1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

من هي التي زوجها الله من فوق سبع سماوات

الاجابة هي

من التي زوجها الله من سبع سماوات 

من هي التي زوجها الله من فوق سبع سماوات «وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا» .. كانت تلك الآية التي نزلت على نبي الله محمد «ص» في حق السيدة «زينب بنت جحش»، بعدما رفضت خطبتها من زيد بن حارثة ، الذي تقدم للنبي يطلب يدها. 

زينب بنت جحش بن رضوب بن يامار بن صبره ، والدتها أميمة بنت عبد المطلب ، عمة رسول الله «صلى الله عليه وسلم» ، ولدت في السنة الثالثة والثلاثين قبل الهجرة ، وكان شقيقها عبد الله بن جحش من والذي استشهد في معركة أحد ودفن مع عمه حمزة بن عبد المطلب عم النبي في قبر.

كان رسول الله «صلى الله عليه وسلم» قد تزوج زيد بن حارثة الذي تبناه قبل النبوة مع ابنة خالته زينب بنت جحش ، لإزالة الخلافات ، لذلك كان ابنه أكثر تبنيًا ، بينما كان لدى زينب عدد ونسب ، إلا أن بعد سنة من الزواج ، بقيت معه قرابة سنة أو فوقها ، حتى جاء إلى النبي أكثر من مرة يشتكي من تعاملها معه وعزمه على تطليقها ، لذلك النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يخاف الله ولا يطلقها.

رواه البخاري في صحيحه عن أنس عن قصة الزواج ، وما أراده الله منه بحكمة تشريعية. قال: "جاء زيد بن حارثة للشكوى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" اتق الله ، امسك زوجك عليك "، فقال أنس: لو رحب رسول الله بشيء صامت ، فإن هذه الآية زينب تفتخر زوجات الرسول «سلام» زوجك عائلتك وزوجي الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات.

أخبر الله النبي أن زينب ستطلق قبل أن يحدث ذلك ، وستصبح زوجة له ​​، ولكن خاف النبي من الجدل والكلام ، فزاد ابنه بالتبني ، وهو سبب مرور الآية الحق في الخوف منه "، بحيث يكون هذا قراراً تشريعياً ، وهو إلغاء التبني ، وأول من ينفذ هذا الأمر على النبي" صلى الله عليه وسلم.

احتلت زينب ، رضي الله عنها ، مكانة عظيمة في قلب النبي ، وتقول السيدة عائشة: "زينب هي التي تساعدني من أزواج الرسول ، ولم أر قط امرأة تملك الأفضل في الدين من زينب. «صلى الله عليه وسلم» فقال: "زينب بنت جحش أه .. فقال رجل رسول الله ما هذا؟ قال "السيد المتواضع".

شاركت زينب في معركة الطائف بعد حنين ومعركة خيبر ثم حجة الوداع. بعد وفاة الرسول ، ظلت السيدة زينب محافظة في عهد رسول الله ، ملازمة لمنزلها. النبي".

زينب بنت جحش

ولدت زينب ابنة جحش بن رضيب بن يمر بن صبر بن مرزة بن كثير بن غانم بن دودان بن أسد بن خزيمة قبل 33 سنة من هجرة النبي ، واسمها براح ، لذلك أطلق عليها النبي زينب ، وكان يلقب بها أم الدينونة. كان والدها جحش بن رضيف الأسدي حليفًا لسيد قريش عبد المطلب بن هاشم ، ويبدو أنه لم يفهم الإسلام. أما أم زينب فهي أميمة بنت عبد المطلب عمة الرسول محمد ، ولم تذكر المصادر أن والدتها اعتنقت الإسلام. وزينب من الإخوة عبد الله ، الذي كان من أوائل المسلمين ، قُتلت يوم الأحد ، وعباد الله الذين هاجروا مع زوجته أم حبيبة إلى الحبشة في أول هجرة للمسلمين ، ثم اعتنق الإسلام وتحول إلى وبقيت المسيحية في الحبشة ، وأبو أحمد سابقًا في الإسلام ، وعبد وحمنا زوجة الصحابي مصعب بن عمير ثم طلحة بن عبيد الله.

زينب في يثرب
كانت زينب من أوائل المسلمين ، لكن كتب الترجمات لم تذكر قصة إسلامها. هاجرت زينب إلى يثرب بعد هجرة النبي محمد إليها. وفي يثرب يخطب النبي محمد زيد بن حارثة ، فوبت زينب في البداية ، في نزول الله تعالى قائلًا:الإشارة إلى  قبلت زينب الزواج من زيد. كان هذا الزواج مثالاً على تدمير الاختلافات الطبقية الموروثة قبل الإسلام ، بزواج زيد ، أحد الموالين لزينب ، الذين ينتمون إلى طبقة الأساتذة الأحرار. لكن هذا الزواج لم يسير بسلاسة ، وكان الخلاف بين زينب وزوجها زيد متجذرًا ، وفهم زيد أنه طلقها ، فقال له النبي محمد: "امسك زوجك عليك ، وخاف الله". ثم نزل الوحي بكلمات الله عز وجل. لقد أمسكت بزوجك وخافت الله واختبأت في نفسك ما يعبر الله فيه عن مخاوف من أهل الله ويستحق هذا الخوف عندما قضى زيد عليهم وكان هناك زوجناكيا حتى لا تنتقد المؤمنين في أزواج متدربين مهم إذا قضوا جزءًا منهم في الدولة ، وكان أمر الله ساري المفعول ، وهذه الآية كانت تشريعًا سمح للرجل بالزواج من زوجة متبنية.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 276 مشاهدات
...