0 معجب 0 شخص غير معجب
106 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري

الاجابة

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكري

تعتبر فاكهة الكاكا خياراً جيداً لمرضى السكري، حيث تحتوي على جزيئات نشطة بيولوجيًا مثل البروتانثوسيانيدين، الكاروتينات، التانينات، الأفونويد، الأنثوسياندين، الكاتكين، وجميعها تحارب مرض السكري، والإجهاد التأكسدي وأمراض القلب والأوعية الدموية. ونظرًا لأنها غنية بالألياف فقد يساعد ذلك في الحد من مستوى الجوع، والتي تُعرف بأنّها مشكلة كبيرة لمرضى السكر. ويمكن أن تساعد الكاكا أيضًا في تنظيم مستويات سكر الدم.

فوائد أخرى لفاكهة الكاكا

يمكن أن تؤكل الكاكا طازجة أو مجففة أو مطبوخة، وتستخدم عادةً في جميع أنحاء العالم في تحضير الهلام والمشروبات والفطائر والكاري والحلويات. الكاكا ليست فقط لذيذة، بل إنّها كذلك غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد الصحة بعدة طرق، وما يلي أهمها: تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، بما في ذلك الفيتامينات “أ” و “ج” و “ب” والبوتاسيوم والمنجنيز. كما أنها تحتوي على مركبات أخرى مفيدة مثل التانينات والفلافونويد. تعدّ مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات والفلافونويد. وكذلك فإنّ الحميات الغذائية الغنية بهذه المركبات تساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري. تحتوي على مضادات أكسدة الفلافونويد والتانينات، التي تفيد صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم، والتقليل من الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. غني بفيتامين ج المضاد للأكسدة القوي، والذي يساعد على تقليل الالتهاب، وهو سبب شائع لكثير من الأمراض المزمنة. تعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ” وجميع المواد المغذية التي تدعم صحة الرؤية.

فوائد تناول فاكهة الكاكا تُوفّر فاكهة الكاكا العديد من الفوائد الصحيّة الضرورية لجسم الإنسان، وفيما يأتي نذكر منها:تعد غنيّة بمضادات الأكسدة: إذ تحتوي الكاكا على مركبات نباتيّة مفيدة لجسم الإنسان لها خصائص مضادة للأكسدة، حيث تمنع تلف الخلايا من خلال مقاومة الإجهاد التأكسدي؛ وهي عملية ناتجة عن وجود جزيئات غير مستقرة تُسمى الجذور الحرّة تُشكّل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكّري، والسرطان، ومرض ألزهايمر، حيث تحتوي على الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)؛ وهو مضاد للأكسدة قوي يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل التراجع العقليّ، وبالإضافة إلى ذلك تُعدّ الكاكا مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة الكاروتينية، مثل: بيتا كاروتين؛ وهي صبغة توجد في العديد من الفاكهة والخضراوات ذات الألوان الزاهية، وبالتالي تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وداء السكري من النوع الثاني، وسرطان الرئة، وسرطان القولون والمستقيم. تحتوي على الفلافونويد: والذي يدعم صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم، والحدّ من الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL)، والتقليل من التعرض للالتهاب، كما أنّ حمض التانيك (بالإنجليزية: Tannic acid) وحمض الغاليك (بالإنجليزية: Galic acid) الموجودان في الكاكا يُخفضان ضغط الدم المرتفع. تُعدّ مصدراً جيداً لفيتامين ج: حيث توفر الحبة الواحدة من الكاكا 20% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج، ويحمي هذا الفيتامين الخلايا من التعرض للتلف الذي تُسببه الجذور الحرة، كما أنّه يُكافح الالتهابات، وبالتالي يُقلّل من خطر الإصابة بالحالات الالتهابيّة، مثل: أمراض القلب، وسرطان البروستاتا، وداء السكري، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي الكاكا على الكاروتينات، والفلافونويد، وفيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) لمقاومة الالتهاب. تعد غنيّة بالألياف: والتي تعدّ مفيدة لصحة الهضم، ويمكن لتناول الكاكا وغيره من الأطعمة التي تحتوي على الألياف أن يساعد لتغطية الكميات الموصى بها يوميّاً والتي تعادل 25 غرام تقريباً.تحتوي على الكاروتينات: إذ تحتوي قشرة فاكهة الكاكا على مادة تسمى لوتين (بالإنجليزية: Lutein)، وتُعدّ من الكاروتينات الموجودة في العين، وبالأخص فإنها توجد في بقعة الشبكية (بالإنجليزية: Macula)، وهي بقعة صفراء موجودة على الشبكية، تؤدي إلى زيادة دقة النظر، ويمكن لهذا المركب أن يساعد على منع دخول الضوء الضار لبقعة الشبكية، مما يساعد على حمايتها من الضرر.

فاكهة الكاكا والرجيم

 

يوصي خبراء التغذية الأشخاص الذين يرغبون بتخسيس أوزانهم باتباع نظام غذائي تدخل فيه فاكهة الكاكا كمكون رئيسي، حيث تعتبر الكاكا من الفواكه التي تساعد على تخليص الجسم من الوزن الزائد، لاحتوائها على كمّياتٍ كبيرةٍ جداً من الألياف الغذائية الطبيعيّة، ولهذا السبب، فإنها تمنح إحساساً طويلاً بالشبع، وتغني عن تناول المزيد من الطعام، كما أنها تحتوي على كميةٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية، لذلك تعتبر خياراً مثالياً في وصفات الرجيم.

فوائد الكاكا للبشرة

 

تعد الكاكا مكوّن أساسي يدخل في تصنيع المنتجات التجميليّة المختلفة والمتنوّعة؛ كصابون الجسم وغسول الجسم ومرطّب الجسم وسيروم البشرة وغيرها من المنتجات، وتتعدّد فوائد الكاكا للبشرة؛ فهي تعد مصدر غني بالفيتامينات المهمّة لصحّة البشرة؛ كفيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ي، فيتامين د، إضافة إلى أنّ الكاكا تحتوي على عدد من المركّبات المختلفة التي تعمل على الحفاظ على صحّة البشرة وعلاج مشاكلها؛ تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التّقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد. تحتوي على مضادات الالتهاب ومضادات الجراثيم التي تحارب الفطريّات والفيروسات وما تسبّبه من مشاكل للبشرة. تحتوي على مضادات التّحسس التي تسهم في علاج مشاكل البشرة المتعلّقة بإصابتها بالتّحسس. تسهم في التّخلّص من الزّيوت والأوساخ المتراكمة على البشرة. تعمل على تصغير مساماتها وعددها عبر احتوائها على مواد قابضة. تعمل على محاربة التّجاعيد عبر زيادة الكولاجين في البشرة. تعمل على تبييض البشرة عبر التّقليل من صبغة الميلانين والحماية من التأثير الضّار للأشعة فوق البنفسجيّة.

فوائد الكاكا للحامل

 

يُعتبر الكاكاو أحد مكونات الشوكولاتة الأكثر شيوعًا، وقد يُساعد تناول 30 مغ من الشوكولاته كل يوم خلال فترة الحمل في تحسين نمو الجنين وتطوّرهِ، كما ويُنصح بعدم الإفراط بتناولها لاحتوائها على كمية عالية من الدهون والسكر والكافيين، وفيما يأتي فوائد الكاكاو للحامل:تحتوي الشوكولاته على الفلافونويد الذي يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما ويقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم، وكلما كانت الشوكولاتة داكنة كلما زاد الفلافونويد وبالتالي زادت حماية القلب والأوعية الدموية لدى الحامل خلال فترة الحمل. بينت الدراسات قدرتهُ في التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلى الحد من وصول الدم إلى الجنين مؤثرًا عليه بطريقة سلبية. وقد بينت الدراسات أن للكاكاو فائدة وتأثير قويّ على نمو وتطور الجنين داخل رحم أمه دون الاهتمام لكمية الفلافونويد المتواجدة فيها.

فوائد الكاكا للأطفال

 

تُعدّ الكاكا من الفواكه الغنية بفيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن؛ كالبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد؛ والتي بدورها تدعم صحة الطفل، كما أنّها تُعدّ خياراً ممتازاً وغنيّاً بالنكهات لطفل، إذ يمكن بدء تقديمها إلى الرضع في عمر 8-10 شهور.

اسئلة متعلقة