0 معجب 0 شخص غير معجب
162 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

اعتادت النوادي والجمعيات في الأرجنتين تنظيم حفلات بالمناسبات المختلفة مثل الذكرى السنوية لتأسيس الجمعية، أو النادي، أو في مناسبات أخرى مثل الأعياد الوطنية وغيرها، وفي بعض الأحيان تدار وتشرب الخمور في هذه الحفلات، وقد يرافق ذلك الموسيقى والرقص.

والسؤال: هل يجوز للمسلم تلبية الدعوى وحضور مثل هذه الحفلات التي تدار فيها الخمور وتبيان الحكم الشرعي في كل من الحالات التالية:

أ) إذا كان للمدعو علم ومعرفة مسبقة على أن الحفلة ستدار فيها الخمور.

ب) إذا لم يكن له علم مسبق وعندما ذهب لتلبية الدعوة فوجئ بوجود هذا المنكر ماذا عليه أن يفعل؟

جـ) إذا كان الذهاب إلى مثل هذه الحفلات يكون بحكم الذاهب إلى مطعم لتناول الطعام فيه وبذلك المطعم تدار الخمور لمن يريد الشرب.

د) هل للداعية ارتياد تلك الحفلات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم اعتزال الناس؟ علمًا بأنه في جميع الحالات السابقة هناك مجال للجلوس على طاولة خاصة (بنفس المكان) لا يدار عليها الخمر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم حضور احتفالات فيها محرمات شرعية؟

  • الأصل عدم حضور المسلم مجلسًا تدار فيه الخمر؛ لآن هذا منكر وينبغي اجتناب أماكن المنكرات ما أمكن، صونًا للنفس عن مواطن التهم، وبعدًا عن إقرار المنكر وحفظًا للدين.

    على أنه إذا دعت حاجة إلى ذلك؛ كارتياد المطاعم التي تقدم فيها الخمور، أو اقتضت مصلحة عامة حضور بعض الأشخاص الذي ينبغي حضورهم في حفلات رسمية أو لقاءات اجتماعية، فإن حضور هذه الحفلات أو اللقاءات يجوز بشريطة اجتناب شرب الخمر أو غير ذلك من المنكرات تحت أي ظرف، وأن ينكر بالطريقة التي تمكنه، وأن يؤثر الجلوس أو الوقوف في مكان يخلو من شرب الخمر وأن يقتصر على الأقل من المكث في تلك الحفلة أو اللقاء قاصدًا تحقيق المصلحة التي يبتغيها من حضوره.

    ويستوي في ذلك العلم السابق بأن الحفل سيشتمل على تقديم الخمر أو عدم العلم؛ لأن الحفلات عند غير المسلمين لا تكاد تخلو من المحرمات، كما لا أثر لدفع قيمة البطاقة أو عدمه؛ لأن هناك فرقًا بين المطعم الذي قد تدعو الحاجة إلى ارتياده، وبين الحفل الذي يقدم فيه طعام مع الخمر لمن يشربها.

    وينبغي للداعية أن يتحرى أوقاتًا وأماكن وظروفًا أفضل من هذه الحفلات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولاسيما قبل ذهاب من يذهب إليها؛ عسى أن يثنيهم عن ارتكاب المنكرات أصلًا.

    والله أعلم.

اسئلة متعلقة

...