1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

الاجابة


ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

القلق والتوتر القلق والتوتر والتعرض المستمر للضغوط النفسية يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، نتيجة زيادة هرمون الأدرينالين بالجسم، والذي يتسبب في سرعة ضربات القلب، ما يؤدي إلى الدم بصورة كبيرة بالأوعية الدموية، الأمر الذي يتسبب في انفجارها.

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ عند الشباب

يجب على كل شخص أن يحرص على قياس ضغط الدم بانتظام، نظرًا لأن عدم علاجه قد تترتب عنه أمراض خطرة. وارتفاع ضغط الدم المفاجئ، قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية أو نزيف في المخ أو فشل القلب.

أسباب ارتفاع الضغط عند الشباب

في بعض الأحيان يحدث ارتفاع ضغط دم عند الشباب دون سبب معروف، خصوصاً في نوع ضغط الدم الأولي، وفي أحيان أخرى يرتفع نتيجة أسباب عديدة وهي كما يأتي:

ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة مثل تدخين التبغ بكافة أشكاله، سواء أكان على شكل سجائر أم أرجيلة.

الإصابة بالفشل الكلوي الحاد والمزمن.

الاعتماد على نظام غذائي سيئ، مثل الإفراط في تناول الأطعمة المحتوية على دهون مشبعة، والإفراط في تناول السكريات المصنعة.

الإصابة بأمراض القلب مثل فشل عضلة القلب. الكسل والخمول، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

الإكثار من تناول الملح.

شرب المشروبات الكحولية والمسكرات بشكل عام.

تناول الحبوب المخدرة مثل الكوكائين، والهيروين، والحشيش، والماريغوانا.

الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، مما يؤدي لزيادة حجم الدم، وانقباض الأوعية الدمويّة، وزيادة نشاط عضلة القلب، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الإصابة بأمراض عضوية عديدة مثل مرض تليف الكبد، وأنواع معينة من السرطان.

زيادة وزن الجسم بشكل مفرط، مما يقلل كفاءة الجسم في تزويد الأنسجة بالأكسجين والغذاء، ويزيد الضغط على تيار الدم، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

التعرض لانقطاع في التنفس أثناء النوم بسبب الإصابة باضطرابات عدة في الجهاز العصبي المركزي، أو وجود انسداد القصبات الهوائية، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم وارتفاع الضغط.

تناول بعض العقاقير والادوية مثل الأدوية المحتوية على الكورتيزون.

التعرض لضغوطات نفسية شديدة، وضيق، وتوتر، وتقلبات عاطفية مستمرة.

وجود جين وراثي يسبب ارتفاع ضغط الدم بسبب التاريخ العائلي الذي يوجد فيه إصابات لارتفاع ضغط الدم بين الشباب.

أسباب ارتفاع الضغط المستمر

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل. عادة لا يوجد له أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل: السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى. إن سبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية.

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف

حينما تزداد قيمة ضغط الدم قليلًا عن المعدل الطبيعي، فهذا يُعرف بارتفاع ضغط الدم الطفيف أو الخفيف . وإن لم يتغير نمط الحياة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتناوُل غذاء صحي، فقد يزيد ضغط الدم، فيصل إلى الفئة التالية فيما يُعرف بـ (فرط ضغط الدم).

وكلا النوعين السابقين (ارتفاع ضغط الدم الطفيف، وفرط ضغط الدم) يزيدان من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو فشل القلب. وقد يساعد كلٌّ من إنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط حياة صحي في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الطفيف والتمتع بحياة أكثر صحة طيلة العمر.

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف:  لا يسبب ارتفاع ضغط الدم الطفيف أعراضًا. الطريقة الوحيدة لاكتشافه هي متابعة قراءات ضغط دمك. تَحقَّق من ضغط دمك عند كل زيارة لطبيبك — أو باستخدام جهاز قياس ضغط الدم بالمنزل.

أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

الألم المتكرر في الرأس.

الشعور بالدوخة وفقدان الوعي.

الشعور بالغثيان .

الخمول والكسل والشعور بالتعب المستمر والإجهاد.

عدم الاتزان النفسي والشعور بالقلق والتوتر طوال الوقت.

طنين الأذن.

الإصابة بالرعشة في عضلات الجسم.

زيادة سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.

تشوش الرؤية وهذا لتأثير ارتفاع ضغط الدم على العصب البصري.

عدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي.

علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل

إن كنت من مرضى الضغط ( أي ارتفاع ضغط الدم وليس انخفاضه) فعلى الأغلب أنت تعلم جيداً النظام الذي يجب أن تسير عليه لضبط ضغط الدم لديك إما بتجنب كافة العوامل المسببة له سواء بالتدخين أو السمنة أو كميات الملح الكبيرة على الطعام أو بتناول الدواء الذي وصفه الطبيب لك. أما إن أصابك ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لأول مرة – وهو ما يمكنك معرفته من خلال قياس ضغط الدم- فيمكنك تناول قرص واحد من أدوية خفض ضغط الدم إن كانت متاحة في منزلك، إما إن لم تكن متاحة فيمكنك أن تقوم بشرب كميات كبيرة من الماء أو العصائر بشرط ألا تكون من الفواكه المليئة بالأملاح كالمانجو أو البرتقال.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

الماء شراب بسيط ، إلا أن تأثيراته عالية في معالجة قائمة كبيرة من الأمراض، في حين أنه قد لا ينقص ضغط الدم على الفور.

كثير من الناس يعانون من الجفاف المزمن، الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، و يقلل من قدرة الجسم على نقل الدم بكفاءة، مما يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص في محاولة للحفاظ على الماء المفقودة.

اسئلة متعلقة