0 معجب 0 شخص غير معجب
141 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

نرجو من فضيلتكم عرض ما يعرف باسم الدولار الصاروخي -أسهل طريق للثراء من غير التزامات مالية-على السادة الأفاضل أعضاء لجنة الفتوى بالوزارة.

ومرفق لسيادتكم صورة من الإعلان عن الاشتراك (بلعبة الدولار الصاروخي) علمًا بأنها أصبحت متداولة في دول الخليج، كما نرجو أن يتم التنبيه عليها بالوسائل المتاحة لديكم إن كانت من باب المحرمات شرعًا.

واطلعت اللجنة على البيانات المرفقة بالسؤال والتي تقوم على دفع مبلغ (25) خمسة وعشرين دولارًا، وهذا المبلغ يرحل إلى مشتركين آخرين، يأخذ المشترك الجديد مبلغًا معادلًا لما دفعه، وذلك من خلال دفوعات مَنْ اشترك بعده، ويأخذ مبالغ كبيرة قد تصل إلى (25) خمسة وعشرين ألف دولار، من خلال هذا التتابع في الاشتراك، وقد جاء في النشرة الادعاء بأن هذا النظام ليس بيانصيب ولا لعبة حظ، كما جاء فيها أن القمار مكلف، مما يوحي أن هذه الطريقة ليست قمارًا.
 

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم أكل أموال الناس بالباطل مقامرة؟

  • هذه الطريقة لأخذ المال هي في معنى القمار، وهي أيضًا لصوصية منظمة لأكل أموال الناس بالباطل، ولكن لا تظهر نتائج الخسارة إلا على الطبقة الأخيرة من المشتركين في هذه الطريقة؛ حين لا يتمكنون من البيع إلى مشتركين جدد ولا يحصِّلون من اكتتابهم شيئًا، إلا ما كانوا يرجونه من ربح، ولا أصل المال الذي دفعوه، والاكتساب بهذه الطريقة حرام لأنه شبيه بالميسر (القمار) وهو أكل لمال الغير بالباطل ويجب تجنب ذلك، وعلى ولي الأمر المنع من تداول هذه الأوراق.

    والله أعلم.

اسئلة متعلقة

...