0 معجب 0 شخص غير معجب
25 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

هل من صفات عمر بن عبد العزيز العدل والزهد والورع؟

شاهدت فيديو عن عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، يصف فيه العهد بالرخاء والاستقرار، وهذا يتطلب الحكم العادل، فهل من صفات عمر بن عبد العزيز العدل والزهد والورع؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل من صفات عمر بن عبد العزيز العدل والزهد والورع؟

قرأت كثيرًا عن سيرة الخليفة عمر بن عبد العزيز، وتوضح سيرته اتسامه بالعديد من الأخلاق الحميدة منها العدل والورع والزهد والإيمان الراسخ بالله والصدق والشجاعة، والمروءة والتواضع والحلم والصبر والحزم وغيرها الكثير، وفيما يأتي توضيح أكثر لبعض منها:

  1. شدة الخوف من الله تعالى

السبب في ذلك إيمانه الشديد بالآخرة وخشية الله، ففرض على نفسه المحاسبة الدقيقة والاستقامة بدقّة على طريق الحق، وأدرك أنّ المسلم همّه آخرته، وكان شديد الخوف من الله في كل أفعاله.

  1. الزهد

فهم عمر بن عبد العزيز أنَّ الدنيا دار ابتلاء واختبار؛ لذا تحرر منها أولًا بترك الحرام، والزهد في المباحات وكل ما يمكنه الاستغناء عنه، ولم يهتمَّ بالأكل إلا بما يسدُّ جوعه، ومن أقواله: "الدنيا لا تسر بقدر ما تضر، تسر قليلًا وتحزن طويلًا".

  1. العدل

من أبرز صفات عمر بن عبد العزيز أنه من أئمة العدل، والسبب في ذلك إيمانه بأن العدل من قوانين الله في الكون، ويقينه التام بأنه أفضل ثمرات الإيمان، وقصص عدله في الحكم كثيرة، منها قصة الذّمّيّ والعباس بن الوليد بن عبد الملك.

اسئلة متعلقة

...