1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة

فوائد الكركم قبل النوم

الاجابة

فوائد شرب الكركم قبل النوم

يعد الكركم من أشهر التوابل المصنوعة من جذور نبات الكركم، ويعد الموطن الأصلي للكركم جنوب شرق آسيا وهو من عائلة الزنجبيل، وقد تم استخدام الكركم كعلاج شعبي قبل آلاف السنين، ويحتوي الكركم على المادة الفعالة الكركمين الذي يعطي الكركم الفائدة واللون الأصفر، فيحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة مما يجعل من المفيد شرب شاي الكركم وخصوصًا قبل النوم لفوائده الصحية، وفي ما يأتي فوائد شرب الكركم قبل النوم:

 يقلل من أعراض التهاب المفاصل: يعمل الكركم كمضاد للالتهاب، فيساعد الكركم في الحد من إبراز أعراض التهاب المفاصل.

  • يعزز وظيفة المناعة: أثبتت الدراسات أن الكركم يحسن وظيفة الجهاز المناعي في الجسم، فيحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب والفيروسات والجراثيم، كما أثبتت الدراسات أن الكركم يعمل على تنظيم وظائف خلايا الجسم المناعية ضد السرطان.
  • يساعد في تقليل مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية: أثبتت الدراسات أن الكركم يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة لصحة القلب من خلال خصائص مضادات الأكسدة والالتهاب، كما وقد أشارت الدراسات أن شرب الكركم قبل أيام من عمليات القلب الجراحية يعمل على تقليل خطر احتشاء عضلة القلب أو النوبات القلبية.
  • يساعد في الوقاية من السرطان: من أهم خصائص الكركم المعمول بها سريريًا أنه يعمل على مكافحة السرطان من خلال تقليل خطر تلف الخلايا وتقليل حدوث الطفرات الجينية المسببة للسرطان.

فوائد الكركم للشعر

  • يعالج مشاكل فروة الرأس

مثل الأكزيما والفطريات والإلتهابات والثعلبة، كما أنه يخفف من ترقق الشعر وتلف البصيلات والحكة التي تصيب الفروة، وذلك كله بفضل مادة الكركمين الموجودة به.

  • يقوي بصيلات الشعر

هناك الكثير من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر منها العوامل الوراثية، وسوء التغذية، والتعب والاضطرابات، والكركم يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على زيادة تدفق الدم، وبالتالي تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته وقوته.

  • يلون الشعر بشكل طبيعي

يمكن استخدام الكركم لتفتيح لون الشعر الطبيعي، حيث يمكن إضافة الزعفران والبابونج له للحصول على النتائج المطلوبة.

  • يعالج قشرة الشعر

فهو مضاد للجراثيم والإلتهابات، ومضاد قوي للأكسدة، مما يعمل على تطهير فروة الرأس وتنظيفها.

  • يحمي الشعر

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الكركم تجعل الشعر لامع وحيوي لا مثيل له، كما أنه يحمي الشعر من أشعة الشمس والهواء البارد.

فوائد الحليب مع الكركم

يعتبر الحليب الذهبي المكون من الحليب والكركم وبعضٍ من التوابل الأخرى مثل الزنجبيل والقرفة مشروباً هندياً تقليدياً،حيث إن الكركم يحتوي على عنصر منشط يسمى الكركمين الذي يحظى بخصائص بيولوجية قوية، إذ أن الطب الأيورفيردي، وهو نظام علاج هندي تقليدي بالكركم، يوصى باستخدامه لعلاج مجموعة من الحالات الصحية،وفيما يلي أهم فوائد الحليب مع الكركم، ومنها:

  • احتوائه على مضادات الأكسدة: يعد العنصر الرئيسي في المشروب الذهبي هو الكركم، الذي يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم، فقد أظهرت الدراسات أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.
  • المساعدة في تقليل الالتهابات وآلام المفاصل: يعتقد أن الالتهابات المزمنة تلعب دوراً رئيسياً في خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك مرض السرطان و متلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر وأمراض القلب؛ لهذا السبب فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالمركبات المضادة للالتهابات، قد تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، فقد أظهرت الدراسات بأن الآثار المضادة للالتهابات للكركمين، مماثلة لبعض الوصفات الدوائية المستخدمة لعلاج هذه الأمراض.
  • تعزيز وظيفة الدماغ والذاكرة: تشير الدراسات إلى أن الكركمين قد يزيد من مستويات العامل العصبي المُستمد من الدماغ، وهو مركب يساعد العقل في تكوين روابط جديدة ويعزز من نمو خلايا المخ، فقد يرتبط انخفاض مستوياته مع مرض الزهايمر.
  • تحسين الحالة المزاجية: قد يساعد الكركمين المتواجد في الكركم في تحسين المزاج، وبشكل أكثر تحديداً يُعزز مركب الكركمين من الحالة المزاجية ويقلل من أعراض الاكتئاب، إلا أن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات والبحوث العلمية في هذا المحال.
  • مضاد للجراثيم والفطريات: في الهند، غالباً ما يستخدم الحليب الذهبي كعلاج منزلي ضد نزلات البرد، حيث إن الدراسات تشير إلى أن الكركمين له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة أيضاً للفيروسات والفطريات، التي قد تساعد في منع ومكافحة الالتهابات، ولكن هناك حاجة للمزيد من البحوث العلمية لإثبات صحة ذلك.
  • التحسين من عملية الهضم: يتميز عُسر الهضم بالألم وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة، قد يساعد الكركم في تقليل أعراضه، حيث أنه يساعد في تحسين عملية هضم الدهون عن طريق زيادة إنتاج الجسم للعصارة الصفراوية بنسبة تصل إلى 62 بالمائة.

فوائد شرب الكركم على الريق

1- تحسين نظام المناعة

يوجد في الكركم العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بالبرد أو الأنفلوانزا أو غيرها من الأمراض الخطيرة، ومن المستحسن بالتأكيد شرب الكركم على الريق بانتظام، وخاصة في أشهر الشتاء للمساعدة في الدفاع عن الفيروسات التي تنتشر على نطاق واسع في الأشهر الباردة.

2- تحسين الهضم

يشجع الكركم على إنتاج الصفراء وغيرها من الإنزيمات الهاضمة التي تساعد الجسم في الهضم السليم للأغذية، وعندما تبدأ يومك بشرب الكركم على الريق بإنك تقوم بإعداد الجهاز الهضمي لبقية اليوم لهضم الطعام بشكل صحيح.

3- تنظيم مستويات السكر في الدم

الكركم يساعد الجسم على معالجة السكريات بشكل صحيح داخل الطعام، مما يمنع ارتفاع السكر في الدم، وهذه الميزة من الكركم مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

4- يساعد في خفض الوزن

شرب ماء الكركم على الريق يمنع تراكم الدهون في الجسم، فهو مفيد جدًا لعملية فقدان الوزن.

5- يقلل الالتهابات

يمنع شرب الكركم على الريق الالتهابات مما يمنع تلف الأنسجة، وهذا يمنع أو يخفف آلام المفاصل والتهاب المفاصل، لذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يعتبر كوب دافئ من الكركم بداية رائعة لليوم.

6- يحسن صحة البشرة

الكركم له فوائد عديدة للبشرة، فهو يعمل على تنقية الدم بشكل طبيعي، ويزيل السموم من الدم، إذ يحتوي الكركم على خاصية مضادة للأكسدة تحمي البشرة من الجذور الحرة وتساعد في تفتيح البشرة بشكل عام وتضفي توهجًا صحيًا.

7- الكركم يحمي خلايا الدماغ

يقلل الكركم من فرص تطور مرض الزهايمر، إذ وجد العلماء أن الكركمين الموجود في الكركم يتعارض مع أعراض مرض الزهايمر عن طريق منع تكوين مادة بيتا اميلويد وهي مادة بروتينية يعتقد أنها تسبب فقدان الخلية والأنسجة، بالإضافة إلى ذلك الكركم يقلل التهاب الأنسجة العصبية.

8- يقلل من خطر السرطان

الاستهلاك المنتظم للكركم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير، الكركم هو أحد أفضل الطرق لمنع الأورام الناجمة عن التعرض للإشعاع.

9- يحافظ على صحة قلبك

يرتبط الكركم بانخفاض مستويات الكوليسترول والوقاية من تصلب الشرايين، وقد يساعد الكركم أيضًا على الحماية من الجلطات الدموية التي تتطور على جدران الشرايين.

تجربتي مع شرب الكركم على الريق

تجربتي مع شرب الكركم على الريق ، يعرف معظمنا فوائد شرب الماء الدافئ على الريق في الصباح، إذ ينظف الجسم من الداخل ويطرد السموم من الجهاز الهضمي ويعزز عملية التمثيل الغذائي وينقي الجلد، ولكن ما لا تعرفه هو إذا قمت بإضافة كمية صغيرة من الكركم إلى الماء الدافئ، فتجربتي مع شرب الكركم على الريق أفادتني كثيرًا لذا اعتدت أن أشرب كوب من الماء الدافئ مضاف إليه الكركم كل يوم في الصباح.

أجرى موقع “طريقة” استطلاع رأي لبعض الأشخاص لمعرفة تجربتهن مع شرب الكركم على الريق وكانت أبرز التعليقات كالآتي:

“اعتدت شرب الكركم على الريق منذ فترة طويلة، في البداية كنت أضيف إليه ملعقة عسل حتى أتحمل طعمه، وساعدني الكركم حقًا في تحسين عملية الهضم الخاصة بي، واكتشفت أني فقدت بعض وزني”.

شرب الكركم علي الريق ينحف

  • الكركم من التوابل اللذيذة التي تضاف الي الاطعمة وتضيف مذاقا شهيا بسبب قيمتها الغذائية العالية.
  • الكركم يعالج العديد من المشاكل ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ويحتوي علي مادة الكركمين المفيد للانسان.
  • والكركم له فوائد عديدة ومنهم التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة ومنها دهون البطن الزائدة.
  • وفوائد شرب الكركم عالريق تحسين النظام المناعي وتحسين الهضم وتنظيم مستوي السكر في الدم ويقلل الالتهابات.

أضرار الكركم

للكركم في بعض الأحيان أضرار ومضاعفات جانبية، خاصة عند تناوله على هيئة مكملات غذائية ذات جرعات عالية ومركزة، وهذه أهم أضرار الكركم بالتفصيل:

1- حصى الكلى

يحتوي الكركم على الأكسالات وهي مواد تزيد من فرص الإصابة بحصى الكلى، إذ ترتبط هذه المواد بالكالسيوم في الجسم لتكون حصوات صعبة التفتت في داخل الكلى.

2- تحفيز الإصابة بنقص الحديد

قد يتسبب تناول الكركم بإفراط في تثبيط امتصاص الحديد، لذا يتوجب على المصابين بنقص الحديد من الأصل تجنب تناول الكركم تماماً، وعلى المعرضين للإصابة بنقص الحديد محاولة التخفيف من الكركم عموماً.

3- مشاكل للرجال

قد يتسبب تناول الكركم بإفراط في إلحاق الضرر بخصوبة الرجل وخفضها، إذ يساعد الكركم على خفض مستويات التستوستيرون في جسم الرجل، وكذلك قد يقلل من قدرة الحيوانات المنوية على الحركة، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى العقم.

اسئلة متعلقة

...