تسجيل الدخول
تذكر
تسجيل
أفضل إجابة
الأسئلة
الأعضاء
اطرح سؤالاً
اطرح سؤالاً
ما هي فطرة الإسلام وحديث الولادة عليها؟
0
معجب
0
شخص غير معجب
146
مشاهدات
سُئل
أبريل 24، 2020
في تصنيف
فتاوي
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
رجل غريب كتب إلينا بأن عنده شبهات في الدين يحب كشفها، وأنه يبدأ بالسؤال تمهيدًا لها وهو: الحديث المشهور:
«مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ الإِسْلَامِية أو فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وإِنَّمَا أَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ»
أصحيح هو؟ وما هي الفطرة الإسلامية؟ أمسلمًا يولد المولود؟ أيعرف الأركان الإسلامية بالطبع والفطرة، أم يعرف الله والنبي محمدًا فقط حاشا الأركان الأخرى! فبالإجمال ما معنى هذا الحديث الشريف
[1]
؟
ما هي فطرة الإسلام وحديث الولادة عليها؟
معلومات عن فطرة الاسلام وحديث الولادة عليها؟
فتوى في فطرة الإسلام وحديث الولادة عليها؟
من فضلك
سجل دخولك
أو
قم بتسجيل حساب
للإجابة على هذا السؤال
1
إجابة واحدة
0
معجب
0
شخص غير معجب
تم الرد عليه
أبريل 24، 2020
بواسطة
فتاوي وأحكام
(
177ألف
نقاط)
أفضل إجابة
ما هي فطرة الإسلام وحديث الولادة عليها؟
أما الحديث فصحيح أخرجه البخاري من حديث ابن شهاب عن أبي هريرة، وهو لم يدرك أبا هريرة، فالحديث عنده منقطع بلفظ:
«كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ»
ورواه مسلم والترمذي وصححه، وفيه:
«يُشَرِّكَانِهِ»
بدل يمجسانه.
والمراد بالفطرة في الحديث ما جاء في قوله تعالى:
﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ[٣٠]﴾
[الروم: 30]. وقد قرأ أبو هريرة الآية بعد الحديث، وأشار البخاري إلى أنه أدرجها للبيان، وتقدم لنا تفسير الآية في المنار، ونقول هنا ما لا بد منه؛ لأن السائل لم يطلع على المنار إلا قليلًا. إننا نرى جميع أهل الملل -حتى الكتابيين- يعتقدون أن الدين شُرع لمقاومة مقتضى الخلقة، وأن أصوله فوق قضايا العقول، وأحكامه وراء مدى الأفهام، وأن الغرض منه تعذيب النفس وحرمانها من نعيم الحياة، وأنه لا حق لصاحب الدين في طلب الدليل على عقائده، ولا في السؤال عن حكمة عباداته، ولا في تطبيق أحكامه على مصالح الأمة وخير البشر، بل عليه أن يسلّم بكل ما يرويه له الرؤساء ويقلدهم تقليدًا أعمى.
ثم إنهم يعتقدون أن الدين رابطة جنسية لأهله عند الله تعالى من الحقوق، مثل ما لأهل الأجناس في عُرف السياسة وقوانينها؛ أي أن اليهودي مثلًا يعتقد أن الله اصطفى كل يهودي وميّزه على العالمين؛ لأنه يهودي، فهو إذا أذنب يعفو الله عنه بفضله أو بشفاعة أحد سلفه الصالحين. وإذا عذبه، فإنما يعذبه أيامًا معدودات. وأن غير اليهودي لا قيمة له عند الله تعالى، إذا أحسن لا يقبل إحسانه، وإذا أساء يتضاعف عذابه.
وسرت عدوى هذه العقيدة وما قبلها إلى المسلمين، فلا يكاد يسلم منها إلا الواقف على أسرار القرآن ودقائق السنة.
أما القرآن فقد أتى على أمثال هذه القواعد التقليدية فنسفها نسفًا، وبيَّن للناس أن الدين مع الفطرة في قرنٍ، ارتقاؤه هو ارتقاء الفطرة، وضعفه هو ضعف الفطرة، وفساده هو فساد الفطرة، فعقائده وُضعت لترقية العقل، وآدابه وعباداته لترقية النفس، وأحكامه وشرائعه لترقية حال الاجتماع، والتعامل بين الناس.
ولذلك جعل العلم بالعالم علويه وسفليه، والبحث عن حكمه، ونظامه، وأسراره وفوائده هو الأساس الذي يقوم عليه بناء التوحيد ومعرفة الله، وذكر عند طلب كل عبادة بيان فائدتها في تقوى الله تعالى وتهذيب النفس، وتحليتها بالأخلاق العالية، كما بيَّن عند ذكر كل خلق وأدب وحكم فائدته ومنفعته.
وبَيَّن أن العقوبة على الكفر والرذائل والأعمال القبيحة هي علة تأثيرها الأثر السيئ في النفس، كما أن المثوبة الحسنة أثر المعارف الصحيحة، والأعمال الصالحة في النفس.
والآيات المؤيدة لجميع ما قلناه كثيرة جدًّا، وقد فسرنا في مجلدات المنار الماضية العشرات منها في الأصول العامة، والفروع الجزئية، وإعادته هنا تطويل لا محل له، فإذا اشتبه السائل أو خلا، فليسألْ عن الشواهد يُجَبْ. وفي باب التفسير من هذا الجزء شيء من ذلك
[2]
.
ولم يجعل اسم الإسلام اسم جنس لطائفة من الطوائف، بل سمّى أهل الحق مسلمين كما سماهم مؤمنين وحنفاء ومخلصين لأن معاني هذه الألفاظ قائمة بهم، وجعل مدار السعادة على ما يتحقق به معنى الاسم، لا على قبول التسمي والرضى باللفظ والمعيشة مع أصحابه، ولذلك قال في بعض المسلمين:
﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا﴾
[الحجرات: 14]، وقال:
﴿لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ﴾
[النساء: 123] الآيات، وقال: ما رأيت تفسيره في هذا الجزء. فعُلم مما تقدم أن معنى كَوْن دين الإسلام دين الفطرة هو أنه موافق لسنن الله تعالى في الخلقة الإنسانية لأنه يعطي القوى الجسدية حقوقها والقوى الروحانية حقوقها، ويسير مع هذه القوى على طريق الاعتدال حتى تبلغ كمالها.
ومعنى ولادة كل مولود على هذه الفطرة هو أنه يولد مستعدًّا للارتقاء بالإسلام الذي يسير به على سنن فطرته التي خلقه الله عليها بما يبين له أن كل عمل نفسي أو بدني يصدر عنه يكون له أثر في نفسه، وأن ما ينطبع في نفسه من ذلك يكون علة سعادته أو شقائه في الدنيا والآخرة.
فهذا يا سيدي معنى كوْن دين الإسلام دين الفطرة، وهذا هو الفرق بينه وبين أديان التقليد، وليس معناه أن المولود يولد عالمًا بالشريعة فإن هذا ليس من الفطرة في شيء.
وفسر كثير من العلماء الفطرة بالاستعداد للخير والشر والحق والباطل. ورواية مسلم هكذا:
«كُلُّ إِنْسَانٍ تَلِدُهُ أُمُّهُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ بَعْدُ يُهَوِّدَانِهِ، أو يُنَصِّرَانِهِ، أو يُمَجِّسَانِهِ، فَإِنْ كَانَا مُسْلِمَيْنِ، فَمُسْلِمٌ»
وهو الذي جرينا عليه في كتابنا الحكمة الشرعية ولا تنافي إلا أننا ههنا شرحنا موافقة الإسلام للفطرة، والله أعلم.
اسئلة متعلقة
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
7
مشاهدات
المراد بأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .....................
سُئل
منذ
1 يوم
في تصنيف
تعليم
بواسطة
gamal1
(
37.6ألف
نقاط)
المراد بأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .....................
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
49
مشاهدات
الشعر المسرحي والملحمي غير مقبولين لدى العرب بسبب
سُئل
يونيو 13، 2022
في تصنيف
تعليم
بواسطة
AA4
(
227ألف
نقاط)
الشعر المسرحي والملحمي غير مقبولين لدى العرب بسبب
حل سؤال الشعر المسرحي والملحمي غير مقبولين لدى العرب بسبب
اكمل الفراغ الشعر المسرحي والملحمي غير مقبولين لدى العرب بسبب
اجابة الشعر المسرحي والملحمي غير مقبولين لدى العرب بسبب
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
98
مشاهدات
ما القوارت اعطي امثلة عليها؟
سُئل
أبريل 6، 2021
في تصنيف
تعليم
بواسطة
مجهول
المفردات ما القوارت اعطي امثلة عليها
حل كتاب الطالب علوم الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول
ما القوارت اعطي امثلة عليها
ما هو حل كتاب الطالب علوم الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
118
مشاهدات
فوائد الألياف الغذائية وكيف أحصل عليها؟
سُئل
يناير 4، 2021
في تصنيف
رشاقة
بواسطة
مجهول
(
782ألف
نقاط)
دايت
ما هي الألياف
الألياف الغذائية
فوائد الألياف الغذائية وكيف أحصل عليها؟
ما هي الألياف الغذائية
ما الألياف
نبذة عن فوائد الألياف الغذائية وكيف أحصل عليها؟
ماذا تكون فوائد الألياف الغذائية وكيف أحصل عليها؟
0
معجب
0
شخص غير معجب
1
إجابة
142
مشاهدات
في إبان إقامة الدولة السُّعُودية الثالثة، متى تم توحيد البلاد وإطلاق اسم السُّعُودية عليها؟
سُئل
يناير 1، 2021
في تصنيف
سؤال وجواب
بواسطة
هبة الله
(
144ألف
نقاط)
في إبان إقامة الدولة السُّعُودية الثالثة، متى تم توحيد البلاد وإطلاق اسم السُّعُودية عليها؟
متى اطلق اسم السعوديه عليها؟
متى تم توحيد المملكه العربيه السعوديه؟سميت المملكه العربيه السعوديه بهذا الاسم؟
اسئلة عن الدولة السعودية الثالثة
اسئلة مسابقات عن مدن المملكة العربية السعودية
الأسئلة الثقافية الخاصة بالمملكة
اسئلة مسابقات عن المملكة العربية السعودية
اسئله مسابقات عامه
اسئله ثقافيه
اسئله عامه
معلومات عامه
اختبر معلوماتك
سؤال وجواب
بعض المعلومات العامة حول المملكة
...