0 معجب 0 شخص غير معجب
156 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

ما هو الحكم الشرعي للتعامل بمثل هذه المعاملة؟ الموضوع: الحكم الشرعي لمعاملة مالية بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وهي نشرة (وثيقة المعاش التقاعدي).

وفيها الآتي: باعتبارك مسؤولًا عن أسرتك، فمن الطبيعي أن تفكر وتسعى لتوفير الأمان لك ولمستقبلها.

لذا فإن شركة... تقدم لك وثيقة المعاش التقاعدي لتمكنك من رفع مستوى المعيشة.

وقد يرد إلى ذهنك بأنه يكفيك أن يكون لديك الحق في معاش تقاعدي من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

ولكنك سوف تكتشف أن هذه الوثيقة ستوفر لك المزيد من المعاش التقاعدي.

أهداف ومزايا الوثيقة: صممت هذه الوثيقة لتتكامل مع نظام التأمينات الاجتماعية وهدفها إفادة المواطنين والمقيمين من المرونة والخبرة التي تتمتع بها شركة...، ومن مزاياها:

1- الحصول على معاش تقاعدي شهري مدى الحياة أو لمدة محددة (5 أو 10 سنوات) حسب رغبة العميل.

2- الحصول على مبلغ من دفعة واحدة (لا يزيد عن50% من مبلغ التأمين) ومعاش تقاعدي شهري مدى الحياة أو لمدة محددة.

3- امتداد المعاش التقاعدي إلى الزوجة والأولاد أو من يسميهم المشترك في حالة الوفاة.

كل هذه المزايا مقابل قسط شهري مقداره (5%) من المرتب الشهري الشامل عند التعاقد ويزداد القسط بواقع 7% من قسط السنة السابقة، ويمكن زيادة نسبة الاشتراك لزيادة المزايا.

4- شراء المدة السابقة: تتيح هذه الوثيقة للمشترك الذي يرغب في زيادة معاشه التقاعدي بشراء مدة سابقة على تاريخ اشتراكه.

5- التغطيات الإضافية: تتيح هذه الوثيقة للمشترك الحصول على المزايا الإضافية التالية في حالة رغبته في الحصول عليها مقابل قسط إضافي.

أ) الوفاة بحادث: يحصل المستفيدون على كامل مبلغ التأمين بالإضافة إلى حقهم من وثيقة المعاش التقاعدي ويمكن لمن شاء تحويل المبلغ المستحق إلى معاش تقاعدي شهري.

ملاحظة: تصدر الشركة أيضًا وثائق تغطي خطر الوفاة الطبيعية.

ب) العجز الكلي الدائم نتيجة مرض أو حادث: يحصل المشترك على كامل مبلغ التأمين بالإضافة إلى حقه في وثيقة المعاش التقاعدي ويمكن تحويل استحقاقه إلى معاش تقاعدي شهري.

من هم المستفيدون من هذه الوثيقة:

أ) الكويتيون: الخاضعون لنظام التأمينات الاجتماعية أو لنظام معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين وأيضًا أصحاب المعاشات التقاعدية التي يحصلون عليها من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

ب) المقيمون: يشترط أن يكون للمشترك إقامة سارية وأن يعمل في مصلحة حكومية أو مؤسسة أو شركة مساهمة أو محدودة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات دون انقطاع وأن يحصل على راتب شهري.

سن المشترك: أن لا يقل سن المشترك عند التقاعد عن 18 سنة ولا يزيد عن 50 سنة.

متى تحصل على المعاش التقاعدي:

يستحق عند سن (55 سنة) ويجوز للمشترك:

1- أن يصرف قبل سن (55) سنة على ألا يقل سنه عن (45) سنة وأن لا تقل مدة اشتراكه عن 5 سنوات.

2- تأجيل الصرف حتى يبلغ سن (60) سنة سواء استمر في دفع الأقساط أم لا بعد سن (55) سنة.

هل يمكن تصفية الوثيقة بعد سداد أقساط ثلاث سنوات كاملة؟ هل من الممكن الحصول على قرض؟ نعم يمكن للمشترك الحصول على قرض بعد سداد أقساط ثلاث سنوات وتصل قيمة القرض أو مجموع القروض إلى 95% من قيمة تصفية الوثيقة.

سداد الأقساط: حتى نوفر عنك مشقة سداد الأقساط شهريًا فإننا نوفر لك خدمة التحويل البنكي.

الجوائز: سيتم سحب دوري وتوزيع جوائز قيمة على حملة الوثائق السارية وستشمل الجميع وقد يسعدك الحظ وتربح! لدي تأمينات اجتماعية كمواطن فماذا استفيد من هذه الوثيقة إذن؟

ليس من المستغرب أن تجد في هذه الوثيقة مزايا غير متواجدة في التأمينات الاجتماعية ومن ذلك:

1- تمكنك من زيادة معاشك التقاعدي الشهري بالمبلغ الذي تريده حسب تخطيطك للمستقبل بينما التأمينات الاجتماعية توفر لك معاشًا تقاعديًا في حدود معينة.

2- تضمن صرف المعاش التقاعدي لمدة (10 سنوات مثلًا) كحد أدنى حتى ولو لم يكن هناك مستحقين تقليديين (يحدد المؤمن عليه من يصرف لهم خلال هذه المدة) بينما في التأمينات الاجتماعية يستحق المعاش التقاعدي مدى الحياة لمستحقين محددين.

3- يمكن لك أن تضيف من تشاء من غير هؤلاء ليكونوا مستحقين (الأم في بعض الحالات الأقارب الذين تعولهم... إلخ) بينما في التأمينات الاجتماعية المستحقون بعد الوفاة محددون بالقانون.

4- لك الحق في أن تضيف ما تشاء من التأمينات الأخرى مثل خطر الوفاة نتيجة حادث وكذلك في حالة الإصابة بعجز كلي دائم سواء كان نتيجة مرض أو حادث.

بماذا يفتي العلماء فيما تقوم به بعض الجهات التجارية أو الصحف أو المجلات من تقديم جائزة للناس مثل سيارة أو كيلو ذهبًا وعمل سحب مجاني عليها لكي يشتري أو يشترك بمبلغ معين فما هو حكم ذلك؟ وما هو الحكم إذا قدمت الجهة خصمًا خاصًا للمشتركين لتشجيع الشراء؟ وما هو الحكم إذا لم يحدد مبلغ معين لدخول السحب بل يدخله كل مشتركٍ؟

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 264 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 596 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 266 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 152 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 336 مشاهدات