1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

علاج النقرس طبيعيا

الاجابة

علاج النقرس طبيعيا

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يمكن أن يؤثر على أجزاء الجسم المختلفة مثل الكاحلين والركبتين واليدين والمعصمين ولكن يؤثر بشكل أساسى على إصبع القدم الكبير حيث تشمل الأعراض الألم الحاد والالتهاب في المفاصل ما يؤدي إلى التورم، ووفقًا لموقع “goutandyou” فهناك طرق مختلفة للعلاج المنزلي للنقرس بطرق ومواد طبيعية ومتوفرة في المنزل بخلاف الأدوية الكيميائية، وهى تتمثل في الآتي:

بيكربونات الصوديوم علاج قوي للنقرس

تساعد على تقليل حمض اليوريك مع تخفيف الألم في نفس الوقت وابد من تجنب هذا العلاج المنزلي إذا كان المريض يعاني ارتفاع ضغط الدم مع التقليل من الأملاح.

الكرز يحد من خطر النقرس بنسبة 35%

تناول الكريز فعال للغاية في علاج النقرس وانخفاض حمض اليوريك بسبب خواصه المضادة للأكسدة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول نصف كوب من الكريز يوميًا يحد من خطر الإصابة بالنقرس.

الزنجبيل أو الكركم مضادات قوية للالتهابات

تحتوي جذور الزنجبيل على مضادات قوية للالتهابات كمان أن الكركم  ومضاد قوي للالتهابات الموجودة في جذر الزنجبيل والكركم مفيد جدًا في تخفيف الآلام، فيمكن إضافة جذر الزنجبيل والكركم في وصفات الطبخ، كما يفضل آخرون الاستخدام الموضعي لتقليل التورم فيقومون بعمل عجينة من جذر الزنجبيل بالماء ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبًا.

 بذور الكرفس الأكثر شعبية لعلاج النقرس

يعتبر الكرفس أكثر العلاجات المنزلية شعبية والتي تساعد في  خفض حمض اليوريك ومنع النقرس وفقًا لكثير من مرضى النقرس هو مستخلص بذور الكرفس.

فإن بذور الكرفس يحفز الكلى الخاصة بك ما تسبب في إفراز الكلى المزيد من حمض اليوريك من الجسم، وبالتالي يتسبب في التبول أكثر.

عصير الليمون يقلل نسبة حمض اليوريك في الدم

يعتبر أيضًا عصير الليمون من أهم العلاجات للنقرس فهو يساعد على تحريك الجسم وبالتالي تقليل حمض اليوريك في الدم، ويشرب عصير الليمون العديد من مرضى النقرس فيعصرون نصف ليمونة في نصف كوب من الماء وشربه ثلاث مرات في اليوم فيما يخلطه آخرون مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى احتواء الليمون على فيتامين (ج) والذي يساعد أيضًا في علاج النقرس النقرس.

علاج النقرس بالأعشاب

سنتناول الان أهم الأعشاب والطرق الطبيعية التي من شأنها أن تؤثر على مستوى حمض اليوريك في الدم:

1. الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بالخصائص المضادة للالتهابات التي تخفف من الألم وتورم الالتهابات، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على التعرق ما يساعد في التخلص من حمض اليوريك عبر العرق.

للاستفادة من الزنجبيل في سبيل محاربة النقرس يكفي أن تحافظ على شربه مغليا، بينما يفضل أن يكون طازجا عند الغلي، على أن تشرب نصف كوب صباحا والنصف الاخر في المساء.

2. الكركم

الكركم أيضا من عائلة الزنجبيل وهو كذلك يحتوي على كمية عظيمة من مضادات الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، فالكركم يعمل على تثبيط نشاط انزيم محدد في الجسم يعمل على إنتاج حمض اليوريك ويدعى زانثين أوكسيديز (Xanthine oxidase).

من الوصفات اللذيذة التي تساعد في استهلاك الكركم هي خلطه مع الحليب الدافئ وشربه كالشاي بالحليب على الطريقة الهندية.

3. الكرز الأسود

يبدو أن الكرز الأسود بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تحرز فرقا جديا في محاربة النقرس، حيث يتمتع الكرز الأسود أيضا بقدرة على منع تراكم حمض اليوريك في الجسم أيضا.

قد تكون أفضل الطرق للاستفادة من فوائد الكرز الأسود هي استهلاك عصيره، شريطة أن يكون عصيرا طبيعيا وخالصا.

4. القراص

هل كان ليخطر في بالك أن تكون تلك النبتة المزعجة التي تؤدي للحكة القوية هي ذاتها الحل لمشكلة النقرس التي تعاني منها؟

يتمتع القراص بقوة خارقة في محاربة الالتهابات، ويمكنك ببساطة القيام بغليه وشرب منقوعة أو إن كنت تتوجس من لمسه فيمكنك عندها شرب كبسولات المكملات الغذائية المستخلصة منه.

5. زيت الخروع

يمكن الاستفادة من زيت الخروع خارجيا، وذلك من خلال تدليك منطقة النقرس به، حيث أن هذا الزيت من شأنه أن يعمل على تفكيك حمض اليوريك المتراكم حول المفصل وبالتالي تقليل الضغط عليه.

6. المغنيسيوم

قد يكون المغنيسيوم من أشد علاجات النقرس فاعلية، حيث انه معدن قلوي يتفاعل في الجسم ويمنع بالتالي تكون الحمض اليوريكي به.

في العديد من الأحيان يتم استخدام المغنيسيوم كعلاج لحالات النقرس الحادة والمتقدمة، لذا في حال وجدت أنك تعاني من نقص في المغنيسيوم وارتفاع بحمض اليوريك عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم ومكملاته.

علاج النقرس بالماء البارد

الماء البارد مفيد لمرض النقرس خاصة في فصل الصيف يمكن تلخيص فوائده كالتالي:

  • يساعد الماء البارد على التخلص من حمض اليوريك في الدم بفاعلية، مما يؤدي إلى التخلص من امراض النقرس.
  • يخفف الماء البارد من الآلام.
  • يساعد على تخفيف آلام الصدر.
  • التخفيف من احمرار الجلد وآلام العيون.
  • التخلص من حصوات الكلى لذلك عليك تناول كمية كبيرة من الماء البارد باستمرار.
  • يعمل الماء البارد على التخلص من حرقة المعدة والتخلص من الحموضة.
  • التخلص من ألم المسالك البولية وذلك بشرب قدر كاف يوميا من أكواب الماء البارد.
  • يساعد الماء البارد على التخلص من التورم في القدمين والكاحلين.
  • عند إضافة ليمونة معصورة مع ملعقة من العسل الأبيض على كوب من الماء البارد وشربه 3 مرات يوميا يؤدي إلى التخلص من ألم الكعبين.

علاج النقرس بالحجامة

الحجامة هي أكثر ما انتشر في القدم لعلاج العديد من الأمراض حيث أنه في ظل التطور والتقدم العلمي والطبي الذي أصبحنا نتعايش معه عرفنا قيمة الحجامة وفائدتها في الشفاء من الكثير من الأمراض، كما أنها تعمل على تخفيف بعض الآلام الخاصة بالعديد من الأمراض ومن الممكن أن يتم علاج النقرس من خلال الحجامة، كالآتي :

1-  يتم وضع كاسات الهواء الدافئ الخاصة بالحجامة على المناطق التي يعاني منها المريض.
2- ويتم وضعها لفترة حتى يتم تخدير تلك المنطقة.
3- وبعدها يتم تشريط الجلد الذي تم تخديره تحت الكاسات ويتم وضع الكاسات مرة أخرى، حتى تعمل على إخراج الدم الفاسد من الجسم ذلك الدم هو الذي يسبب في حدوث النقرس وتتركز به بلورات اليوريك الأمر الذي يخفف كثيرا من حدة الألم الذي كان يشعر به المريض.

والجدير بالذكر فإن الحجامة تعمل على تخليص الجسم من جميع الفضلات والسموم الزائدة في الجسم كما تعمل أيضا على إخراج الدم الفاسد في الجسم بأكمله، وقد يؤكد العديد من الأطباء على أن الحجامة بالفعل تعمل على فلتره الدم بمعنى أنها تعمل على تصفية الدم من جميع الأمراض التي من الممكن أن تسبب له مشاكل فيما بعد.

حتى إن لم يشعر بها اليوم كما تساهم في تحفيز أعضاء الجسم على العمل بشكل طبيعي وهي عكس الأدوية والعقاقير الطبية التي من الممكن أن تعالج عضوا داخل جسم الإنسان ومن الممكن أن تهدم عضو أخر نتيجة للآثار الجانبية الخاصة به.

علاج النقرس بالزنجبيل

الزنجبيل، معروف بخصائصه المذهلة المضادة للالتهاب لذلك يستخدم فى علاج النقرس والتخلص من الالم والتهاب المفاصل والعضلات، كما انه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض.

علاج النقرس بالعسل

الشيء الرئيسي في العلاج هو السيطرة على مستوى حمض اليوريك في الجسم. يتم تعيين العلاج المعقدة ، يجب أن تشمل نظام غذائي ، العلاج الطبيعي والعلاج الطبي تحت إشراف طبيب أمراض الروماتيزم. الأدوية المعينة التي تخفض حمض اليوريك في الدم (etamid، tsinhofen، الوبيورينول)، والأدوية المسكنة مع وجود تأثير سريع، تعيين نظام غذائي صارم يهدف إلى الحد من كمية البلورات في الدم. مطلوب كل يوم تمارين خاصة ، والتدليك وإجراءات المياه المتناقضة. في الطب البديل ، يتم استخدام العديد من المساعدات لعلاج النقرس ، سواء للاستقبال الداخلي والخارجي. ومع ذلك، ينبغي أن تقدم استشارة الطبيب المعالج، والذي يمكن تقييم بكفاءة حالة من الجسم، لالتقاط أي خطة العلاج الفردية، فضلا عن الوقت المناسب لوقف الحساسية المحتملة في حالة من التعصب الفردي من تلك المكونات.

إذا كنت فرك العسل في المفاصل مع النقرس ، يتم تشكيل ما يسمى زيوت التشحيم داخل المفصلية ، والذي يساهم في إزالة حمض اليوريك. قبل فرك العسل ، من المهم أن نقوم بتسخين المفصل أولاً بمساعدة من الدفء الدافئ أو البخار في الماء الساخن ، ثم نضيف العسل إليه بحركات تدليك لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك ، ضع منديل ورقي سميك ، ملطخ أيضًا بالعسل ، لفه بحقيبة من السيلوفان وربط لفائف العسل بمنشفة تيري دافئة. يمكنك الإقلاع بعد 3-4 ساعات ، ولكن يمكنك عمل مثل هذه الكمادات في الليل. الاستخدام الموصى به لـ 10 كمادات للعسل: أول أربعة – يومية ، والكمادات الست التالية – كل يوم. ثم تأخذ استراحة لمدة 2-3 أسابيع وتكرار. من الممكن أيضا أن يكون لها تأثير أكبر لتحضير مرهم من العسل ، مما يساعد في وقت قصير على تهدئة الألم أو تخفيفه بشكل ملحوظ في المفاصل. من الضروري مزج نصف كوب من عصير الفجل الأسود ، 0.5 كوب من الفودكا ، 1 كوب من العسل وإضافة 1 ملعقة كبيرة من الملح. رج الخليط الناتج ، وأصر على 1 ساعة وانتشر على المفاصل.

علاج النقرس بالأدوية

هناك عدة أدوية تعد في قمة الاستشارات الطبية بالنسبة لمرضى النقرس، من أهم تلك الأدوية التالي:

  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  • كولشيسين.
  • كورتيكوستيروئيد.
  • ستيرويدات.
  • علاج خافض اليوريك.
  • الوبيورينول.
  • فيليب وسكتات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة 24 مشاهدات
سُئل أكتوبر 1، 2020 في تصنيف أسئلة طبية بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 1.5ألف مشاهدات
سُئل أغسطس 26، 2020 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
...