0 معجب 0 شخص غير معجب
118 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو مرض مؤمن زكريا

الاجابة

ما هو مرض مؤمن زكريا، شخص الدكتور خالد منتصر حالة مرض مؤمن زكريا وكشف عنها وعن تفاصيل المرض المصاب به مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلى، الذي أعلنه خلال ظهوره بأحد البرامج على فضائية "إم بي سي" مصر.

قال "منتصر"، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منذ أن خرج لاعب الكرة الجميل المحبوب مؤمن زكريا على جمهوره في برنامج تليفزيوني، يتحدث عن تجربة مرضه الغامض، وحوارات المدرجات ومحبي كرة القدم بل من لا يعرفون تلك اللعبة، كلها تسأل مؤمن زكريا عيان بإيه، ما هو اسم مرضه.

فالكل من اللاعبين والرياضيين والمعجبين والمتابعين يتعاطفون مع حالة مؤمن زكريا فهو لاعب موهوب فقد مستقبله، فالرياضة تحتاج لبذل مجهود وإلى عضلات ومرض مؤمن زكريا هو مرض في تلك العضلات، لكن ماهو اسم المرض ؟". وأشار منتصر، إلى أن اللاعب مصاب بأحد مرضين، الأول motor neurone disease وتحته عدة أمراض أهمها وأشهرها Amyotrophic Lateral Sclerosis - ALS التصلب الجانبي الضموري وهو المرض الذي أصيب به العالم الفيزيائي الإنجليزي الشهير ستيفن هوكنج، أما المرض الثاني فهو  multiple sclerosis واختصاره m s التصلب المتعدد، مشيرًا إلى أن التحاليل والأشعة النهائية التي سيجريها اللاعب في ألمانيا ستحسم الأمر.

فالمرض الأول يصيب الخلايا العصبية الحركية في غالبية العضلات الإرادية في الجسم، والتي يراقب الدماغ من خلالها عمل العضلات، ونتيجة لذلك تتلف الخلايا العصبية، ولا يمكن بعد ذلك تحريك العضلات.

أما المرض الثاني فيعتبر أقل ضررًا من التصلب الجانبي، لافتًا إلى أن له علاجات متقدمة وناجحة متوافرة الآن، حيث يهاجم ‏الشباب ما بين العشرين والأربعين من العمر، ويهاجم الجهاز ‏العصبي المركزي ويجعل العصب عارياً من مادة المايلين ‏التى تحميه، والتى تسهم بدورها في توصيل الإشارات العصبية ‏لعضلات الجسم‎.

اسئلة متعلقة