1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أعراض سرطان الخلايا الصبغية

الاجابة

مراحل سرطان الميلانوما

سرطان الجلد هو أحد الأمراض الخبيثة التي تصيب الجلد بشكلٍ مُباشر، حيث يكون سببه الرئيسيّ انقسام الخلايا بشكلٍ غير طبيعيّ، ويُقسم إلى ثلاثة أنواع وهي: الأورام الميلاينيّة، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفيّة، ويُمكن اعتباره من الأمراض القاتلة في حال لم يتمّ الكشف عنه مُبكّراً، حيث أثبتت الدراسات أنّ العديد من الأفراد يموتون نتيجة هذا المرض، كما أنّه يُمكن أن ينتشر إلى باقي أنحاء الجسم في الحالات المتأخّرة.

مراحل سرطان الجلد:

  • المرحلة الأولى: يكون فيها الورم داخل البشرة، لكنه لا يكون مخترقاً للجلد، ويُمكن الشفاء منه بشكلٍ كامل في حال تمّ الكشف عنه مُبكراً.
  • المرحلة الثانية: يبدأ السرطان باختراق الطبقات السفلية في البشرة، ويكون عمقه حوالي سنتيمترين، ويُمكن علاجه بشكلٍ كامل في حال تمّ الكشف عنه مُبكّراً.
  • المرحلة الثالثة: يكون فيها السرطان قد بدأ في الانتشار إلى باقي أنحاء الجلد، ويكون قطره حوالي خمسة سنتيمترات، ويُمكن علاجه بنسبة 50% في حال الكشف عنه مُبكّراً.
  • المرحلة الرابعة: يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاويّة، وإلى باقي أنحاء الجلد، ويُمكن علاجه بنسبة 30% في حال الكشف عنه مُبكّرا.
  • المرحلة الخامسة: تعتبر هذه المرحلة من أكثر المراحل صعوبة وخطورة، حيث يكون فيها السرطان منتشراً في جميع أنحاء الجلد، بالإضافة إلى باقي أنحاء الجسم، وتكون احتماليّة التحسّن مع العلاج ضئيلة.

علاج ورم الميلانوما

يعتمد أفضل علاج لك على حجم السرطان ومرحلته وحالتك الصحية العامة وتفضيلاتك الشخصية.

علاج سرطانات الجلد في مرحلة مبكرة:

يتضمن علاج سرطانات الجلد في مرحلة مبكرة في العادة جراحة لإزالة سرطان الجلد. يمكن إزالة سرطان جلد رفيع جدًا بالكامل أثناء أخذ خزعة ولا يحتاج إلى المزيد من العلاج. وإلا فإن جراحك سيزيل السرطان إلى جانب طرف من البشرة السليمة وطبقة من الأنسجة تحت البشرة. بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطانات جلد في مرحلة مبكرة.

علاج سرطانات الجلد التي انتشرت تحت البشرة:

إذا كان سرطان الجلد قد انتشر تحت البشرة، فقد تشمل خيارات العلاج:

  • جراحة إزالة الغدد اللمفاوية المتأثرة. إذا كان سرطان الجلد قد انتشر في العقد اللمفاوية القريبة، فإن جراحك قد يزيل العقد المتأثرة. يمكن أيضًا التوصية بعلاجات إضافية قبل الجراحة أو بعدها.
  • العلاج الكيميائي. يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية ليدمر خلايا السرطان. يمكن تقديم العلاج الكيميائي بالحقن في الوريد أو على شكل أقراص أو كليهما بحيث ينتقل في أنحاء جسمك. يمكن أيضًا تقديم العلاج الكيميائي عبر وريد في ذراعك أو ساقك في إجراء يُسمى تروية الطرف المعزول. أثناء هذه العملية، لا يُسمح للدم في ذراعك أو ساقك بالانتقال إلى مناطق أخرى في جسمك لفترة وجيزة لكي تنتقل عقاقير العلاج الكيميائي إلى المنطقة المحيطة بسرطان الجلد مباشرة ولا تؤثر على أعضاء أخرى في جسمك.
  • العلاج الإشعاعي. يستخدم هذا العلاج حزمًا من الأشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. ربما يوصى بالخضوع للعلاج الإشعاعي بعد إجراء جراحة لإزالة العقد اللمفاوية. ويُستخدم أحيانًا للمساعدة في تخفيف أعراض سرطان الجلد التي انتشرت في منطقة أخرى من الجسم.
  • العلاج البيولوجي. يعمل العلاج البيولوجي على تعزيز جهازك المناعي لمساعدة جسمك على محاربة السرطان. هذه العلاجات مصنوعة من مواد ينتجها الجسم أو مواد مشابهة يتم إنتاجها في معمل. تتشابه الآثار الجانبية لهذه العلاجات مع الآثار الجانبية للإنفلونزا، بما في ذلك القشعريرة والإجهاد والحمى والصداع وأوجاع العضلات. تشمل العلاجات البيولوجية المستخدمة في معالجة سرطان الجلد إنترفيرون وإنترلويكين-2 وإبيليموماب (يرفوي) ونيفولوماب (أوبديفو) وبمبروليزوماب (كيترودا).
  • العلاج الموجه. يستخدم العلاج الموجه أدوية مصممة لاستهداف مواضع محددة سريعة التأثر في الخلايا السرطانية. تختلف الآثار الجانبية للعلاجات الموجهة، لكنها تميل إلى أن تشمل مشاكل في البشرة وحمى وقشعريرة وجفاف. فيمورافينيب (زيلبوراف) ودابرافينيب (تافينلار) وتراميتينيب (ميكينيست) عقاقير علاجية موجهة تُستخدم في معالجة سرطان الجلد المتقدم. هذه العقاقير ليست فعالة إلا إذا كانت خلاياك السرطانية تنطوي على تحول جيني معين. يمكن اختبار خلايا سرطان الجلد لديك لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية قد تساعدك.

الميلانوما الحميدة

يمكن أن يساعدك هذا الدليل المرتب أبجديًا على تحديد ما إذا كانت الشامة أو البقعة تمثل سرطان الميلانوما أو لا:

  • A يمثل الشكل غير المتوازن.. نصف لا يماثل النصف الآخر.
  • B يمثل الحد.. تحقق من الشامات التي لها حد غير منتظم، أو منبعج أو لها حافة بنتوءات دائرية.
  • C يمثل اللون.. تحقق من عمليات النمو التي أدت إلى تغير اللون، أو تسببت في المزيد من الألوان أو حتى كانت بلا لون.
  • D يمثل القطر.. تحقق من حدوث نمو جديد في إحدى الشامات الأكبر من ربع بوصة (حوالي 6 ملم).
  • E يمثل التطور.. افحص الشامات التي تغير حجمها أو شكلها أو لونها أو وزنها، وخصوصًا إذا تحول جزء منها أو كلها إلى اللون الأسود.

ويختلف شكل الشامات السرطانية (الخبيثة) بدرجة كبيرة جدًا، ويمكن أن تظهر معظم الصفات الواردة أعلاه.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا كانت الشامة:

  • مؤلمة.
  • تسبب حكة أو حرقة.
  • تسبب النز أو النزيف.
  • يظهر عليها أي من الصفات الواردة أعلاه.
  • تنمو باللون الأسود بعد أن تمت إزالتها من قبل.
  • جديدة، وكنت قد تجاوزت سن الثلاثين.

وإذا ساورتك الشكوك حيال أي شامة من الشامات، فيجب زيارة الطبيب أو طلب الإحالة إلى طبيب متخصص في أمراض الجلد (طبيب أمراض جلدية).

أعراض سرطان الجلد الميلانوما في الأظافر

تغير لون الأظافر خاصة إذا ظهر لون أغمق عليها وفقا لتقرير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية “AAD ” قد يكون علامة على سرطان الجلد الذى يعرف باسم “سرطان الجلد تحت اللسان” الذي يحدث تحت الظفر، يصيب هذا النوع 0.7 إلى 3.5 % من المصابين بسرطان الجلد، وهو نوع نادر أهم ما يميزه ظهور خط أسود أو بنى عبر الأصبع أو الظفر نفسه.

علامات سرطان الجلد الأظافر:

الخط الأسود ليس هو العرض الوحيد على الإصابة بسرطان الجلد، إنما هناك علامات أخرى من سرطان الجلد، التى تشمل تحول لون الجلد حول الظفر، خروج الدم من الأظافر، والانشقاقات التى قد تحدث فى الظفر، التشخيص المبكر أمرًا بالغ الأهمية ، لذا استشر طبيبك على الفور إذا لاحظت وجود علامة داكنة تحت أظافرك .

أعراض سرطان الجلد

تختلف أعراض سرطان الجلد باختلاف نوع الورم وباختلاف درجة تقدمه، وعادةً ما يُهمل المصابون بهذا المرض هذه الأعراض اعتقادًا منهم بأنها آفات جلدية حميدة لا تستدعي الاهتمام، وفيما يأتي توضيح لأعراض سرطانات الجلد المختلفة:

أعراض الميلانوما:

  • تظهر آفة مصطبغة على الجلد تكون غير منتظمة الحدود والسطح، قد تظهر بها نتوءات أو تقرّحات صغيرة مما يعطي ملمس خشن عند فحصها باليد.
  • يكون لون الآفة داكن يميل إلى الأزرق الغامق أو الأسود وبدرجات متفاوتة، بعكس آفات الجلد الصبغية الحميدة التي تكون موحدة اللون ويغلب عليها اللون الفاتح.
  • يزيد قطر الآفة الصبغية الخبيثة على 6 ملم حيث عادةً ما تكون الآفات الأصغر من ذلك حميدة.

سرطان الخلايا الحرشفية

سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد هو شكل شائع من سرطان الجلد ينشأ في الخلايا الحرشفية التي تُشكل الطبقات الوسطى والخارجية من الجلد.

عادة ما يكون سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد غير مهدِّد للحياة، على الرغم من شدته في بعض الأحيان. إذا لم يُعالَج سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد، فقد ينمو حجمه أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويؤدِّي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

تنجم معظم حالات سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد عن التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة من الوقت، سواء من الشمس أو أسِرَّة أو مصابيح تسمير البشرة. يساعد تجنب الأشعة فوق البنفسجية على تقليل خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الجلد والأشكال الأخرى من سرطان الجلد.

توجد الخلايا الحرشفية في العديد من المناطق بالجسم، ويمكن أن يصيب سرطان الخلايا الحرشفية أيَّ منطقة توجد بها الخلايا الحرشفية. يشير مصطلح سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد إلى السرطان الذي يتشكل في الخلايا الحرشفية الموجودة في الجلد.

أعراض سرطان الجلد الحرشفي:

  • ظهور ورم فاتح اللون على الجلد والجزء الأكثر عرضةً للإصابة به هو جفن العين السفلي.
  • ظهور تقرحات قد يصاحبها نزيف في مناطق الجلد الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس، ويحمل هذا النوع من السرطان فرصة انتشار قليلة تتراوح بين 0.3% إلى 5%.

سرطان الخلايا القاعدية

سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية هو عبارة عن نوع من سرطان الجلد.

ويظهر سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية عادةً في شكل نتوء شفاف قليلًا على الجلد، على الرغم من أنه قد يتَّخذ أشكالًا أخرى. يحدث سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية في الأغلب في أجزاء الجلد التي تكون مُعرَّضة للشمس، مثل رأسك ورقبتك.

ويُعتقد أن غالبية حالات سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية تحدث بسبب التعرُّض الطويل للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس. تجنُّب التعرض لأشعة الشمس واستخدام الواقيات من أشعة الشمس يمكن أن يساعد على الحماية من سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية.

 أعراض سرطان الجلد القاعدي:

  • ظهور ورم جلدي بطيء النمو متقشر ومزمن.
  • ظهور تقرحات صبغية أو غير ملونة عادةً ما تتسبب بالحكة، أما عن فرصة انتشاره فتُعدّ في هذا النوع ضئيلة جدًا لا تصل إلى 1%.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال أعراض سرطان الخلايا الصبغية

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 2 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 27 مشاهدات
سُئل أغسطس 30، 2023 في تصنيف تعليم بواسطة Gamalo4 (105ألف نقاط)