1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

علاج خشونة المفاصل بالاعشاب

  • عادةً ما يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الطّرق العلاجية الدّوائية لعلاج خشونة الركبة، مثل الحَقن بالكورتيزون لتسكين الألم والتخفيف من حدّة الالتهاب؛ اعتمادًا على حالة المريض، كما قد يلجأ إلى بعض الإجراءات الجراحية في الحالات الشديدة للتقليل من الألم، إلّا أنّه بالرّغم من ذلك يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تخفف من حدة الألم وتساعد على التقليل من خشونة الرُكبة والسماح بحركتها، ويمكن توضيح هذه العلاجات على النحو الآتي:

  • زيت الخروع: لقد قارنت دراسة سريرية بين سلامة زيت الخروع وفعاليته ودواء ديكلوفيناك الصوديوم عند المرضى الذين يعانون من خشونة الركبة، إذ أُعطوا كبسولات زيت الخروع ثلاث مرات يوميًا مدة أربعة أسابيع، أو كبسولات ديكلوفيناك الصوديوم ثلاث مرات مدة أربعة أسابيع، وقد لوحظ أنّ كلا الدواءين كان فعّالًا بدرجة كبيرة في علاج خشونة الركبة، بينما كانت التفاعلات الدوائية الضارّة أكبر بوجود ديكلوفيناك الصوديوم، أما مع زيت الخروع لم يُبلَّغ عن أي آثارٍ ضارّة، وتشير الدراسة الحالية إلى أنه يمكن استخدام زيت الخروع كعلاج فعّال يساعد على التقليل من خشونة الركبة.

  • الصبار: إن استخدام الصبار أو الألوفيرا لعلاج خشونة الركبة يعود إلى قرون ماضية؛ فهو يحدّ من الالتهاب، وفي بحث شَمِل الفئران قلل الصبار من الالتهاب، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في عام 2014.

  • لكن توجد حاجة إلى مزيدٍ من الأبحاث لتأكيد قدرة الصبار على مساعدة المصابين بالتهاب المفاصل، كما أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه عن طريق الفم يمكن أن تساهم في تقليل مشكلات المعدة التي تسببها الأدوية المضادة للالتهاب.

  • زيت الزيتون: إن استخدام زيت الزيتون الصحي بدلًا من الدهون قد يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، إذ يحتوي على مركب يُسمى أوليوكانثال (Oleocanthal)، يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الأدوية المضادة للالتهابات التي قد تستخدم لعلاج آلام التهاب المفاصل.

  • اللبان: هو مستخرج من المادة الصبغية في شجرة البوسويليا التي تزرع في شمال إفريقيا، ويملك اللبان تاريخًا طويلًا كعلاجٍ عشبي، وقد أشارت دراسة أجريت في عام 2014 إلى أنه يساعد على تخفيف آلام الركبة الناتجة عن خشونتها، ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي.

  • المر: منذ عدة قرون كان الناس يستخدمون مرهمًا من المر للتخفيف من آلام المفاصل المتورمة، وتتوفر هذه العشبة بكثرةٍ في منطقة الشرق الأوسط، ويجري تقييمها حاليًا بدراسات عدة للتأكد من خصائصها المضادة للالتهاب. زيت الأرز: هو زيت مستخرج من خشب شجرة الأرز،

  • ويمكن استخدامه كعلاج عطري لتخفيف آلام خشونة الركبة، ويمكن استخدامه أيضًا أثناء العلاج بالتدليك للمساعدة على تخفيف آلام التهاب المفاصل، إذ يُعدّ العلاج بالروائح من الوسائل الفعالة للتخفيف من الألم. عرق السوس: لقد اتضح أن عرق السوس فعّال كفعالية دواء الإيبوبروفين أو أكثر من فعاليته ضد الالتهاب في حالة خشونة الركبة، إلا أنه يجب تجنّب استخدامه من قِبَل الاشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط ومدرات البول؛ إذ قد يقلِّل عرق السوس من فعالية هذه الأدوية. الكرز الحامض: يحتوي الكرز الحامض على مضادات أكسدة ومضادات التهاب، تُعرف باسم الأنثوسيانين (Anthocyanins)، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المادة قد تقلل من مؤشرات الالتهاب في الجسم، وتساهم في علاج خشونة الركبة، وذلك من خلال تناول وجبة واحدة من الكرز يوميًا.

  • البروميلين: يوجد البروملين في عصير الأناناس، وقد يساهم في السيطرة على الالتهابات، إلا أن كميته الموجوة في الأناناس غير كافية، لكن يمكن الحصول عليه كمكمل غذائي.

  • خل التفاح: على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون خل التفاح لعلاج التهاب المفاصل إلا أنه لا توجد أدلّة كافية تثبت فعالية ذلك، وعلى الرغم من ذلك فإنه قد يساعد على تخفيف الالتهاب.

أحماض أوميغا 3 الدهنية: إن المكسرات والبذور غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد وُجِدَ أن هذه الأحماض تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم، وتؤدّي دورًا في تنظيم الجهاز المناعي.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 99 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 98 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 101 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 104 مشاهدات
...