1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

الم أسفل البطن جهة اليمين مع غازات هل هو حمل

  • توجد عدة أسباب تؤدي إلى حدوث ألم أسفل البطن جهة اليمن خلال الحمل ومن أهم هذه الأسباب: الشد العضلي: تكتسب النساء الحوامل وزنًأ إضافيًا خلال مرحلة الحمل يتراوح بين 11-16 كغ، هذه الزيادة في الوزن مهمة لنمو الجنين وتغذيته، لكن زيادة الوزن بالإضافة إلى تجربة العديد من الوضعيات للحصول على وضع مريح يُسبب آلامًا في عضلات البطن جهة اليمين وقد يمتد إلى عضلات الظهر، وتجدر الإشارة إلى أن الشد العضلي أكثر شيوعًا في الثلث الأخير من الحمل.

  • آلام الرباط المستدير: الأربطة المستديرة هي المسؤولة عن تثبيت الرحم مكانه، لكن خلال الحمل ينتفخ البطن مثل البالون مما يُسبب تمدد الأربطة المستديرة وترققها، بعض الأحيان تكون هذه الأربطة متهيجةً أو مشدودةً جدًا مما يُسبب ألمًا شديدًا أسفل البطن جهة اليمين، وهذه الآلام أكثر شيوعًا في الثلث الثاني من الحمل، قد تشتد آلام الأربطة المستديرة عند الاستيقاظ صباحًا أو عند الحركة السريعة أو السعال أو العطس. اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الغازات والإمساك والانتفاخ، وترتبط هذه الأعراض بارتفاع مستويات الهرمونات وانخفاضها خلال الحمل خصوصًا في الثلث الأول والثاني من الحمل، أما في الثلث الثالث من الحمل فيكون تأثير الهرمونات أقل لكن زيادة الوزن تولد ضغطًا على الجهاز الهمضي مما يُسبب حرقة المعدة وآلامها، والغازات.

  • انقباضات براكستون هيكس: أو انقباضات المخاض الكاذب، تحدث عادةً في الثلث الأخير من الحمل ومن المحتمل أن تحصل في بداية الحمل انقباضات تُشبه المصاحبة للدورة الشهرية وتُسبب شعوًار بالشد أسفل المعدة وألم جهة اليمين من البطن. التقلصات: حدوث التقلصات خلال الحمل أمر طبيعي وقد تُسبب آلام البطن جهة اليمين، خلال الثلث الأول والثاني من الحمل تحدث التقلصات نتيجة تمدد الرحم، أما في الثلث الثالث فتحدث نتيجة الشد العضلي حول المعدة ومنطقة الفخذ، كما أن ممارسة الجماع في الثلث الثاني والثالث من الحمل يمكن أن يزيد من التقلصات.

  • الحمل خارج الرحم: يحدث الحملخارج الرحم عند نمو البويضة الملقحة خارج الرحم، تُسبب هذه الحالة آلامًا شديدةً في البطن جهة اليمين وحتى قبل إدراك السيدة أنها حامل، وتوجد أعراض أخرى للحمل خارج الرحم مثل آلام المعدة الشديدة والنزيف المهبلي الأحمر أو البني. الإجهاض: يُسبب الإجهاض العديد من الأعراض مثل الألم الشديد في البطن جهة اليمين، والتبقيع الدموي أو النزيف أو نزول كتل دموية، وآلامًا أسفل الظهر، وقد يحدث الإجهاض عادةً في الثلث الأول من الحمل وبنسبة 15% عند النساء اللواتي يعرفن أنهن حوامل. التهاب الزائدة الدودية: يحدث التهاب الزائدة الدودية بنسبة 0.05% عند الحوامل، إذ تُعد حالةً غير شائعة بين الحوامل، وهو أمر خطير في حال عدم علاجه، فانفجار الزائدة الدودية في الجسم يُسبب انتشار السموم وإلحاق الضرر بالحمل، أما عن أعراض التهاب الزائدة فهي ألم شديد أسفل البطن جهة اليمين، وألم في المعدة، والغثيان والاستفراغ، وفقدان الشهية، وارتفاع درجة الحرارة، وفي حال الإصابة بالتهاب الزائدة في الثلث الأخير من الحمل يُمكن أن يكون الألم جهة اليمين أعلى البطن، بالإضافة إلى حرقة المعدة والغازات والإسهال والإرهاق.

  • حصى المرارة: المرارة كيس صغير موجود في جهة اليمنى من البطن مهمتها إفراز العصارة الصفراوية الهاضمة للدهون، قد تتكون حصى المرارة خلال الحمل بسبب بطء العمليات في الجهاز الهضمي وقد تحدث خلال أي مرحلة من الحمل وتُسبب أعراضًا كالألم أعلى البطن جهة اليمين، والغثيان والاستفراغ، وفقدان الشهية، وارتفاع درجة الحرارة.

  • تسمم الحمل: يحدث تسمم الحمل عند 5-8% من الحوامل، وهو شائع الحدوث في الثلث الثاني والثالث من الحمل، من أهم أعراض تسمم الحمل ألم أعلى البطن جهة اليمين، وارتفاع ضغط الدم، والصداع، وتشوش الرؤية، والغثيان والاستفراغ، وتورم الساقين، وقلة التبول، وصعوبة التنفس.

  • مشاكل الكبد: مثل الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، ومن أهم أعراضه الحكة، وألم البطن، والغثيان والاستفراغ، واصفرار الجلد والعينين.

  • التهاب البنكرياس: يحدث التهاب البنكرياس نتيجة عدوى أو إصابة أو مشكلة في الأعضاء المجاورة مثل المرارة والكبد، ومن أهم أعراضه ألم البطن، والإنهاك، والغثيان، وتغير لون البراز.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...