0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجب وصول الماء لجميع الشعر عند الغسل؟

السلام عليكم، أنا امرأة شعري طويل وكثيف، وفي كل مرة أغتسل فيها أفكر في كيفية غسل الشعر وهل غسله ضروري للإتمام الطهارة، خاصة أن شعري طويل جدا وغسله صعب، وما أريده منكم معرفة هل يجب وصول الماء لجميع الشعر عند الغسل؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فبالنسبة للمرأة فإن الواجب عليها في غسل الجنابة هو وصول الماء إلى أصول شعرها وغسله ولا يجب عليها نقض شعرها إذا كان مضفوراً -أي مربوطاً-.

جاء في الحديث عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت: (يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امْرَأَةٌ أشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي- يعني أنها تجعل شعرها ضفائر- فأنْقُضُهُ - يعني أحل شعري - لِغُسْلِ الجَنَابَةِ؟ قالَ: لَا. إنَّما يَكْفِيكِ أنْ تَحْثِي علَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ المَاءَ فَتَطْهُرِينَ). صحيح رواه مسلم

وفي الحديث الآخر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (أنَّ أسْمَاءَ سَأَلَتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن غُسْلِ المَحِيضِ؟ فَقالَ: تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ... وسَأَلَتْهُ عن غُسْلِ الجَنَابَةِ؟ فَقالَ: تَأْخُذُ مَاءً فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، أوْ تُبْلِغُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا المَاءَ). صحيح رواه مسلم

فإذا كان شعرك مرسلاً أثناء اغتسالك من الجنابة أو الحيض؛ فعليك غسله جميعه، يعني وصول الماء إلى جميع شعرك مع تخليل الرأس؛ أي الفرك الذي يكون لأصل الشعر فقط، أما إذا كان شعرك مضفوراً - مجدولاً- فلا يجب عليك نقضه وحله لغسل الجنابة، وإنما يكيفيك أن تغسلي أصل الشعرعلى رأسك مع مرور الماء على سائر الضفائر دون حلها.

أما غسل الحيض فالأحوط هو نقض شعر الرأس فيه حتى لو كان مضفوراً.

والله أعلم

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 41 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 63 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
...