1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

فضل الحفاظ على أداء صلاة الفجر

امتازت صلاة الفجر عن باقي الصلوات بفضائل كثيرة، وأسرار عجيبة تستنهض عزيمة المؤمن، وتحثه على دوام المحافظة على صلاة الفجر في وقتها وعدم التفريط بها، ومن هذه الفضائل:

  • المحافظة على صلاة الفجر في جماعة من الأسباب التي تجعل المسلم في ذمة الله وأمانه ورعايته، حيث ورد عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللهُ من ذِمَّتِهِ بشيءٍ، فإنَّ من يَطْلُبْه من ذِمَّتِهِ بشيءٍ يُدْرِكْه، ثم يَكُبَّه على وجهِه في نارِ جهنمَ).

  • المحافظة على صلاة الفجر من أسباب الخروج من دائرة النفاق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليس صلاةٌ أثقَلَ على المُنافِقين من الفَجرِ والعِشاءِ، ولو يَعلمون ما فيهما لأتَوهُما ولو حَبوًا، ولقد هَمَمْتُ أن آمُرَ المؤذنَ فيُقيمَ، ثم آمُرَ رجلًا يؤُمُ الناسَ، ثم آخُذَ شُعَلًا من نارٍ، فأُحَرِّقَ على مَن لا يَخرُجَ إلى الصلاةِ بعدُ).

  • البشرى لمن يحافظ على صلاة الفجر في المسجد بالنور التام يوم القيامة.

  • نيل أجر قيام الليل بالمحافظة على صلاتي العشاء والفجر في جماعة، حيث ورد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَّهُ).

  • المحافظة والديمومة على صلاتي الفجر والعصر على وقتهما من الأسباب المانعة من دخول النار، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لن يلجَ النارَ أحدٌ صلى قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبها).

  • المحافظة على صلاة الفجر بشرى لصاحبها بدخول الجنة، فعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لن يلجَ النارَ أحدٌ صلى قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبها يعني الفجرَ والعصرَ).

  • البشرى من الرسول -صلى الله عليه وسلم- لمن يحافظ على أداء صلاة الفجر على وقتها برؤية الله تعالى يوم القيامة، حيث ورد عن جرير بن عبد الله قال: (كنَّا عندَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذ نظرَ إلى القمرِ ليلةَ البدرِ، فقال: أما إنَّكم سترونَ ربَّكم يومَ القيامةِ كما ترونَ هذا القمرَ -وأشارَ إلى القمرِ بالسَّبَّابةِ- لا تضامونَ في رؤيتِه فإنِ استطعتُم أن لا تُغلَبوا على صلاةٍ قبلَ طلوعِ الشَّمسِ وقبلَ غروبِها فافعلوا ثمَّ قرأَ: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا}).

  • وهذا أعظم ما يمكن أن يناله من يحافظ على صلاة الفجر مع الأجر والفضل العظيم.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 106 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 88 مشاهدات
...