1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة

علاج الصداع بالزيوت الطبيعية 

الاجابة

علاج الصداع بالزيوت الطبيعية

1. زيت النعناع

من الزيوت المهدئة التي يتم استخدامها لعلاج حالات الصداع النصفي، كما أنه مفيد في التخلص من التوتر والقلق الذي يؤدي إلى الإصابة بحالات الصداع المختلفة، وهذا لأن زيت النعناع يساعد على توسيع وتضييق الأوعية الدموية، مما يساعد على زيادة تدفق الدم، وهذا من خلال تدليك منطقة الرأس بزيت النعناع.

2. زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر من أنواع الزيوت التي تتمتع برائحة قوية قادرة على علاج الصداع النصفي، وهذا من خلال استنشاقه من خلال إضافة قطرات منه إلى الماء المغلي أو دهنه على منطقة الرأس.

3. زيت البابونج

زيت البابونج أو الكاموميل من الزيوت التي تحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات، كما أنه يساعد على تسكين الآلام المختلفة، مما يقلل من الإصابة بالصداع النصفي، ويفضل دهن زيت البابونج على الرأس قبل النوم مباشرة للتخلص من الأرق الذي يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

4. زيت الريحان

زيت الريحان يساعدك على التخلص من الصداع النصفي، وهذا لأنه يساعد على استرخاء العضلات ويقلل من التوتر والقلق، مما يقي من الإصابة بالصداع النصفي.

زيت النعناع للصداع

قد يساعد زيت النعناع على علاج أو تخفيف حدة الصداع بأنواعه المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على مادة المنثول الطبية والتي أظهرت بعض الدراسات أن تدليك الجبين بزيت يحتوي على المنثول، قد يساعد على تخفيف حدة الصداع أو الشقيقة.

تستطيع استخدام زيت النعناع العطري لتخفيف الصداع عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بمزج عدة قطرات من زيت النعناع المركز مع أحد أنواع الزيوت الحاملة (مثل زيت الزيتون).
  2. قدم بتدليك الجبهة من الجانبين (الصدغين) بالمزيج لبضعة دقائق.

زيت اللافندر للصداع

زيت اللافندر له خصائص علاجية وشفائية متعددة، فهو يحفز الجسم على الاسترخاء، ويقلل التوتر، ويعمل كمهدئ للأعصاب، ومضاد للاكتئاب والقلق، ومضاد للتشنجات، وكعامل مهدئ. كما أثبتت التجارب أن زيت اللافندر له فعالية في علاج الأمراض والحالات العصبية.

وبناء على الأبحاث، فإن الاستخدام الموضعي لزيت اللافندر يؤثر على الجهاز الحوفي في الجسم (limbic system)؛ لأن المكونات الأساسية لزيت اللافندر لينالول (linalool)، والليناليل اسيتيت (linalyl acetate) يتم امتصاصها سريعا من الجلد، فتسبب تثبيط الجهاز العصبي المركزي؛ لذلك يستخدم زيت اللافندر في علاج الصداع الناتج عن اضطرابات القلق.

كما أن زيت اللافندر ينظم مستوى السيريتونين، والذي يساعد في تقليل الألم في الجهاز العصبي، وهذا الألم هو الذي يسبب نوبات الصداع النصفي، واستنشاق زيت اللافندر قد يساعد في تخفيف الألم؛ وذلك بناء على التجارب التي أظهرت نتائج إيجابية مع معظم الخاضعين للتجربة، مقارنة بالأشخاص الذين لم يخضعوا لها.

التقليل من الشد العضلي، وتحسين المزاج، والمساعدة على النوم، وتقليل التوتر، كل هذا يمكن تحقيقه عن طريق وضع خمس قطرات من زيت اللافندر في المنزل أو المكتب، كما يمكن وضع اللافندر على المعصم والرقبة من الخلف لعلاج الصداع الناتج عن التوتر والقلق.

ولتهدئة واسترخاء الجسم والعقل ضع خمس أو عشر قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام الدافئ، حيث يبدأ التأثير المهدئ لزيت اللافندر، مما يقلل من الصداع التوتري.

فوائد القرنفل للصداع

القرنفل يستخدم لتخفيف الصداع المزمن لانه يحتوى على خصائص تخفيف الألم. طحن بضع فصوص بلطف ووضعها في كيس أو منديل نظيف. استنشاق رائحة القرنفل و استنشقه كلما شعرت بالصداع حتى يتم التخلص من الالم والصداع يمكنك أيضا وضع 2 قطرات من زيت القرنفل في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند بالإضافة إلى الملح ثم تدليك الجبين .

فوائد زيت الزيتون للصداع

أن تناول زيت الزيتون لن يقوم بالقضاء على الصداع وألم الرأس لكن فوائده الإيجابية سوف تظهر على المدى الطويل.
بنية العنصر (Oleocanthal) لا تشبه أبداً بنية ايبوبروفين بأي شكل من الأشكال، لكن تأثيره ضد الألم مشابه تماماً للايبوبروفين اللذان يؤثران تماماً على نظام البروستاجلاندين.
بالإضافة إلى ذلك وجد العلماء أيضا أن الزيت يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من السرطان.

أعشاب لعلاج الصداع 

  • علاج الصداع النصفي بالثوم والبصل: تخثر الدم منباب ال أهم أسباب صداع النصفي. لذا يستخدم الثوم لعلاج الصداع النصفي، وكذلك البصل. لأن الثوم والبصل يعتبران من مرققات الدم، فيساعدان على فك تخثر الدم في حال حصوله. كما يحميان الدم من التخثر، فيستخدمان من ضمن طرق الوقاية من الصداع النصفي.
  • حشيشة الحمى لعلاج الصداع النصفي: إليك وصفة طبيعية سهلة لعلاج الصداع النصفي باستخدام حشيشة الحمى. ضع 10 ورقات من حشيشة الحمى في كأس ماء مغلي، واتركه لمدة 10 دقائق، ثم قم بتصفيته وشربه. وطبق هذه الوصفة مرة يومياً لعلاج الصداع المزمن وللوقاية من الصداع النصفي.
  • علاج وجع الرأس باليانسون: اليانسون من أهم أعشاب علاج الصداع، حيث يمكن علاج الصداع عند الأطفال والكبار باستخدام اليانسون، الذي يخفف أيضاً من أعراض الحمى والالتهاب.
  • زيت النعناع لعلاج الصداع: يمكن تدليك الرأس بزيت النعناع؛ بحيث يتم تدليك الجبين وتدليك العنق لتخفيف أوجاع الرأس على الفور. كما يمكن شرب خليط النعناع المجفف مع العسل والماء المغلي.
  • علاج الشقيقة بالزنجبيل: الزنجبيل علاج جيد لأوجاع الرأس والشقيقة، وهو مضاد للالتهابات والفيروسات، ولكن لا يفضل استخدامه مع الأدوية المميعة للدم. يمكنك غلي جذور الزنجبيل الطازجة بالماء لمدة 10 دقائق ثم شربها وحدها دون أدوية وستشعر بأن آلام الرأس بدأت تختفي.
  • حصى البان لعلاج نوبات الصداع: يمكن علاج آلام الرأس باستخدام حصى البان الذي يعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من نوبات الصداع.

طريقة علاج الصداع في ثواني

  • ضع أطراف أصابعك على العضلة الماضغة
  • اضغط برفق، ثم افتح فكيك بأكبر شكل مستطاع
  • اغلق الفك مرة أخرى، وكرر العملية عدة مرات حتى تشعر باسترخاء العضلة الماضغة
  • بعد تكرار ذلك عدة مرات، فإنه سيعمل على تخفيف التوتر عن بقية العضلات المرتبطة بالعضلة الماضغة، وبعدها ستجد الألم يتلاشى بمرور الوقت.

اسئلة متعلقة

...