0 معجب 0 شخص غير معجب
65 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

نسبة الشفاء من سرطان الطحال

الاجابة

تتنوع نسبة الشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية بشكل كبير بين المرضى، وذلك بحسب درجة الورم الحاصلة ونوع اللمفوما، فكثير من أنواع اللمفوما قابلة للعلاج بشكل نهائي بدون اختلاطات أو مشاكل لاحقة كبيرة، بينما بعضها يحمل خطرًا كبيرًا ونسبة قليلة للشفاء.

كما أن بعض أنواع اللمفوما بطيئة النمو -أو كما يُطلق عليها أحيانًا بأنّها كسولة-، وبالتالي فقد يختار الأطباء عدم علاجها بالمطلق، وذلك لأن الاختلاطات الناتجة عن العلاج قد تفوق الاختلاطات الناتجة عن استمرار المرض على وضعه الحالي.

وعادة ما يتم قياس نسبة الشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية -وكثير من أنواع السرطانات- بمعيار البقيا لمدّة 5 سنوات، والذي يعني احتمالية استمرار المريض على قيد الحياة لمدّة 5 سنوات منذ وقت تشخيص السرطان، ويجب التنويه إلى أن هناك حالات عديدة لمرضى يعيشون لمدّة أطول بكثير من 5 سنوات، وهناك حالات لا يعيش فيها المرضى لتلك المدّة، كما أنّ هذه المدّة تختلف بحسب الكثير العوامل التي تؤثر على حياة الإنسان بمفرده، كالعوامل البيئية والتدخين وشرب الكحول وغيرها.

ويُقدّر معدّل البقيا لمدّة 5 سنوات عند مريض لمفوما هودجكن مرحلة 1 بحوالي 90 بالمئة، بينما يبلغ في المرحلة 4 -أي أشدّ المراحل- حوالي 65 بالمئة، بينما عند مريض لمفوما لاهودجكن يبلغ معدّل البقيا لمدّة 5 سنوات حوالي 70 بالمئة، ويبلغ معدّل البقيا لمدّة 10 سنوات حوالي 60 بالمئة.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال نسبة الشفاء من سرطان الطحال

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 2 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 27 مشاهدات
سُئل أغسطس 30، 2023 في تصنيف تعليم بواسطة Gamalo4 (105ألف نقاط)