0 معجب 0 شخص غير معجب
170 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

لي أخ يعمل مهندس الكترونيات في معرض لصيانة وتصليح الأجهزة الكهربائية المختلفة (تليفزيون - فيديو - كاميرات فيديو - ريسيفر... الخ).

وأخي بحكم عمله يحتاج إلى قطع غيار لهذه الأجهزة لتصليحها، وغالبًا تكون غير متوفرة عنده، وبالتالي فهو يطلب مني أن أشتري له قطع الغيار هذه وأرسلها له ليتمكن من تصليح هذه الأجهزة.

وتعلمون سيادتكم أن في هذه الأجهزة مفسدة للناس والأخلاق، وخصوصًا كاميرات الفيديو، حيث أن أغلبية زبائنه من أصحاب إستديوهات تصوير الأفراح والحفلات، وأحيانًا يكون في هذه الأفراح راقصات عاريات أو نساء مرتديات ملابس غير محتشمة تكشف من أجسادهن الكثير، والسؤال هو: 1- هل إذا ساهمت بمساعدة أخي وبعثت له ما يحتاج من قطع الغيار التي تحتاجها هذه الأجهزة للعمل، هل أكون قد ارتكبت معصية تغضب الله عز وجل، وأكون بذلك آثمًا؟ 2- وهل أكون قد ساعدت على منكر، وبالتالي أتحمل ذنوب كل من يشاهد شرائط الفيديو هذه، على اعتبار أنني ساعدت على ارتكاب معصية؟ مع العلم بأن هذه الوظيفة هي الوظيفة الوحيدة لأخي، وهي مصدر رزقه الوحيد الذي يعيش منه، وليس لديه أي مصدر آخر.

كما أنني أعاني من ضغوط من والدي ووالدتي لتلبية طلبات أخي، وأخاف أن يكون هذا سببًا لإفساد علاقتي بهم.

أفتونا مأجورين.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم المساعدة في إصلاح أجهزة التصوير ؟

  • إن الأصل في الأشياء الحل، وأن للوسائل حكم المقاصد، فإذا كان الغرض من اقتناء هذه الأجهزة وبيعها والاتجار بها وتصليحها أمرًا مشروعًا كمشاهدة الأخبار العلمية والمستجدات العالمية فإنه لا مانع شرعًا من اقتنائها وإصلاحها لهذا الغرض المشروع، شأنها في ذلك شأن كل الأجهزة التي يمكن استخدامها في الخير والشر، كالتلفزيون والفيديو والراديو... إلخ.

  • وأما إذا كان الغرض من اقتنائها النظر إلى الأفلام المحرمة، أو جلب فتنة، تضر بالأخلاق والقيم الإسلامية الفاضلة، أو تؤثر على العقيدة الإسلامية فإن اقتناءها حينئذ لهذا الغرض محرم شرعًا لما تجره من مفاسد.

  •  كما يكون الاقتناء والاستعمال والتصليح محرمًا فيما إذا غلب الاستعمال المحرم على الاستعمال المباح، أو كان ما يستقبل بواسطة هذه الأجهزة من مباح مختلطًا مع المحرم بحيث لا يمكن تفاديه أو صرف الأبناء عن مشاهدته، فيكون محرمًا سدًا للذريعة المفضية إلى الحرام إفضاء غالبًا، خاصة مع عدم خضوع البرامج المستقبلة عبر هذه الأجهزة للرقابة الرسمية.

  • وحكم مساعدة المستفتي لأخيه بتقديمه قطع الغيار له يأخذ الحكم السابق نفسه.

اسئلة متعلقة

...