1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فوائد الشمر للبشرة 

الاجابة

فوائد الشمر للبشرة

للشمر العديد من الفوائد المذهلة للعناية بالبشرة لمعرفتها تابعي معنا:

فائدة الشمر في علاج حب الشباب : يعمل الشمر على علاج حب الشباب نظراً لما يحتويه من خصائص تعمل على مكافحة البكتيريا و الجراثيم كما أنه أيضاً يعمل على علاج الالتهابات  .

فائدة الشمر في تأخير ظهور التجاعيد  : يعمل الشمر أيضاً على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على الوجه و محاربتها نظراً لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة و يمكن لكِ استخدام الشمر في محاربة الشيخوخة بطريقة بسيطة تابعي معنا لمعرفتها .

طريقة استخدام الشمر لمحاربة التجاعيد : قومي بسحق عشرة بذور من الشمر ثم أضفي إليهم القليل من الماء حتى يصبح عجين متماسك ثم قومي بتدليك بشرتك بهذا العجين بحركة دائرية لمدة خمس دقائق ثم بعد ذلك اتركيه لمدة أربعون دقيقة ثم بعد ذلك قومي بغسل بشرتك بطريقة طبيعية و للحصول على نتيجة مضمونة يجب عليكِ تكرار هذا ثلاثة مرات في الأسبوع .

فائدة الشمر في تفتيح لون البشرة : أيضاً إذا كنتِ تريدين تفتيح و توحيد لون بشرتك بطريقة طبيعية لن تجدي أفضل الشمر إليكِ الطريقة

طريقة استخدام الشمر لتفتيح البشرة : أيضاً قومي بسحق بعض بذور الشمر و ضعيها في إناء به ماء على النار و اتركيه حتى يصل إلى درجة الغليان ثم بعد ذلك قومي برفعه من على النار و اتركيه حتى يبرد ثم بعد ذلك قومي بتصفيته و أضيفي إليه ملعقتين صغيرة من زيت الشمر ثم قومي بوضعه على بشرتك بواسطة قطعة من القطن

فائدة  الشمر في ترطيب البشرة : إذا كنتِ تعانين من مشكلة جفاف البشرة الشمر سوف يساعدك في حل هذه المشكلة من خلال وصفة طبيعية سوف نذكرها الآن

خلطة الشمر لترطيب البشر : قومي بوضع خمسة عشر بذور من الشمر في وعاء به ماء على النار و اتركيه لمدة عشر دقائق على النار ثم بعد ذلك أتركية حتى يبرد ثم قومي بتصفية الماء من البذور و ضعيه وعاء و أضيفي له ملعقتين من العسل و ملعقتين من الشوفان و قومي بمزج جميع المكونات معاً بشكل جيد حتى تصبح خليط ثم ضعي هذا الخليط على بشرتك و أتركية لمدة نصف ساعة بعد ذلك قومي بغسل بشرتك بطريقة طبيعية.

فوائد الشّمّر للشعر

الشّمّر (الشومر) هو أحد النّباتات المفيدة، التّي تستخدمُ في العديد من المجالات الطّبية وكذلك الطّهي؛ فيمكن زراعةُ الشّمرِ في كل مكان وخاصّةً على ضفافِ الأنهار والمناطق السّاحلية، فللشّمّر العديدُ من الفوائدِ وخاصّةً للشعر. يقوّي الشّمّر فروة الرّأس ويعالج قشرةِ الرّأس، ويساعد على التّخلّص من تقصّف الشّعر وترطيبه وزيادةِ لمعانه، ويُعتبر الشّمّر من وصفاتِ الشّعرِ غير المكلفة والبسيطة، فيمكن عملها بكل سهولةٍ، فيمكن إعداد خلطة الشّمّر للشّعر بإضافةِ ملعقتين من بذور الشّمر إلى كوبين من الماء المغليّ، ويترك المغلي إلى أن يبرد، ويُغسل الشّعر به ويُترك على الشّعر لمدة نصفِ ساعة، ويُشطف الشّعر بماءٍ فاترٍ، ومع الاستمرار ستتم ملاحظةُ النّتائج.

فوائد الشمر المغلي

على الرغم من عدم تأكد العلوم الغربية من الفوائد التي تتضمنها عشبة الشمر إلا أن العديد من الأفراد قاموا باستخدامها من أجل؛ التخفيف من انتفاخ البطن، والتشجيع على التبول، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتحسين البصر، بالإضافة إلى تنظيم الشهية، وتحفيز إنتاج الحليب عند الأمهات المرضعات، والتقليل من الغازات، والحد من التوتر.

ومن الممكن استخدام الشمر المغلي مع العلاجات العشبية الأخرى من أجل تعديل الاثار الجانبية للصيغ العشبية المستخدمة لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وكمليناتٍ، وغيرها، ومن أهم الفوائد الأخرى للشمر المغلي ما يلي:

  • يساعد في التقليل والتخفيف من الالام التي من الممكن أن تشعر بها النساء اللواتي يعانون من عسر الطمث (Dysmenorrhea)، وذلك من خلال مساهمته في منع الرحم من الانقباض.
  • قد يساعد مستخلص الشمر في التقليل من الالام بشكل عام، إذ أنه قد يكون شبيه بمفعول وعمل الأسبرين.
  • مضاد للتشنج، لذلك عادةً ما يتم استخدامه للرضع من أجل الحد من المغص (Colic) الذي من ممكن أن يعانون منه.
  • تم استخدام مستخلص الشمر في التقليل من مستويات الجلوكوز في الدم، وهذا ما أوجدته بعض الدراسات البنغلادشية.

فوائد الشمر للنساء

يوجد العديد من الفوائد الصحية للشّمر لدى النساء، منها ما يأتي: يفيد النّساء المرضعات، يوجد العديد من المزايا الموجودة في الشمّر؛ فهو يساعد على تعزيز إفراز الحليب، إذ يحتوي على مواد موجودة في الأنثول، مثل: الديانثول، والفوتوانثول، ممّا يساعد على زيادة كميّة الحليب ومحتوى الدّهون في الحليب.

يوجد هرمون الإستروجين في الشمّر، وهو يؤدي دورًا رئيسًا في تنظيم الدورة التناسلية للإناث، وتحديد الخصوبة، كما أنّ له دورًا مهمًا في السيطرة على العوامل التي تسهم في ضبط وزن الجسم، مثل: الشّهية، وتوزيع الدهون في الجسم، وقد تقلّ مستويات الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن في البطن.

يقلّل الشمّر من آلام متلازمة ما قبل الحيض.

يحافظ على البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين C، ويعدّ فيتامين C ضروريًا للكولاجين، فهو يدعم الجلد، ومضادّ للأكسدة يساعد على منع الضرر الناجم عن الشمس والتلّوث والدخان، ويعزّز فيتامين C من الكولاجين في تخفيف التجاعيد وتحسين نسيج الجلد الكلّي.

يحتوي الشمّر على العديد من الألياف الغذائية التي تعدّ عاملًا مهمًّا في إدارة الوزن؛ فهي تزيد الشّبع وتقلّل من الشهيّة، ممّا يجعل الشّخص يشعر بالشّبع لفترة أطول، بالتّالي يقلّل من السعرات الحراريّة الكلية.

يساعد محتوى الألياف في الشمّر على منع الإمساك ودعم الجهاز الهضمي الصحّي.

فوائد بذور الشمر للتخسيس

يجدر الآن التعرّف على فوائد بذور الشمر للتخسيس، تكمن بذور الشمر للتخسيس عن طريق البدء بشرب من 1 إلى 2 كوب من ماء الشمر، وذلك لأن شرب ماء بذور الشمر يساعد عل إنقاص الوزن عن طريق دوره في تنظيم عمليّة التّمثيل الغذائي في الجسم، وبالتّالي توفير الطّاقة، وحرق الدّهون أيضًا، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يريح عضلات المعدة، ويساعد على ضبط وسد الشهيّة، وكما أنّه ينقي الدّم، ويزيل السّموم، والدّهون غير المرغوب فيها من الكبد.

ومن فوائد بذور الشمر للتخسيس أيضًا كبح وضبط الشهيّة، ووفقًا لدراسة أجريت على 9 نساء أصحاء قاموا بشرب 250 مل من الشاي المصنوع من 2 غرام من بذور الشمر قبل تناول وجبة الغداء، أدّى شربهم لشاي بذور الشمر بتقليل الشّعور بالجوع، واستهلاك مقدار سعرات حراريّة أقل أثناء تناول الوجبة مقارنةً بمجموعة أخرى قاموا بشرب شاي وهمي، وكما أنّ الشمر يحتوي على مركبًا يعد أساسيًّا في تكوين زيت الشمر يسمى Anethole، قد يكون هو السّبب في تثبيط وسد الشهيّة.

ويعد تناول الشمر طريقةً جيّدةً للحصول على العناصر الغذائيّة الحيويّة، مثل: فيتامين A، وفيتامين C، وكذلك البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ومن فوائد بذور الشمر للتخسيس؛ أنّه يعد مصدرًا غنيًّا بالألياف الغذائيّة، ويعد تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل الشمر في النظام الغذائي المتّبع وسيلة جيّدة لإنقاص الوزن، إذ أن الشمر يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على إبطاء عمليّة الهضم في الجسم، وتقليل تناول كمياتٍ إضافيّةٍ من السّعرات الحراريّة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الشمر يزيد من مستويات هرمون الميلاتونين في المخ، والذي يعمل على تثبيط الشهيّة بشكلٍ طبيعيٍّ، وتقليل مستويات الجوع أيضًا، كما أنّه يحتوي على خصائص مدرّةٍ للبول، والتي تساعد على خفض ضغط الدّم المرتفع، وخفض الوزن الزّائد من الماء.

فوائد الشمر للرحم

يرتبط استهلاك الزيت العطريّ لبذور الشمر في التقليل من تقلّصات الرحم والتخفيف من عسر الطمث، وذلك حسب ما أشارت له دراسةٌ أوليّةٌ أُجريَت على الفئران ونُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2001،ويجب التنويه إلى أنّ المصابات بحالاتٍ حسّاسةٍ للهرمونات، مثل: سرطان الرحم، والانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis)، والأورام الليفية الرحمية (بالإنجليزية: Uterine fibroids)، يمكن أن تزداد حالتها سوءاً بسبب تعرُّضها لهرمون الإستروجين (بالإنجليزيّة: Estrogens)، فقد يؤدي الشمر دور الإستروجين، ولذا يُنصح بعدم استهلاكه من قِبَل المصابات بهذه الحالات، ويمكن قراءة المزيد عن ذلك في فقرة أضرار الشمر.

فوائد الشمر للصدر

إن الموطن الأصلي لنبات الشمر هي أوروبا الجنوبية ولكن ينتشر الشمر في جميع أنحاء العالم التي تمتلك المناخ نفسه، ومن المناطق أو الدول التي تمتلك المناخ الذي يشبه مناخ أوروبا الجنوبية هي أستراليا وإيران وكندا، وكذلك أيضا الولايات المتحدة وآسيا الجنوبية وغيرهم من الدول، ومن فوائد الشمر أنه يمكن استخدام أوراقة أو بذوره على حد سواء في الأغراض الطبية، وبما أن نبات الشمر يمتلك رائحة قوية فإنه يستخدم في المطبخ أيضا، حيث أنه يمكن إضافته إلى عدة أشياء مثل الخضروات والسلطات والمأكولات البحرية لأنه يضيف نكهة ومذاق حاذقا إلى الأطباق .

وفوائد الشمر للصدر هي :

  1. يحتوي على مركبات تشبه الأستروجين الطبيعي وتساعد هذه المركبات على تحفيز وزيادة إنتاج الحليب للأم المرضعة .
  2. يحتوي على فيتامين هـ والتي تعمل بدورها على تقليل آلم الصدر أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنها تعمل كمسكنات للألم ويمكن أن تؤخذ دون وصفة طبية .
  3. يعمل الشمر على تقليل الأعراض التي تسبق الحيض وينظمها، يؤثر جيدا على الخصوبة وكذلك يخفف آلام الدورة الشهرية.
  4. يحتوي على مواد تجعله يساعد في تكبير الصدر.

فوائد الشمر المغلي لزيادة الوزن

  • الشمر يساعد أصحاب الوزن الزائد في خفض الوزن كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف .
  • الشمر يساعد في تكسير الدهون من الجسم .
  • الشمر يخفض نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي خفض الوزن الزائد .
  • الشمر مهم جدا لزيادة الوزن، حيث أنه يساعد في خفض الوزن الزائد عن طريق تنظيف الجسم من السموم والفضلات.

ماسك الشمر للبشرة

خليط اللبن والشمر المطهر للوجه

يعد منظف طبيعي للبشرة الدهنية.

المكونات

  • نصف كوب من اللبن
  • ملعقتان كبيرتان من بذور الشمر المطحون

طريقة العمل

  • اسكبي جميل المكونات في إناء وضعيه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
  • قومي برفع الخليط من على المصدر الحراري واتركيها لمدة 3 ساعات حتى تبرد، ثم صفيها.
  • ضعي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • يمكنك الاحتفاظ بما تبقى منه في الثلاجة لبضعة أيام.
  • يمكنك استخدامه مرتين أسبوعيا.

اسئلة متعلقة

...