0 معجب 0 شخص غير معجب
124 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو السرطان وماهي أعراضه

الاجابة

أعراض السرطان المبكرة

إن الجمعية الأمريكية للسرطان أشارت إلى أن هناك علامات تدل على إصابة الشخص بالسرطان. وقدمت هذه العلامات في كتيب أسمته “تحذير”. وضمت العلامات التالية:

  • تغير في وظيفة الأمعاء والمثانة: تغير لون البراز وشكله. وعند الإصابة بالإسهال والإمساك بصورة متبادلة. وعند خروج دم مع البول أو مع البراز.
  • جروح لا تلتئم: عندما لا تلتئم الجروح بصورة طبيعية ويزداد حجمها وتصاب بالالتهابات وتسبب الألم ويخرج الدم منها.
  • نزيف غير طبيعي أو خروج دم بصورة بصورة غير طبيعية من الجسم: عندما تصاب الأعضاء التناسلية بنزيف مع تقدم العمر، أو عند خروج دم من المعدة أو مواد سائلة من الثديين أو من الأعضاء التناسلية الذكورية.
  • نشوء عقد غريبة في الجسم: عند نشوء عقد غريبة في الصدر أو في الخصيتين، أو تورمات تحت أي عضو في الجسم.
  • صعوبة البلع: عندما يشعر الشخص بصعوبة في البلع أو أن شيء ما يقف في الرقبة أو في الصدر، أو عند الشعور بالشبع دون تناول الطعام.
  • تغير في لون الوحمات في الجسم أو لون الندبات أو في الغشاء المخاطي: عند تغير لون الوحمات وظهور ألوان مختلفة فيها، وعند ظهور وحمات أو شامات جديدة وكبيرة (قطرها أكبر من خمسة مليمترات)، وخاصة تلك التي تبرز لارتفاع مليمتر واحد على الأقل فوق الجلد.
  • السعال المستمر: تغير في طبقة الصوت وسعال مستمر وخروج دم مع السعال.
  • نقص غير محدد في الوزن: يعتقد العلماء أن نقصان الوزن دون سبب مرتبط غالباً بسرطان الرئة أو بسرطان البنكرياس أو سرطان الأمعاء أو سرطان المريء.
  • آلام العظام: وترتبط غالباً بسرطان العظام. أما آلام الظهر فقد تكون إشارة للإصابة بسرطان الأمعاء أو سرطان الرحم.
  • الحكة الشديدة: أما ظاهرة الحكة الشديدة فقد تعد مؤشراً على الإصابة بسرطان الكبد. والاحمرار في منطقة الصدر قد يشير إلى الإصابة بسرطان الثدي.

أعراض السرطان عند الرجال

من أعراض السرطان المبكرة عند الرجال:

1- كتلة في الثدي

  • لدى الرجال هناك إمكانية وجود سرطان الثدي، بالرغم من أن هذا غير شائع ولكنه ممكن، لذا فإن أي كتلة جديدة في الثدي لدى الرجال يجب أن تفحص من قبل الطبيب ومن أعراضه:
  1. غمازة في الجلد.
  2. تراجع الحلمة.
  3. احمرار وتقشر الحلمة أو جلد الثدي.
  4. إفرازات في الحلمة.

2- ألم

  • كلما تقدم الإنسان في العمر، فإنه يشكو من آلام في مناطق متعددة من الجسم، ويمكن للألم أن يكون من الأعراض المبكرة لقسم من السرطانات بالرغم من أن معظم الآلام ليست بسبب السرطان، أي نوع من الألم يستمر لمدة طويلة يجب استشارة الطبيب فيه.

3- تغييرات في الخصيتين

يظهر سرطان الخصيتين لدى الرجال بعمر 20 و39 سنة، وهناك قسم من الأطباء ينصح بفحص ذاتي كل شهر. و من أمثلة التغيرات التي تحدث في الخصيتين ما يلي :

  1. أي تغيير في حجم الخصيتين، سواء كبر الحجم أو انكماشها، يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار.
  2. تورم الخصية، أو الكتل في الخصية يجب ألا يهمل.
  3. الشعور بالثقل في الخصيتين.

4- تغييرات في الغدد اللمفاوية

إذا لاحظت وجود ورم أو تورم في الغدد اللمفاوية تحت الإبط أو العنق أو أي مكان آخر، فهذا سبب يدعو للقلق، وإنا كانت الغدد اللمفاوية تزداد بالحجم ولفترة أكثر من شهر فيجب استشارة الطبيب.

5- ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا أصبحت درجة الحرارة مرتفعة بدون تغير فهذا يمكن أن يكون مؤشراً للسرطان، وعادة ما يحدث ارتفاع الحرارة بعد أن يكون السرطان قد انتشر من المصدر وهاجم أجزاء أخرى من الجسم، ولكن يمكن أن يكون بسبب سرطان الدم، ومن الأفضل عدم إهمال الحمى غير المبررة.

6- فقدان الوزن مع عدم محاولة فقدانه

فقدان الوزن غير المتوقع يمكن أن يكون مصدر قلق، فمعظمنا لا يفقد وزنه بسهولة، فإذا فقد الشخص الوزن أكثر من 10% من وزنه في فترة قصيرة، مثل أسابيع، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

7- آلام البطن والكآبة

أي رجل يعاني من آلام في البطن مع كآب يجب أن يستشير الطبيب، حيث وصف الخبراء علاقة بين الكآبة وسرطان البنكرياس، ومن الأعراض الأخرى اليرقان أو تغيير في لون البراز وعادة إلى اللون الرصاصي.

8- الشعور بالتعب

عارض غامض يمكن أن يشير إلى السرطان ولكن مشاكل أخرى يمكن أن تسبب الشعور بالتعب أيضاً مثل الحمى، ويمكن الشعور بالتعب بعد أن يكون السرطان قد انتشر. ولكن يمكن أن يحدث مبكراً في سرطانات مثل سرطان الدم، أو سرطان القولون، أو سرطان المعدة، وإذا كنت تشعر بالتعب الشديد الذي لا يتحسن بعد الراحة فيجب استشارة الطبيب.

9- السعال المستمر

الذي يستمر أكثر من 3-4 أسابيع يجب ألا يهمل، حيث يمكن أن يكون عارض للسرطان أو يمكن أن يكون مؤشراً لمشاكل أخرى مثل التهاب القصبات.

10-صعوبة في البلع

قسم من الرجال قد يعاني من صعوبة في البلع واعتاد العيش مع هذه المشكلة، ومع الوقت يقوم بتغيير طبيعة غذائه إلى سوائل مثل الشوربات، ولكن صعوبة البلع يمكن أن تكون علامة لسرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان المريء.
تغييرات في الجلد

تغيرات في الشامات هي علامة معروفة لسرطان الجلد. إن النزيف المفاجىء من الجلد أو تقشر الجلد يمكن أن يكون سبباً لاستشارة الطبيب.

11- الدم

ملاحظة الدم في مكان لم تلاحظه قبل مثل خروج الدم عند السعال، أو من الأمعاء، أو البول أمر خطير، ومن الخطأ الإعتقاد بأن الدم المصاحب للبراز هو بسبب البواسير لأنه قد يكون بسبب سرطان القولون.

12- تغيرات في الفم

إذا كنت من المدخنين فيجب ملاحظة وجود بقع بيضاء داخل الفم أو على اللسان. هذه التغيرات يمكن أن تتطور وتؤدي إلى سرطان الفم.

13- مشاكل الجهاز البولي

كلما تقدم الرجل بالعمر كلما زادت مشاكل الجهاز البولي حيث تزداد الرغبة في التبول،و الشعور بضرورة إفراغ المثانة كلياً. ويجب استشارة الطبيب إذا أصبحت هذه الأعراض أسوأ، كما يجب إجراء الفحص لمعرفة حجم البروستات حيث إنها تزداد في الحجم كلما تقدم الرجل بالعمر مع إجراء فحوصات أخرى.

14- سوء الهضم

معظم الرجال عند تقدمهم بالعمر يعتقدون بأن لديهم أزمة قلبية عندما يكون لديهم سوء هضم، ولكن سوء الهضم المستمر يمكن أن يشير إلى سرطان المريء، أوالحنجرة، أو المعدة.

أعراض السرطان المبكرة للنساء

1- التغييرات في الثدي

  • إذا كنت تشعرين بكتلة في الثدي، لا تتجاهليها، حتى لو كان فحص الماموجرام طبيعياً:
  • إذا كانت الحلمة تتقشر أو يتطور عليها الغشاء، فهذا مؤشر على مرض في الحلمة حيث أن الأمر مرتبط في معظم الحالات بالسرطان.
  • أي نوع من الافراز غير الطبيعي من الحلمة، يتطلب الفحص.
  • ظهور الدمامل على الثديين، وخاصة إذا كانت باللون البرتقالي، هذه الدمامل ترتبط بمعظم الحالات بسرطان الثدي النادر والعدواني.

2- النزيف المهبلي

يعرف سن اليأس بـ 12 شهراً دون حيض، كل نزيف بعد الانقطاع يجب أن يشكل علامة تحذير من أعراض مرض السرطان:

إذا لاحظت حدوث نزيف خفيف أو قطرات من الدم أو تجلطات الدم، استشيري طبيب النساء فورا.

النزيف المهبلي يمكن أن يشير إلى سليلة حميدة ولكن قد يكون من أعراض سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.
كما أن النزيف بشكل غير معتاد أثناء الحيض يلزم اختبار وفحص طبيب نسائي.

3- النزيف الشرجي

سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى النساء. واحد من أعراض سرطان القولون والمستقيم هو نزيف المستقيم، والذي ينسب خطأ إلى البواسير.

إذا لاحظت نزيفاً من المستقيم أو دماً في البراز، اتصلي بطبيبك على الفور. ينصح الرجال والنساء فوق جيل 50، بإجراء تنظير القولون بشكل روتيني.

4- الإفرازات المهبلية

يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة من أعراض مرض السرطان في عنق الرحم، وقد تتضمن الافرازات الدم وتظهر قبل انقطاع الطمث أو بعده.

من الأفضل عدم علاج الافرازات بتناول أدوية تباع دون وصفات، بل إجراء فحص دقيق من قبل الطبيب لتحديد ما إذا كان مصدر الإفرازات هو: الالتهابات، الفطريات أو شيء أكثر خطورة.

5- الانتفاخات

سرطان المبيض هو واحد من أعنف أنواع السرطان. الأعراض الأربعة الأكثر شيوعا لسرطان المبيض هي:

  • انتفاخ البطن.
  • التغييرات في عمل الأمعاء.
  • التبول الأكثر تواتراً.
  • الألم في أسفل الظهر أو الحوض.

من المعتاد أن يشهد الشخص انتفاخا بعد تناول وجبة دسمة ولكن قد يترافق الانتفاخ مع ظهور كل اعراض السرطان الأخرى، وهذا مؤشر خطير.

في حالة ظهور اثنين أو أكثر من الأعراض يومياً على مدى عدة أسابيع، يجب التوجه لعمل فحص شامل.

6- زيادة أو نقصان مفاجئ في الوزن

إذا كنتم قد زدتم بعض الكيلوجرامات خلال الشتاء، لا تقلقوا، لكن الارتفاع المفاجئ وغير المبرر في الوزن يجب أن يطلق أجراس الإنذار, حيث مكن أن يحدث كنز الوزن الزائد نتيجة لتراكم السوائل في البطن في أعقاب سرطان المبيض، وحتى الانخفاض الحاد في الوزن قد يشير لأمور سيئة.

7- التغيرات في الغدد الليمفاوية

  • في حال كانت الغدد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الذراع صلبة أو منتفخة، يجب أن يتم فحص ذلك من قبل الطبيب.
  • تضخم الغدد الليمفاوية عادة ما ينبع من وجود عدوى في الجسم، ولكن أيضاً فإن سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الثدي، سرطان الرئة، الرقبة أو الرأس يمكن أن تؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

8- التعب

على الرغم من أن التعب هو شيء يصعب قياسه كماً، ولكن التعب الشديد دون سبب واضح يجب أن يثير الشكوك.

سرطان الدم، سرطان القولون وسرطان المعدة يمكن أن تؤدي جميعها لفقدان الدم و نتيجة لذلك – التعب.

بالطبع أن التعب لا يشير بالضرورة إلى وجود سرطان، وهناك مجموعة واسعة من الأسباب الطبية التي تسبب التعب.

9- التغييرات الجلدية

  • إذا لاحظتم تغييرات جلدية، مثل التغيرات في اللون، و ظهور الأخوال أو الشامات، اتصلوا بطبيبكم على الفور.
  • تقرحات الفم التي لا تلتئم، وخاصة إذا كنتم تدخنون وتستهلكون الكحول، قد تشير إلى أعراض مرض السرطان بالفم.
  • من المهم إيلاء اهتمام خاص بالجروح والتقرحات المهبلية في الفرج، سرطان الجلد في الفرج هو نوع عنيف من السرطان الذي يسبب تقرحات في منطقة العانة.

أعراض السرطان الجلد

يمكن أن يتعرّض جلد الإنسان للإصابة بالسرطان، والذي يتمثل بنموّ غير طبيعيّ لخلاياه، وعادة ما يصيب مناطق الجلد الأكثر عرضة لأشعة الشمس، ولكن لا يعدّ ذلك أمراً قطعياً، فقد يصيب سرطان الجلد أي جزء آخر من أجزاء الجلد غير المُعرّضه لأشعّة الشمس.

أيِّ تغيُّر غير طبيعي على الجلد قد يكون علامة تحذيريّة للإصابة بسرطان الجلد، وأخذ ذلك بعين الاعتبار من الممكن أن يُساعد في التشخيص المُبكِّر للسرطان. و يُمكن ذكر بعض من هذه العلامات والأعراض التي قد تترافق مع الإصابة بسرطان الجلد على النحو الآتي:

  • الآفات الجلديّة: ويتضمن ذلك: ظهور تقرُّح، أو نموٍّ غير طبيعي، أو شامة جديدة، أو بقعة داكنة لا تزول.
  • الحوافّ: إذ تكون حوافّ هذه الآفات الجلديّة غير متساوية، وغير منتظمة.
  • التطوُّر: فيُمكن ملاحظة تغيُّر لون الشامة، أو شكلها، أو حجمها.
  • عدم التماثل: فيُمكن ملاحظة عدم تماثل نصفي الشامة، أو الآفة الجلديّة.
  • القطر: حيث تكون البقعة الظاهرة على الجلد بحجم ممحاة القلم الرصاص تقريباً، أو أنَّ قطرها يزيد عن ربع بوصة.
  • اللَّون: فتظهر البقعة على الجلد بلون غير طبيعي، كأن تكون باللَّون الأسود، أو الأحمر، أو الأبيض، أو الأزرق.

ماهي أعراض السرطان في البطن

يُطلق مصطلح سرطان البطن عند إصابة أي عضو من أعضاء البطن بالسرطان، و في حالة إصابة الخلايا السرطان فإن الخلايا تتكاثر الخلايا بشكل كبير جدًا وبشكل غير مُتحكّم به.

و تختلف الأعراض التي قد ترتبط بسرطان البطن حسب العضو المصاب والوظائف المسؤول عن أدائها ذلك العضو, كما تختلف في شدتها ومدى خطورتها، وعند ظهور الأعراض يبدأ التساؤل عن مصدرها وكيفيّة نشأتها، ولا بد من زيارة الطبيب للعمل على ايجاد المشكلة المؤدية لظهورها واختيار طريقة العلاج المناسبة.

و من أعراض السرطان في البطن:

  • انتفاخ ملحوظ في منطقة البطن.
  • ألم شديد في منطقة البطن.
  • الشعور بالامتلاء في كثير من الأحيان.
  • الشعور بالغثيان.
  • الاستفراغ.
  • زيادة في الوزن من دون وجود سبب واضح أدّى لتلك الزيادة.
  • عدم القدرة على القيام بعمليّة الإخراج. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ظهور كتلة في منطقة البطن يمكن لها أن تكون صلبة أو طريّة سواء أكانت متحركة أو ثابتة.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال ما هو السرطان وماهي أعراضه

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 5 مشاهدات