1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما سبب طقطقة العظام

الاجابة

سبب صدور صوت من العظام

يُعدّ طقطقة العظام مصطلحًا يُعبّر عن إصدار صوت في حال انحناء المفاصل أو تحريكها، خاصةً عند طيّ الركبتين، وقد يُثير ذلك الصوت القلق عند الشخص، خاصةً عندما يظهر فجأةً، غير أنّ معظم حالات طقطقة العظام لا تبدو مؤشرًا إلى حالة مرضيّة خطيرة، فغالبًا ما تستمر لسنوات عدة دون حدوث أيّ مشكلات.

ويوافق معظم الأطباء على أنّه في حال عدم وجود أي ألم يرتبط بطقطقة العظام، فيُفترَض أنّها ناجمة عن الأنسجة الرخوة في المفصل وليس عن شيء يشكّل مدعاةً إلى القلق؛ إذ قد تحدث في الركبة إذا كان غطاء الركبة خارج المحاذاة قليلًا، ممّا يؤدي إلى احتكاكها بالأنسجة المجاورة.

أسباب طقطقة المفاصل عند الأطفال

تحدث طقطقة المفاصل بسبب احتكاك العظام والغضاريف والأوتار ببعضها أو قد تحدث بسبب نقص السائل الموجود حول المفاصل الذي يُسهل حركة المفاصل، كما أنّها لا تُسبب أي ألم، ويمكن أن تكون طقطقة المفاصل طقطقة العنق وفرقعة الأصابع وغيرها مُقلقة إذا تكرر الأمر كثيرًا، لكن بشكل عام لا تُعتبر طقطقة المفاصل مرضًا لأنّ الطقطقة قد تحدث في أي مفصل من مفاصل الجسم وفي أي عمر من الأعمار، وتكون أسباب طقطقة المفاصل عند الأطفال والكبار على الشكل الآتي:

  • فقاعات النيتروجين: تُعدّ فقاعات النيتروجين أحد مكونات السائل الزلالي الذي يعطي المفاصل المرونة ويحميها من التآكل، وقد يسبب زوال أو حركة هذه الفقاعات إلى ظهور صوت الطقطقة.
  • حركة الأربطة: الأربطة هي عبارة عن نسيج ضام قوي يربط العظام ببعضها البعض، وقد تكون الأربطة ضيقة، فتظهر الطقطقة عند الحركة الفجائية وممكن أن يُسبب ألمًا خفيفًا أو لا.
  • التدليك والإجراءات العلاجية الخاطئة: يمكن أن تكون أسباب طقطقة المفاصل عند الأطفال والكبار الضغط على المفاصل الضيقة وتحريك الهياكل، لذا يُنصح بممارسة هذه الإجراءات عند شخص مختص.
  • العمليات الجراحية أو التعرّض للإصابة: تسبب العمليات الجراحية ظهور صوت الطقطقة وقد تزول مع ممارسة التمارين والحركة، ولكن قد تستمر إذا شكّلت الأربطة أنسجة ندبية تعرف باسم الالتصاقات.

أسباب طقطقة العظام عند المراهقين

إن سماع أصوات طقطقة الركبة عند الشباب هو أمر عادي، فمعظم الناس يشعرون بحدوث هذه الفرقعة عندما يحركون المفصل، وهذا الإحساس لا يقتصر على الركبة فحسب، بل يمكن أن يحدث في أي مفصل في الجسم ولكنه أكثر شيوعًا في مفصل الركبة، ويمكن أن يعزى هذا إلى العديد من الأسباب وأهمها:

  • تشكل فقاعات من الغازات تصبح بحاجة لأن تتحرر من حين لآخر محدثة صوت الفرقعة ، وذلك في السائل الزلالي الموجود في مفصل الركبة والذي يحتوي على الأكسجين والنتروجين ضمن عناصر أخرى.
  • قد تسبب العظام المكسورة والتي تم علاجها بصورة غير صحيحة أو الأوتار التي تربط العظام والعضلات معًا صوت فرقعة في أثناء الحركة.
  • مع التقدم في العمر فإن غضروف الركبة يبلى ويحدث تدهور في حالة المفصل مما يسبب احتكاك عظم الركبة محدثًا صوت الفرقعة.
  • تمزق الأربطة والذي يمكن أن يحدث نتيجة التفاف مفاجئ للمفصل أو ممارسة بعض التمارين الرياضية بصورة خاطئة.
  • التهاب المفصل التنكسي OA، إلا أنه يصيب كبار السن بصورة أكبر وهو أحد أنواع التهاب المفاصل الروماتيدي.

هل طقطقة المفاصل مضرة

طالما أن الطقطقة لا تتصاحب بتورم أو أي علامات لالتهاب المفصل كالاحمرار والألم وتحدد الحركة فهي ليست خطيرة ولا داعي للقلق ففي هذه الحالة لا تسبب الطقطقة أي تلف في المفصل، ويكفي التمدد وأخذ قسط من الراحة لإراحة المفاصل، ولكن قد يتطور لدى الأشخاص الذين تظهر لديهم الطقطقة تورم في المفاصل في المستقبل أكثر من غيرهم وضعف في هذه المفاصل، وتبين أن إجراء طقطقة المفاصل بشكل إرادي لا يؤذيها ولا يتسبب في حدوث أي التهاب فيها، ولكن من الممكن في حالة وجود إصابة سابقة في المفصل وكان إصلاح المفصل المصاب غير مكتمل أن يكون هذا الأمر من أسباب طقطقة المفاصل أثناء المشي، ومع التقدم بالعمر فإن غضاريف المفاصل تضعف تدريجيًا وتصاب بأمراض تنكسية تُظهر صوت طقطقة.

علاج طقطقة العظام بالأعشاب

بعض الأعشاب الطبيعية تعتبر علاجًا مناسبًا لأمراض الجهاز العظمي، قد تغني في بعض الأحيان عن العلاجات الدوائية، فيما يلي سنتعرف على أهم الأعشاب التي لها أثر فعّال في تحسين صحة آلام العظام وطقطقة المفاصل، وهي:

  • الثوم: يعتبر من النباتات الطبيعية التي تخفف من الآلام الروماتيزمية، وبالتالي تمنع الإصابة بطقطقة المفاصل.
  • الفلفل الأحمر: يعتبر من النباتات التي تحرق الدهون وتخفف الوزن الزائد، وتقلل الإصابة بطقطقة المفاصل الناتجة عن زيادة الوزن.
  • ورق الكافور: يعتبر علاجًا طبيعيًا فعالًا لآلام العظام، ويستخدم للتدليك على مكان الألم، ويمكن خلطه بزيت الزيتون الساخن.
  • السمسم: يحتوي السمسم على معادن وعناصر هامّة للجسم ولتدعيم صحة العظام تحديدًا، منها الكالسيوم، والزنك، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، وتقوي هذه المعادن من صحة العظام، وتحميها من الإصابة بعدة أمراض، كالطقطقة والتكلس وهشاشة العظام، وغيرها، وينصح بتناول ملعقة واحدة من السمسم يوميًا عن طريق إضافتها إلى الأطباق الغذائية والوجبات الرئيسية.
  • الفواكه المجففة: أهمها التين المجفف، والمشمش المجفف، والخوخ المجفف، إذ تحتوي جميعها على مواد مضادّة للأكسدة، وعلى فيتامين C, K، وعنصر البوتاسيوم، مما يجعلها أغذية هامة لصحة العظام وحمايتها من الإصابة بالأمراض، مثل طقطقة المفاصل، وغيرها.
  • الحلبة: تفيد الحلبة في تقوية العظام، ووقايتها من الإصابة بالهشاشة وطقطقة المفاصل، لاحتوائها على عناصر ومعادن هامّة لصحة العظام.

اسئلة متعلقة