0 معجب 0 شخص غير معجب
74 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فيتامين د ومرض الكساح 

الاجابة

لين العظام الوراثى

الكساح هو عبارة عن لين فى العظام، الناتج من نقص حاد بفيتامين “د” فى الجسم، وليس لهذا المرض أى صلة بالأمراض الوراثية، ولا ينتقل من فرد إلى آخر عن طريق العدوى. ففى حالة إصابة الطفل بالين فى العظام” الكساح” منذ ولادته فهذا يرجع إلى أن الأم كانت تعانى من نقص حاد فى فيتامين “د” أثناء فترة الحمل، بالصورة الكافية التى لا تحمى طفلها من الإصابة بالمرض، ويطلق عليه “لين العظام الخلقى”.
لذلك ينصح الدكتور”أحمد” المريض إذا كان صغير السن فعلاجه الوحيد هو تعويض الجسم احتياجه من نقص فيتامين “د” ولأملاح الكالسيوم والفوسفات، سوء كان عن طريق الغذاء الذى يحتوى عليهما، أو عن طرق الدواء، والتعرض للشمس لفترة طويلة أثناء اعتدال حرارة الشمس فى بداية ونهاية النهار. أما فى حالة إذا كان المريض كبير السن ، فلابد من التدخل الجراحى وإجراء عملية للتعديل.

مرض لين العظام

يمكن تعريف مرض لين العظام الذي يصيب الكبار (Osteomalacia) بأنّه خلل ينتج عن عدم كفاية أو عدم قدرة الجسم على تغذية عظام الهيكل العظمي بالمعادن الضرورية اللازمة لبقائه بقوة وصحة جيدة، مما يجعل العظام طريةً وسهلة الكسر. ويحدث مرض لين العظام بشكل أساسي إذا لم يكن هنالك كمية كافية من فيتامين د في نظام الفرد الغذائي، أو بشكل أكثر شيوعاً عندما لا يستطيع الجسم امتصاص فيتامين د وتصنيعه بشكل سليم، حيث يُعدّ فيتامين د من الفيتامينات المهمة من أجل امتصاص عنصر الكالسيوم الضروري لإبقاء العظام قوية وصحية. وأيضاً يُمكن ان يحصل مرض لين العظام عند تطور حالة من نقص الكالسيوم أو الفسفور في الجسم.

وفي المقابل عندما يصيب مرض لين العظام الأطفال فإنّه يُسمى كساح الأطفال أو لين العظام في الأطفال (Rickets)؛ ويتسبب مرض الكساح بتكوين تشوهات ظاهرة في الهيكل العظمي لدى الطفل، وقد يحدث في بعض الحالات أن يؤدي الضغط المتكرر على العظام الطرية إلى حدوث كسور فيها أو تشكل تشوهات فيها.

وفي حال علاج مرض لين العظام الناتج عن عوز فيتامين د في الجسم عند البالغين المصابين، قد يحدث الشفاء خلال ستة أشهر من العلاج. أما ما يحدث عند الأطفال ربما يكون مختلفاً؛ حيث يمكن أن يتوقف المرض عند حد ما خلال العلاج، وربما تصبح التشوهات التي حصلت مسبقاً في الهيكل العظمي دائمة،.وتجدر الإشارة إلى أنّ أصبح الآن نادر الحدوث في البلدان الغربية إلّا أنّه ما زال شائع إلى حد ما في البلدان النامية.

أشكال لين العظام عند الأطفال

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تؤشر بلين العظام، وهي:

  • انحناء العمود الفقري: فيميل المصاب بحني ظهره للأمام، وذلك لأن العظام تعاني من الليونة التي تؤثر على استقامتها.
  • تقوس الساقين: من أبرز العلامات التي تدل على وجود لين في العظام لدى الأطفال، فيكون هناك فجوة ملحوظة بين الساقين، ويظهر كل منهما بانحناء للخارج.
  • تأخر المشي: نتيجة لين العظام، يمكن أن يتأخر الطفل في المشي بالمقارنة بالأطفال في نفس مرحلته العمرية.
  • تأخر نمو الأسنان: وذلك لأن لين العظام يحدث بسبب نقص في فيتامينات ومعادن الجسم، وخاصةً الكالسيوم وفيتامين د، وبالتالي لا يقتصر تأثير هذا النقص على المفاصل فحسب، بل يسبب تأخر نمو الأسنان أيضاً.
  • ضعف عظام وعضلات الجسم: أيضاً يؤدي لين العظام إلى ضعف في العظام والمفاصل بمختلف أنحاء الجسم.

هل تختفي آثار لين العظام عند الأطفال

يكمن حل اي مشكلة في التوصل الى أسبابها اولاً وهنا السبب الرئيسي وراء اصابة الطفل بلين العظام هو سوء تغذيته وفقر جسمه بفيتامين (د) ولذلك فإن طريقة العلاج هي ( الاهتمام بتغذية الطفل واعطاءه الاطعمة الصحية الغنية بفيتامين (د) وكذلك الابتعاد تماما عن الاطعمة الغير صحية مثل الوجبات السريعة ، حاولي بقدر الامكان تعريض طفلك لاشعة الشمس بقدر المستطاع ولكن اشعة الشمس المفيدة وليست المحرقة والمضرة ، استشارة الطبيب لكي يصف لطفلك مكملات غذائية وفيتامينات تساعده على تقوية عظامه وتعويض ماينقصه من فيتامين د ، اذا كانت حالة طفلك متاخرة فينصح الاطباء الام باستخدام جهاز ضم عظام الساقين للاطفال ، في حالا معينة يضطر الطبيب الى التدخل الجراحي ، من بين طرق العلاج التي يعتمد عليها بعض الاطباء ايضا وصف أعشاب طبيعية تساعد الطفل في تقوية عظامه) .

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال فيتامين د ومرض الكساح 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
سُئل أكتوبر 16، 2022 في تصنيف الغاز بواسطة Maram Hamida (250ألف نقاط)