي قبل ظهور أعراض. وإهماله بدون علاج قد ينتهي بإعاقة وضعف جودة الحياة، أو ربما أزمة قلبية حادة.

وقد وُجد أن النوم لأقل من ست ساعات خلال الليل، قد يكون مرتبطًا بارتفاع ضغط الدم، وقد تزيد خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل ليلاً، أو قد يؤدي ذلك إلى تفاقم حدة ضغط الدم المرتفع بالفعل. كذلك، ثمة خطورة متزايدة للإصابة بارتفاع ضغط الدم لمن ينامون بين خمس إلى ست ساعات ليلاً.

فالنوم يساعد الجسم على تنظيم هرمونات الإجهاد، ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي. وبمرو الوقت، قد تضر قلة النوم بقدرة الجسم على تنظيم هرمونات الإجهاد، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وقد يكون للنوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات ليلاً دور في علاج ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه، فإذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، تحدّث مع الطبيب للحصول على نصائح للنوم بشكل أفضل، خاصةً إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

اسئلة متعلقة

...