1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فوائد الترمس المر

الاجابة

فوائد الترمس المر

هناك فوائد عدة للترمس المر، إليك أبرزها:

1- غني بالبروتينات والمعادن

يحتوي الترمس المر على نسبة عالية من البروتينات، التي يحتاجها جسمك يوميًا لإتمام وظائفه الحيوية.

إذ يشتمل كوب واحد من حبوب الترمس المسلوقة، وغير المملحة على ما يقارب من 26 غرامًا من البروتين. كما يوفر الترمس كمية كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور.

2- يساعد في ضبط الوزن

يعد طبق الترمس المر من الأطعمة الغنية بالألياف، إذ يحتوي الكوب الواحد من الترمس المسلوق على 4.6 غرام من الألياف. يمكنك تناول حبوب الترمس بعد الطعام أو قبله، فقد يساعدك هذا المزيج الرائع من البروتينات والألياف، في تسريع شعورك بالشبع، والامتلاء  لفترة أطول.

يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في تسهيل عملية الهضم، وزيادة فقدانك للوزن، خاصةً إذا كنت تدمج الترمس المر في جميع وجباتك.

يساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم

يمكن أن تقلل الألياف أو البروتينات -الموجودة في الترمس المر- المضافة إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، من الاستجابة السكرية (Glycemic response) في الدم لها، الأمر الذي قد يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم عند المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

لكن انتبه! قد يؤدي تناولك للترمس، إضافةً إلى مشروب غني بالكربوهيدرات إلى تقليل نسبة السكر في الدم بشكل حاد.

3- يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

 قد تساهم البروتينات والألياف الموجودة في الترمس المر، في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، المفيد بدوره في الحفاظ على صحة قلبك من الإصابة بالأمراض. لكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا  الاستخدام للترمس بعد.

فوائد الترمس للتخسيس

ينتمي الترمس لعائلة البقوليات ويعد من الخيارات الصحية لإضافتها للنظام الغذائي، وبالإضافة لتناوله كوجبة خفيفة فيمكن استهلاك حبوبه المجففة بعد طحنها كبديل للدقيق بأي وصفة، ويقوم الترمس بإضافة قيمة غذائية عند استهلاكه بالنظام الغذائي هذا لأنه ذا قيمة غذائية مرتفعة كما سيذكر بالمقال، وقد يجب على الشخص تجنب بذور الترمس إذا كان يعاني من حساسية من الفول السوداني لقيام الترمس بنفس الأعراض التحسسية، وتوضح النقاط الآتية فوائد الترمس للتخسيس:

معتدل السعرات الحرارية: فكوب واحد منه إن تم استهلاكه كوجبة خفيفة سيزود الجسم بمقدار 198 سعرة حرارية والتي تأتي معظمها من البروتينات والنشويات والباقي من كمية صغيرة من الدهون.

غني بالبروتين: وكل كوب من الترمس أيضًا يحتوي على 26 غرامًا من البروتين الذي له دور هام في نمو الخلايا الجديدة ودعم إصلاح الأنسجة وتعزيز صحة ودور الجهاز المناعي ويشعر بالشبع أيضًا.

غني بالألياف: يحتوي كوب من حبوب الترمس على 16.4 غرامًا من النشويات والتي تشكل الألياف جزء جيد منها يقدر بحوالي 4.6 غرام، وهذا المقدار من الألياف الغذائية يشكل ما نسبته 18% من كمية الألياف اليومية الموصى بها للنساء و12% للرجال، كما أنها تحافظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية ويمكن أن تساعد أيضًا في السيطرة على الوزن وهي من أهم فوائد الترمس للتخسيس.

منخفض الدهون: يحتوي كوب من الترمس على ما يقارب 4.9 غرام من الدهون والتي توفر بدورها بعض الطاقة وتساعد على امتصاص بعض الفيتامينات.

فوائد الترمس المر للبشرة

  • إزالة علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة، كالتجاعيد، والخطوط الدقيقة.
  • ترطيبها، ووقايتها من الإصابة بالجفاف.
  • تفتيحها، وبالتالي التخلص من البقع الداكنة، والهالات السوداء.
  • تنظيفها، وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة في مساماتها.
  • تنعيمها، ومنحها النضارة والإشراق.

فوائد التّرمس المطحون

  • يعالج أمراض الصّدفيّة والبهاق.
  • يعالج الأكزيما والحروق وجميع الأمراض الجلديّة.
  • يتخلّص من الإمساك وغازات البطن.
  • يدرّ البول.
  • ينبّه القلب.
  • يقضي على الدّيدان.
  • يخفض مستوى الكولسترول في الدّم، ويحافظ على مستوى السكّر فيه.
  • يحسّن عمليّة الهضم.

فوائد الترمس للعظام

ومن أبرز فوائد الترمس للعظام هي الحفاظ على صحة العظام، وتجنب مشاكل، مثل : هشاشة العظام والكسور وغيرها من مشاكل العظام المختلفة، ويوفر الترمس حوالي 85٪ من الفسفور الذي يحتاجها عظامنا وأسناننا .

ويحتوي الترمس على الكثير من الكالسيوم والفوسفور، وهو ما يخلق فوائد الترمس للعظام لأنه يجعل العظام قوية وصحية؛ حيث ان تناوله يجعل العظام والأسنان أكثر صحة.

فوائد الترمس للتخسيس

ومن أبرز فوائد الترمس للتخسيس انه يساعد في إنقاص الوزن؛ حيث تتكون حبوب الترمس من محتوى ألياف أعلى يجعل الشخص يشعر بالشبع بشكل سريع ولفترة أطول من الوقت، ونتيجة لذلك ، يستهلك الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية حبوب الترمس في وجباتهم.

ويودي تناول الترمس بشكل مستمر إلى فقدان الوزن بشكل كبير بين الذين يتبعون حمية غذائية صحية، وهو ما يخلق فوائد الترمس للتخسيس؛ حيث شد متبعو الحمية الغذائية انخفاض في محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم عند تناوله.

ومن أبرز فوائد الترمس للتخسيس انه يساهم في الحد من حدوث الإمساك، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساهم في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء.

وبفضل محتوى الترمس من الألياف فإن الجسم يمتص سريعا، وهو الأمر الذي يساهم في الحد و تخفيف الإمساك يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير أو البواسير، وهي من أهم فوائد الترمس للتخسيس.

ويعزز فوائد الترمس للتخسيس وتناوله نمو البكتيريا المعوية المفيدة، وتسمى هذه الأطعمة بالبريبايوتكس والبروبيوتيك، كما أنها تقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة، مما يعزز صحة الأمعاء، ويساعد في التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي.

فوائد الترمس للاعصاب

وأحد أبرز فوائد الترمس للأعصاب، ان الترمس مفيد للجسم بشكل كبير جدا حيث انه يعتبر مقويًا للأعصاب، و يقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وأثبتت الدراسة أن البروتين المستخلص من الترمس يساعد على خفض الكوليسترول الكلي هو بروتين شحمي منخفض الكثافة والدهون الثلاثية و الهوموسيستين.

وتكمن فوائد الترمس للاعصاب خلف قدرة الترمس على خفض الكوليسترول، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الأرجينين في الترمس.

فوائد قشر الترمس

ويحتوي فوائد قشر الترمس الذي استخدم ​​منذ عدة آلاف من السنين قبل الميلاد، مما زاد من شعبيتها في الوقت الحاضر؛ حيث ازداد استخدامه في أجزاء أخرى من العالم بسبب مذاقها غير العادي بالإضافة إلى خصائص وفوائد قشر الترمس الغذائية والمفيدة للصحة.

وفي الوقت الحاضر ، تزرع هذه الحبوب في جنوب أوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأدنى. نظرا  لفوائد قشر الترمس العديدة، فإن قشر الترمس غني بالبروتين؛ ويحتوي الـ 100 جرام على 36.9 جرام من هذه العناصر الغذائية الهامة للغاية.

و فوائد قشر الترمس تكمن في احتوائه على البروتين مثل الموجودة في الحبوب الكاملة، ويعتبر البروتين مسؤول عن التئام الأنسجة وإصلاحها.

بالإضافة إلى ان فوائد قشر الترمس بسبب وجود مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين، وتشكل الأحماض خلايا وعضلات وعظام جسم الإنسان، واللذان يلعبان دورًا مهمًا في نقل وتخزين العناصر الغذائية، وإزالة النفايات من الجسم.

الترمس لتطويل الشعر

يُعدّ الترمس أحد أنواع البقوليات الذي يتمّ تناولها كنوعٍ من المقبلات، وهناك العديد من الفوائد الصحيّة والجماليّة للترمس بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، بالإضافة إلى فيتامين “أ” و “هـ”، كما يحتوي على مضاداتٍ للأكسدة، والتي تعمل على تأخير ظهور علامات تقدّم السن، يوجد في الترمس زيوت طبيعية تعمل على تخليص البشرة من البقع الدّاكنة، ولهذا فإنه يُمكن استخدامه لتفتيح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة الضارّة، وللترمس القدرة على ترطيب البشرة ومعالجة الالتهابات الجلديّة بمختلف أنواعها، وهو معروفٌ بقدرته على التقليل من ظهور الشعر الزائد في الجسم، ورغم هذا فإنّ العكس يحدُث عند استخدامه على فروة الرأس؛ حيث إنّ للترمس فوائد للشعر، فهو يعمل على إطالة الشعر وزيادة نموّه ولمعانه أيضًا، ولهذا الغرض فإنّه يتمّ استخدام ماء الترمس، وسنستعرض هنا أهم الخلطات التي يُمكن القيام بها في المنزل من خلال استخدام ماء الترمس لتطويل الشعر.

اسئلة متعلقة

...