0 like 0 dislike
139 views
in معلومات عامة by anonymous

كم يستغرق وصول ضوء الشمس الى الارض

معلومات عامة

كم يستغرق وصول ضوء الشمس الى الارض

كم يستغرق وصول ضوء الشمس الى الارض, كما وتُعتبر هذه من الاسئلة العلمية التي سبق وأن تحدثنا عنها والتي تتعلق بالظاهر الكونية التي خلقها الله سبحانه وتعالى , وقمنا سابقاً بشكل بالتكلم حول الكثير من الظواهر الطبيعية التي هي موجودة في حياتنا بشكل أو بآخر , وهو ما سنضعه بين يديك هنا الليلة عبر موضوع مقالتنا هذه , كما ونسعى جاهدين عزيزي الزائر أن نضع بين يديك كافة المواضيع الجديدة والتي يزداد صداها كثيراً وتُسأل عبر الانترنت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي , الأمر الذي يدفعنا عزيزي الزائر أن نقدم لكم مقالتنا هذه , كما ويُمكنك من متابعة كافة التفاصيل المهمة والتي تتعلق بالكثير من الأسئلة التي نطرح حلولها , والتي نهتم كثيرً بالاجابة عليها كي نكون عند حسن ظن زوارنا الكرام بنا , ومن الأسئلة التي سنتحدث عنها اليوم هنا من خلال مقالتنا هذه هو, كم يستغرق وصول الشمس الى الأرض؟ تابع المقال لكل جديد.

الضوء في الماضي

ومن الأمور التي لا بد عليك معرفتها عزيزي الزائر أن الضوء في الماضي ، خصوصاً فيما قبل القرن التاسع عشر ، كان يعتبر سيلًا كبيراً من الجسيمات, والتي إما من العين أو يكون أيضاً من الجسم الذي ننظر إليه, كما وسادت قديماً فكرة أن الضوء هو جسيمات تنبثق من أجسام,  فيرى إسحاق نيوتن العالم الشهير الذي اخترع المصباح ، أنه عندما استخدم هذه الفكرة لشرح ظاهرة الانعكاس والانكسار , كما بقي قبول العلماء عامةً لفرض نيوتن السائد حتى 1678 م ؛ كما واقترح الفيزيائي والفلكي الهولندي كريستيان هيجنز حينها أن الضوء هو نوع من الموجة التي تمر بسرعة كبيرة جداً، وقد كانت نظرية الموجة هوجينز قادرة  بشكل كبير على شرح ظاهرة الانعكاس وانكسار الضوء. حيثُ أنه  في عام 1801 ، أظهر توماس يونغ أن الضوء هو موجة ،وأثبت ذلك من خلال التسبب في تداخل الضوء ، والذي من شأنه إما أن يقلل من شدة الضوء (أو يختفي تمامًا) ، أو ربما يعمل على أن يزيد من شدة الضوء (أو تضاعف شدة) .

سرعة الضوء

ومن المعلومات التي سنحاول جاهدين أن نضعها كلها بين يديك بما تخص سرعة ضوء الشمس الى وصولها الى الأرض , كما ومن المعروف أيضاً أن سرعة الضوء في الفراغ تُعد ثابتًا ماديًا مهمًا و خصوصاً في العديد من مجالات الفيزياء ، كما ويرمز لها بشكل عام أيضاً بالرمز c والذي قيمته تساوي تقريباً   299،792،458 مترًا في الثانية الواحدة . كما وتستخدم سرعة الضوء الآن لتعريف وحدة العداد على أنها كونها ثابت مادي ومعيار دولي يُستخدم لقياس الوقت. حيثُ وهذا ما يعادل تقريباً ثلاثة أرقام مهمة ، 300000 كيلومتر في الثانية الواحدة ، أو ما يقرب بشكل تقريبي من مليار كيلومتر في الساعة الواحدة . حيثُ وينتشر الضوء أيضًا في المواد الشفافة التي يخترقها الضوء وتظهر فيها من الجهتين , مثل الزجاج والهواء الذي يكون بسرعة قليلة c . كما وتسمى العلاقة بين سرعة الرياح c وسرعة الضوء في المادة v , على اعتبار أنَّ مؤشر الانكسار n لهذه المادة (n = c / v). على سبيل المثال ، فمن المحتمل أن يكون مؤشر الانكسار للضوء المرئي بشكل عام حوالي 1.5 وذلك يكون عند المرور عبر الزجاج ، مما يعني ذلك أن الضوء ينتقل بشكل كبير عبر الزجاج بسرعة v = c / 1.5 ≈ 200،000 كم / ثانية ، وبالنسبة للهواء ، فإن معامل الانكسار يساوي 10003 ، وبالتالي فانها تقل سرعة الضوء المرئي في الهواء بحوالي 90 كم S / w لـ c.

1 Answer

0 like 0 dislike
by anonymous
 
Best answer

كم يستغرق وصول ضوء الشمس الى الارض

الاجابة هي

وللاجابة على السؤال الذي طرحناه في العنوان والذي خصصنا له هذه الفقرة من المقالة , وهو كم يستغرق وصول ضوء الشمس الى الأرض , هو نفسه ما يستغرق وصول ضوء الشمس الذي يسير بسرعة  299792  كم في الثانية الواحدة إلى الأرض زمناً في الثانية الواحدة ، فإنه يقطع المسافة كلها والتي تكمن من الشمس إلى الأرض في مدة تٌقارب الـ 8 دقائق و20 ثانية.

Related questions

...