1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فوائد الكركم للمفاصل

الاجابة

فوائد الكركم للمفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة مناعية ذاتية، ما يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم عن طريق الخطأ أنسجة المفاصل السليمة، وتسبب هذه الهجمات التهابًا يؤدي في النهاية إلى تلف العظام والمفاصل في المناطق المصابة، وإليكِ فوائد الكركم للمفاصل:

يحتوي الكركم على خصائص طبيعية مضادة للالتهاب وللأكسدة، تخفف من أعراض التهاب المفاصل.

يساعد الكركمين الموجود في الكركم في حماية الأعصاب.

يحجب الكركمين بعض الإنزيمات والسيتوكينات، التي تؤدي إلى التهاب المفاصل.

يقلل الكركم من آلام المفاصل ويساعد الجسم في تقوية المناعة.

يركز معظم البحث العلمي المتاح بشكل خاص على الكركمين بدلًا من الكركم، وتوجد عديد من الدراسات التي أثبتت أن الكركم مفيد للمفاصل، ومنها: دراسة لعام 2016 فحصت فاعلية مستخلصات الكركم لعلاج أعراض التهاب المفاصل، وكان هناك أدلة كافية تشير إلى أن تناول 1000 ملليجرام من الكركمين كل يوم لمدة ثمانية أسابيع إلى 12 أسبوعًا يمكن أن يساعد في تقليل آلام المفاصل والالتهاب الناجم عنها، وخاصةً هشاشة العظام.

دراسة عام 2017 شملت 36 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، اختبرت تركيبة متاحة حيويًا من الكركمين، بعد 90 يومًا من العلاج، أبلغ المصابون عن تحسن كبير في آلامهم والتهابهم.

بحثت دراسة عام 2018 آثار الكركمين في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل، وأشارت إلى أن الكركمين قلل من التهاب المفاصل واحمرارها في هذه الفئران عن طريق عرقلة عملية الإشارات داخل الخلايا. في حين أن هذه الدراسات الجديدة توفر الدعم للكركم كعلاج لالتهاب المفاصل، فهناك حاجة لمزيد من الدراسات في التهاب المفاصل وأنواع أخرى من أمراض المفاصل.

فوائد الحليب مع الكركم

يعتبر الحليب الذهبي المكون من الحليب والكركم وبعضٍ من التوابل الأخرى مثل الزنجبيل والقرفة مشروباً هندياً تقليدياً،حيث إن الكركم يحتوي على عنصر منشط يسمى الكركمين الذي يحظى بخصائص بيولوجية قوية، إذ أن الطب الأيورفيردي، وهو نظام علاج هندي تقليدي بالكركم، يوصى باستخدامه لعلاج مجموعة من الحالات الصحية،وفيما يلي أهم فوائد الحليب مع الكركم، ومنها:

احتوائه على مضادات الأكسدة: يعد العنصر الرئيسي في المشروب الذهبي هو الكركم، الذي يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم، فقد أظهرت الدراسات أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

المساعدة في تقليل الالتهابات وآلام المفاصل: يعتقد أن الالتهابات المزمنة تلعب دوراً رئيسياً في خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك مرض السرطان و متلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر وأمراض القلب؛ لهذا السبب فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالمركبات المضادة للالتهابات، قد تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، فقد أظهرت الدراسات بأن الآثار المضادة للالتهابات للكركمين، مماثلة لبعض الوصفات الدوائية المستخدمة لعلاج هذه الأمراض.

تعزيز وظيفة الدماغ والذاكرة: تشير الدراسات إلى أن الكركمين قد يزيد من مستويات العامل العصبي المُستمد من الدماغ، وهو مركب يساعد العقل في تكوين روابط جديدة ويعزز من نمو خلايا المخ، فقد يرتبط انخفاض مستوياته مع مرض الزهايمر.

تحسين الحالة المزاجية: قد يساعد الكركمين المتواجد في الكركم في تحسين المزاج، وبشكل أكثر تحديداً يُعزز مركب الكركمين من الحالة المزاجية ويقلل من أعراض الاكتئاب، إلا أن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات والبحوث العلمية في هذا المحال.

مضاد للجراثيم والفطريات: في الهند، غالباً ما يستخدم الحليب الذهبي كعلاج منزلي ضد نزلات البرد، حيث إن الدراسات تشير إلى أن الكركمين له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة أيضاً للفيروسات والفطريات، التي قد تساعد في منع ومكافحة الالتهابات، ولكن هناك حاجة للمزيد من البحوث العلمية لإثبات صحة ذلك.

التحسين من عملية الهضم: يتميز عُسر الهضم بالألم وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة، قد يساعد الكركم في تقليل أعراضه، حيث أنه يساعد في تحسين عملية هضم الدهون عن طريق زيادة إنتاج الجسم للعصارة الصفراوية بنسبة تصل إلى 62 بالمائة.

فوائد الكركم للجسم

يحتوي الكركم على مركب كيميائي طبيعي يعرف باسم الكركمين، المفيد في علاج بعض المشكلات الصحية، لذا فإن الكركم يساعد على:

تهدئة الالتهابات  يحتوي الكركم على مركبات كيميائية مضادة للالتهابات والجراثيم، بفضل احتوائه على مادة الكركمين كما ذكرنا، لذا فإن لديه القدرة على التخفيف من حدة الأمراض التي تصيب الجلد بالتهابات، مثل: الصدفية والإكزيما، بالإضافة إلى الوقاية من التهابات المفاصل والسكري.

محاربة الألزهايمر  لعل واحدة من أهم فوائد الكركم غير المتوقعة قدرته على تحسين وظائف المخ، ما يجعله أحد الأطعمة الفعالة في علاج أمراض الشيخوخة والألزهايمر وتحسين الذاكرة، خاصة في المراحل العمرية المتقدمة.

إذ إنه يعمل على إبطاء تراكم رواسب البروتين غير الطبيعية في المخ، التي تؤدي إلى الإصابة بالخرف وتؤثر على الذاكرة.

علاج أمراض القلب والكوليسترول  نظرًا لاحتواء الكركم على مركب الكركمين الذي يعمل كمضاد للأكسدة، فهو مفيد في علاج أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، ويقلل من الكوليسترول الضار في الدم أيضًا.

يعمل الكركم على منع تخثر الدم وتجلطه، وفي الوقت نفسه يساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق، لذا فإنه يعد مطهر طبيعي فعال لها.

تعزيز وظائف الكبد  يعد الكركم منظفًا طبيعيًّا للجسم من السموم، فهو يعزز وظائف الكبد، وينشط الدورة الدموية، لذا احرصي على أن يكون من التوابل الموجودة دائمًا في طعامك.

تحسين وظائف الغدة الدرقية  الكركم مصدر غني أيضًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وعلى رأسها المغنيسيوم، الذي يعزز عمل الغدة الدرقية، ويساعد الجسم في الحفاظ على معدلات الأيض، وامتصاص الفيتامينات.

تسكين الألم  يعمل الكركم أيضًا على تسكين الألم لأنه بفضل احتوئه على مواد مضادة للالتهابات والجراثيم والفيروسات، وهو ما يجعله كذلك علاجًا فعالًا لنزلات البرد والإنفلونزا.

تحفيز مناعة الجسم  يعمل الكركم على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وهو ما يساعده في محاربة الفيروسات والالتهابات والجراثيم التي قد تصيبه.

الوقاية من السرطان تناولك الكركم يحمي جسمك من تلف خلاياه، ما يجعله عنصرًا فعالًا في وقف نمو الخلايا السرطانية، فقد أثبت بعض الدراسات الطبية أن الحصول على 1.5 ملليجرام منه يوميًّا، يساعد على الوقاية من السرطان.

طريقة علاج الروماتيزم بالكركم

الكركم والزنجبيل أعشاب لها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تخفف من أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى، حيث أصبح الكركم معروفا بشكل خاص في الآونة الأخيرة، بأنه يحتوى على عنصر يسمى الكركمين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، والذى يقلل من اثنين من الإنزيمات في الجسم التي تسبب الالتهاب؛

ووفقا لما ذكره موقع “healthyline”، ستحتاج إلى معرفة هذه المكونات حتى تساعدك فى وصفة العلاج:

– كوبان من الماء.

– 1/2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

– 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.

– العسل.

طريقة التحضير

– تغلي الماء وإضافة الكركم والزنجبيل.

– اخفض الحرارة واتركها على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة.

– يصفى الخليط ويضيف ما يكفى من العسل لخلق طعم مفضل لك.

– يجب عليك شرب هذا الشاى مرتين في اليوم

فوائد الكركم والزنجبيل للمفاصل

الكركم يحتوي على مضادات أكسدة تقي من أمراض المفاصل.
الزنجبيل يسكن آلام المفاصل.
يحتوي الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة التي تقي من تورم المفاصل.
الزنجبيل يعالج التهاب المفاصل
فيتامين هـ في الكركم يقي من الروماتيزم.
زيت الزنجبيل يستخدم كمسكن موضعي لأمراض المفاصل.
الزنجبيل و الكركم يطهران الجسم من أي بكتيريا أو فايروسات تسبب التهابات المفاصل.
الكركم يحتوي على مضادات التهاب.
الكركم و الزنجبيل يعالجان الأعراض المصاحبة لأمراض المفاصل مثل الخشونة.

حليب الكركم

هو مشروب صحي جدا وهو عادة ما يؤخذ في الليل ليساعد على النوم بشكل صحي وعميق بالإضافة إلى قدرته على علاج الكثير من الأمراض مثل نزلات البرد وعسر الهضم والتهاب الحلق والإسهال والقولون العصبي وتقلصات الحيض والصداع والتهاب المفاصل.

كما أن هذا المشروب يساعد على محاربة مرض السرطان كسرطان الكبد والقولون والبروستاتا والثدي ويخفف الاكتئاب ويزيد من صحة الجهاز الهضمي ويزيل سموم الكبد وينقي الدم وينشط الدورة الدموية ويسرع التئام الجروح ويخفف الألم ويحمي من امراض القلب والأوعية الدموية كما أنه مفيد وهاغم للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العصبية

  • كما أن الفائدة الكبرى لحليب الكركم ترجع إلى أن مكون الأساسي الكركم الذي يحتوي على مادة الكركمين والتي تعتبر مضاد أكسدة قوي للغاية ومضاد للالتهابات وذات خصائص مطهرة ومسكنة كما أنه الكركم يستخدم منذ القدم لطرد الغازات
  • كما أن فائدة الكركم تزيد بإضافة الفلفل الأسود إليه لأن الفلفل الأسود يحتوي على مادة بيبيرين والتي تساعد على زيادة امتصاص الكركم بالجسم، كما أن إضافة القرفة إليه أيضا تزيد من فوائدة لأن القرفة تساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم ويقلل من الكولستيرول السيئ LDL وينشط الدورة الدموية
  • وإضافة الهيل (الحبهان) إلي حليب الكركم أيضا تساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم ورائحة الفم الكريهة أما زيت جوز الهند يزيد من قوة الجهاز المناعي وخفض نسبة الكولستيرول.

هل يعالج الكركم الروماتيزم

لا يمكن القول أن الكركم يعالج الروماتيزم أو أي مرض آخر، هو فقط يساعد في التخفيف من أعراض الأمراض المختلفة، ويستخدم الكركم بطرق مختلفة، مثل:

شاي الكركم: أو مشروب الكركم، ويمكن تحضيره عن طريق إضافة الماء المغلي إلى الكركم وشربه.

مسحوق الكركم: يمكن ابتلاعه أو إضافته إلى الأكلات المختلفة، فهو يضيف نكهة ولون مميزين.

مكملات الكركمين: تأتي في شكل كبسولات أو أقراص، قد يضاف إليها مكونات أخرى مثل الفلفل الأسود، لأنه يساعد في تسهيل امتصاص الكركم.

اسئلة متعلقة

...