1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب ألم الكتف الايمن

الاجابة

أسباب ألم الكتف الأيمن والصدر والرقبه

من الممكن أن ينتج ألم الكتف عن أي مشكلة في أحد أجزائه، وقد يحدث ذلك بسبب الحركة المتكررة، أو الأعمال اليدوية، أو الرياضة، أو حتى التقدم في العمر؛ حيثُ إنّ الأنسجة المُحيطة بالكتف عادة ما تبدأ بالانحلال بعد الستين من العمر، كما ويُمكن أن يكون الألم بسبب التعرّض لحادث أو الوقوع، وفيما يلي بيان لأبرز أسباب ألم الكتف:

  • الفُصال العظمي:حيث تُغطّي الغضاريف أطراف العظام في محل التقائها في المفاصل، إلّا أنّ بعض الإصابات، بالإضافة للتقدم قي العمر، قد تؤدي إلى خلل في تركيب الغضروف، ممّا يؤدي إلى احتكاك عظام المفصل ببعضها، وبالتالي إلى الإصابة بالفُصال العظمي أو ما يُعرف بالتهاب المفاصل التنكسيّ، وتتضمن أعراض التهاب أحد مفاصل الكتف: الألم، والانتفاخ، والتصلّب.
  • إصابات الرقبة وأعلى الظهر: قد يُرجع ألم الكتف في بعض الحالات إلى خلل في أعصاب الرقبة أو أعلى الظهر، ويكون الألم في هذه الحالة في خلف الكتف وممتدّاً إلى أعلى الذراع.
  • إصابة العصب الإبطي: وتنتج هذه الإصابة عن خلع في الكتف، أو كسر في عظمة العضد، وعادة ما يكون الألم في هذه الحالة مصحوباً بضعف في القدرة على تحريك الذراع بعيداً عن الجسم.
  • إصابة الكفة المدورة: يُعدّ تمزق الكفة المدوّرة أكثر أسباب ألم الكتف شيوعاً، وقد ينتج عن إصابة جسدية، أو قد يحدث تدريجيّاً مع الوقت، وعادة ما يُصاحب الألم ضعفاً في الكتف، وشعوراً بالقرقعة عند تحريك الذراع، ومن الممكن أن تُسبّب قصوراً في القدرة على استخدام الكتف في الحالات الشديدة.
  • تجمّد الكتف: وتُدعى أيضاً بالتهاب المحفظة اللاصق ، وتنتج عن عدم تحريك الكتف لمدة طويلة، وتؤدي إلى الشعور بالألم، وتصلّب الكتف، وقصور في نطاق حركته.
  • التهاب الغشاء الزلالي: وهو الغشاء المُبطن للمفاصل ، وينتج هذا الالتهاب إمّا عن إصابة جسديّة، أو عن التهاب المفاصل الروماتويدي ، مما يؤدي إلى الشعور بألم في الكتف.

إذا كان ألم الكتف ناتجاً عن خلل بأحد أجزائه؛ فإنّ المصاب يشعر بتغيّر في شدّة الألم عند مُحاولة تحريك الكتف، أمّا في حالات ألم الكتف الرجيع فلا يطرأ أي تغيير على طبيعة الألم وشدّته عند تحريك الكتف، كما وقد يُصاحب الألم الرجيع بعض الأعراض الأخرى: كألم شديد أسفل عظم الكتف، أو ألم ممتدّ من الرقبة إلى الكتف، والتنميل أو الحرقة في الكتف، وفيما يلي بيان لبعض من أهم الحالات الصحيّة التي تُسبب ألماً رجيعاً في الكتف:

  • أمراض القلب: كالنوبة القلبيّة، والذبحة الصدريّة ، وقد يشعر المُصاب في هذه الحالات بآلام في الصدر، وضيق في التنفس، وآلام في الظهر، أو الذراع، أو الفك، أو الرقبة.
  • اضطرابات الرئة: كالالتهاب الرئوي، وسرطان الرئة ، وأورام الرئة، وانتفاخ الرئة.
  • التخثّر الدموي في الرئة: أو ما يُدعى بالانصمام الرئوي ، وقد يُشابه هذا الألم شدّ العضلات، إلّا أنّه عادة ما يكون أكثر شدّة، ويؤدي إلى اضطراب في القدرة على الاستلقاء أو النوم.
  • اضطرابات في البطن: كحصى المرارة، والتهاب البنكرياس ؛ حيثُ إنّ الألم الناتج عن هذه الحالات قد ينتقل إلى الكتفين، وعادة ما يُرافق الألم في هذه الحالات بعض الأعراض الأخرى: كألم البطن، والغثيان، وألم في منطقة الحوض.
  • إجراء جراحة المنظار: حيثُ إنّ التعرّض لهذه العمليّة يؤدي إلى تجمع ثاني أكسيد الكربون في منطقة البطن، ممّا يؤدي إلى تهيّج الأعصاب والعمود الفقري؛ وبالتالي الشعور بألم الكتف.

علاج الم الكتف الايمن والرقبه

عند وجود ألم بسيط لا يدلّ على مرض خطير، فقد يكون هناك علاج بالمنزل، لكن في الحالات الأكثر خطورة فمن الضروري مراجعة الطبيب إلى إجراء التشخيص المناسب ووصف العلاج، ومن هذه العلاجات المنزلية:

  • الراحة: وذلك بتقليل استخدام المنطقة المصابة في أول يومين إلى ثلاثة أيام، استخدام المنطقة استخدامًا خفيفًا، فهذا يُسرّع الشفاء.
  • وضع الثلج: إذ يُوضع في كيس بلاستيكي ولفه بمنشفه ووضعه على منطقة الإصابة لمدة 15-20 دقيقة كل ساعة مع تجنب وضع الثلج مباشرةً على الجلد، لأنه قد يؤدي إلى تلف الجلد.
  • الرفع: يساعد رفع المنطقة المصابة ودعمها بوسادة على تقليل التورم وتخفيف الألم.
  • تناول المسكنات: مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين فهذه الأدوية تخفف الألم وتقلل التورم.

علاج الم الكتف الايمن بالاعشاب

طرق علاج آلام الرقبة و الكتف بالأعشاب:

  • الكمادات الباردة: وضع قطعة من القماش محشوة بقطع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 أو 15 دقيقة.
  • الكمادات الحارة: وضع كمادات ماء ساخنة أو دافئة على مكان الألم، ولكن ينصح باتباع هذه الطريقة بعد مرور يومين من الاصابة.
  • العلاج بالضغط: إن الضغط على المنطقة المصابة يقلل من التورم. حمام الملح: يحسن حمام الملح نشاط الدورة الدموية، ويرخيُ العضلات، ويساعد على تقليل التوتر.
  • التدليك: ينصح باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند التدليك لمساعدة الدم بالتدفق و لتخفيف الآلم.
  • العلاج بالكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات، فعند خلطة مع جوز الهند يكون أفضل علاج لتخفيف الألم.
  • العلاج بخل التفاح: يقلل الآلم والالتهاب بشكل كبير، وذلك عن طريق وضع كوبان من الخل في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، و نقع الجسد و الرقبة فيه لمدة 30 دقيقة.
  • العلاج بزيت اللافندر : ويسمى بزيت البنفسج أيضا، وذلك عن طريق وضعه في حوض الاستحمام للمساعدة على ارتخاء العضلات.

ماسبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

هناك العديد من الأسباب المحتملة في ظهور ألم الظهر تحت الكتف الايمن ، مع العلم انه قد يرجع سببها إلى بعض الأسباب المحفوفة بالمخاطر . كما ان محاولات التشخيص الذاتية قد تكون محفوفة بالمخاطر ، وعليك مراجعة الطبيب . بينما قد تتراوح الأسباب إلى شد عضلي أو ظهور كسور وأورام .

  • العضلات وآلام العظام : بعض المصادر الأكثر شيوعا للآلام بالقرب من الكتف والعضلات والعظام . قد ترجع الأسباب في معظم الأحيان إلى الاجهاد أثناء ممارسة الرياضة ، أو القيام بحركة مفاجئة مثل السعال . الكسور في العمود الفقري أو في الضلع يمكن أن يسبب ألم أسفل الكتف ، والتي تؤثر عادة على ظهور التأثير الكبير من الآلام . الأورام النادرة من العضلات والعظام تبدأ في هذه المنطقة ، وبعدها تبدأ في انتشار السرطان بين الجسم ، مثل الجلد ، وسرطان الثدي والرئة .
  • ألم الكلى : تقع الكلى مباشرة أمام غيض من الكتف . قد يكون ذلك الألم إلى تكون حصوات الكلى ، والعدوى الحادة أو ورم آلالام في الكلى اليمنى .
  • الألم في البطن : تمدد الأوعية الدموية هي من نقاط الضعف في جدار الأوعية الدموية ، والتي تتسبب في تمدد الأوعية الدموية في الكلى أو البنكرياس ، مما يتسبب في ظهور الألم بالقرب من الكتف .
  • ألم الرئة : الالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في الرئة اليمنى قد يسبب ألم أسفل الكتف ، عادة ما يظهر الآلام مع سوءا التنفس وخاصة النفس العميق . هناك مضاعفات نادرة من الالتهاب الرئوي في خراج الرئة ، والذي يسبب الألم المستمر والمرتبط بارتفاع الحمى . سرطان الرئة قد يؤدي أيضا إلى حدوث آلالام أسفل الكتف والتي لا تتأثر بالحركة ، وربما تكون الأسوأ في بقية الحركة .
  • القوباء المنطقية : إذا كان لديك جدري الماء ، فأنت في خطر الإصابة بالقوباء المنطقية . وهو الفيروس الذي يسبب جدري الماء ، والذي يؤثر على أعصابك ويمكن تنشيطه ، لما يتسبب في الآلام المتوسطة والشديدة التي تسبق وضع الطفح . يمكن أن تحدث في أي مكان تقريبا للقوباء المنطقية في الجسم ، بما في ذلك تحت وحول الكتف . وهناك لقاح (Zostavax) الذي يقلل الإصابة بالقوباء المنطقية .
  • النوبة القلبية : والي تتسبب في النوبة القلبية عن انسداد الأوعية الدموية والتي تغذي القلب . الألم يمكن أن يزيد خلال مجموعة متنوعة من المواقع بما في ذلك الكتف الأيمن . ويمكن أيضا تشعر بألم في الرقبة ، والفك أو الكتف الأيسر . يمكن تمزيق نوع الألم ليشع في الكتف أو الظهر ، ويمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية الكبيرة للشريان الأورطي ويعمل على التمزق . غالبا ما ينطوي علاج النوبة قلبية على الأدوية المتخصصة بإجراء فتح الأوعية المسدودة في القلب (القسطرة القلبية) . في بعض الحالات تتطلب جراحة القلب المفتوح لتتجاوز استبدال انسداد الأوعية الدموية .
  • أمراض الكبد : التهابات الكبد يمكن ان تنتج آلالام في إطار الكتف . كما يمكن للالتهابات البكتيرية ان تنتج جيوب القيح في الكبد . هذه النتائج في الألم والحمى غالبا ما تكون خلال الشعور العام من المرض . يمكن أن سيطر سرطان الكبد لينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم مما يؤدي إلى ألم محسوس في الكتف الأيمن . تليف الكبد هو تندب دائم في الكبد وينتج في كثير من الأحيان عن استهلاك الكحول الزائدة . قد تتراكم السوائل في البطن مما يؤدي إلى ظهور ألم إلى الكتف الأيمن أو الظهر . يتم التعامل مع التهابات الكبد مع المضادات الحيوية وإذا لزم الأمر ، فإنه يحتاج إلى عملية جراحية . كما قد تتطلب أمراض الكبد لعملية زرع كبد .
  • سرطان الثدي : سرطان الثدي هو احد الأنواع الأكثر شيوعا من السرطانات . والتي تصيب النساء في المقام الأول ، ولكن 1٪ من سرطانات الثدي تحدث للرجال . السرطان قد يتسبب في جلطات الدم . وتجلط الدم في الرئة يمكن أن يؤدي أيضا إلى ألم الكتف أو عدم الراحة عند التنفس . مما يمكن أن يهدد الحياة . خيارات العلاج لسرطان الثدي غالبا ما تنطوي على نهج موحد باستخدام الجراحة ، والعلاج بالعقاقير والإشعاع . وتشمل خيارات العلاج الأخرى بالعلاج الهرموني . وتشمل علاجات جديدة قيد التحقيألم الكتف الايمن أثناء النومق العلاجات المناعية المتخصصة المصممة لمهاجمة الخلايا السرطانية المباشرة .

ألم الكتف الايمن أثناء النوم

من الممكن أن يكون سبب هذا الألم هو انضغاط جذر العصب في الرقبة بسبب ديسك أو بروزات عظمية في الرقبة، ( هذه البروزات تكون في كبار السن )، وتزداد الأعراض مع النوم بسبب ميل الرقبة أثناء النوم، مما يسبب انضغاط العصب وظهور الأعراض، ويمكنك التأكد من ذلك بأن تحاول أن تميل الرقبة إلى اليمين والخلف، فإن ظهرت الأعراض في هذه الوضعية واختفت أو خفت إذا أرجعت الرقبة إلى الوضع المستقيم، فإن هذا يرجح أيضاً وجود ديسك يضغط على العصب، وتزداد الأعراض أيضاً إذا مددت الطرف العلوي ورفعته بمستوى الكتف، فقد تظهر الأعراض أيضاً.

كما أن هناك احتمال آخر أن يكون الألم في الذراع بسبب التهاب وتر في الكتف، ويكون سبب التنميل في الإبهام من انضغاط العصب الوسط، وفي هذه الحالة يكون الكتف مؤلماً أثناء النوم على الطرف الأيمن، ويكون كذلك مؤلماً إذا رفعت الكتف إلى الأعلى، وفي حالة انضغاط جذر العصب بسبب الدسك فإن حركة الكتف لا تكون مؤلمة.

بالفحص الطبي يستطيع الطبيب تحديد سبب الألم، وقد يطلب منك إجراء صورة شعاعية للرقبة أو الكتف، والعلاج الأولي هو باستخدام المسكنات لمدة 4 – 6 أسابيع، والكمادات الساخنة على الرقبة إن كان السبب في الرقبة، وفي حال عدم التحسن عندها قد يلزم إجراء صورة بالطنين المغناطيسي للرقبة.

علاج ألم الكتف الأيسر

تتضمّن النّصائح التي تُعطى لمُصابي آلام الكتف ما يأتي:

  • التّثليج: حيث يُستخدَم كيس الثّلج مدة 15-20 دقيقةً؛ بوضعه باتّجاه عظمة التّرقوة، مع إرجاع اليد المُصاب كتفُها وراء الظّهر؛ لإظهار أوتار الكتف.
  • التّدليك: يُنصح بالتّدليك بعد التّثليج؛ ويُجرى ذلك في النّقطة الأشدّ إيلاماً، وذلك لدقيقة واحدة، عدّة مرّات في اليوم الواحد، فذلك يساعد على منع تشكُّل النّدب، وتخفيف الانتفاخ، وبما أنّ هذا قد لا يُقلِّل الألم، يُنصَح بتثليج المنطقة قبله وبعده؛ لتخديرها.

اسئلة متعلقة