0 معجب 0 شخص غير معجب
122 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

ما رأي الدين في عمل المرأة بالتمثيل كحرفة، وهل هو حلال، أم حرام؟ علما بأن من تلتحق بالتمثيل الآن لا بد أن تكون حاصلة على شهادة من معهد التمثيل العالي أو أي شهادة أخرى ليمكن قيدها بالنقابة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم عمل المرأة بالتمثيل؟

  • إن التمثيل في حد ذاته وسيلة ثقافية سواء كان على المسارح أو الشاشة أو التليفزيون، فإن كثيرا من روائع التاريخ وأحداث السياسة ومواقف الأبطال في ساحات الجهاد والدفاع عن الأوطان ينبغي أن يتجدد ذكرها وينادى بها لتكون فيها القدوة الحسنة للأجيال الحديثة، وذلك إذا كان تمثيلها تمثيلا واقعيا صحيحا.

    والتمثيل كما يقرر أهله هو عرض مشاهد الحياة بصورة تحليلية بقصد تجسيم الأخطاء لتجنبها وتمجيد الفضائل للاستمساك بها، وضرب الأمثال والعبر بطريق فني لا يظهر فيها الوعظ والإرشاد إلا بطريق الإيماء أو بطريق غير مباشر، فإذا حقق التمثيل هذا الهدف الجميل وفي حدود الآداب العامة والذوق السليم والابتعاد عن إثارة الغرائز وكشف العورات والخروج عن الوقار والحياء فإنه لا يوجد في الدين -حسبما يفهم والله أعلم- ما يمنع من الاشتغال به سواء كان المشتغل به رجلا أو امرأة.

    أما إذا تضمن التمثيل إثارة الغرائز أو تطاولا على الفضائل أو تحببا في الرذائل أو عرضا لما لا يجوز عرضه أو سماعه أو إبداؤه أو كشفه، فإن التمثيل في هذه الحالة حرام على الرجال والنساء على السواء؛ لأنه يؤدي إلى الفساد أو الشر، وما يؤدي إلى الحرام فهو حرام أخذا بالمبدأ المعروف في الدين وهو مبدأ سد الذرائع.

    هذا ونقول للسائل: إنه لا مانع من أن تقوم ابنتك بالتمثيل المشروع الذي يقره الشرع والدين ولا تأباه الفطر السليمة حسبما وضحنا، فإن حادت عن هذا الطريق المشروع فما عليك إلا أن تعظها بالحكمة والمواعظ الحسنة لعل الله يهديها وتعود إلى رشدها وتبتعد عما يأباه الشرع ولا يرتضيه.

    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

    والله سبحانه وتعالى أعلم.

    المبادئ 1- إذا تضمن التمثيل تجسيم الأخطاء لتجنبها وتمجيد الفضائل للاستمساك بها، وضرب الأمثال والعبر فلا مانع منه للرجل والمرأة ما دام في حدود الآداب العامة والذوق السليم والابتعاد عن إثارة الغرائز وكشف العورات والخروج عن الوقار والحياء.

اسئلة متعلقة

...