2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (209ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

اعتنقت القبائل التركية الإسلام في عهد

الدولة الأموية

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)

 كيفية اعتناق القبائل التركية الإسلام في عهد الدولة

  • بدأ الأتراك التعرف على الإسلام والمسلمين نتيجة الظروف الجغرافية اعتباراً من القرن الثامن. وقد اعتنقوا الإسلام عن اقتناع وليس بحد السيف. وقد نهى القرآن الكريم عن إجبار الناس على اعتناق الإسلام بحد السيف. وحسن أخلاق المسلمين هو ما دفع جموع الناس إلى الدخول في هذا الدين الجديد.

  • بعد فترة وجيزة من ظهور الإسلام فتح المسلمون مصر وسوريا عام 641 وبذلك استطاعوا كسر شوكة الإمبراطورية الرومانية الشرقية (الإمبراطورية البيزنطية). بعد ذلك بسنة واحدة قضى المسلمون على الإمبراطورية الساسانية ووصلوا حتى نهر جيحون حيث احتك المسلمون لأول مرة بالأتراك. إلا أنه بسبب قتل الخليفة عمر بن الخطاب ومن بعده عثمان بن عفان رضي الله عنهما والصراعات الداخلية التي بدأت الظهور في الإمبراطورية الإسلامية في ذلك العصر لم تتعد العلاقة بين المسلمين والأتراك كونها مجرد جيرة سببها وجود حدود مشتركة بينهما حتى بدايات القرن الثامن. ومن المعروف أن القائد الأموي عبيد الله بن زياد نقل بعضاً من أوائل الأتراك دخولاً في الإسلام وأسكنهم العراق عام 675.

اختيار الجانب الصحيح

  • عين الأمويون الحجاج بن يوسف الثقفي والياً على ولاية العراق التي تضم كل المناطق الشرقية في الإمبراطورية الإسلامية. فأرسل الحجاج عام 705 القائد قتيبة بن مسلم أحد أشهر القادة في ذلك العصر إلى منطقة خراسان. وبعد فترة وجيزة تمكن المسلمون من السيطرة على منطقة ما وراء النهر. تمكن الأتراك من كبح زحف الجيوش العربية. إلا أن هذه الحروب كانت سبباً في تعرف الأتراك على الإسلام من قرب.

  • في عام 751 بالقرب من ضفاف نهر “طالاس” الموجود حالياً في قيرغيزستان حارب الأتراك إلى جوار المسلمين في الحرب التي اندلعت بينهم وبين الصين.

  • ويعد ذلك التاريخ نقطة تحول هامة في تاريخ الأتراك.

  • بدأ الإسلام الانتشار سريعاً بعد تلك المعركة، وبمرور الوقت اختار كل الأتراك تقريباً اعتناق الإسلام.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...