0 معجب 0 شخص غير معجب
120 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

هل الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى

معلومات عامة

الرئة هي العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي البشري والعديد من الحيوانات الأخرى ، بما في ذلك بعض الأسماك وبعض القواقع. في الثدييات ومعظم الفقاريات ، توجد الرئتان بالقرب من العمود الفقري على جانبي القلب. تتمثل وظيفة الرئتين في التقاط الأكسجين من الغلاف الجوي ونقله بداخله (أي داخل الرئتين) إلى مجرى الدم ، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون من مجرى الدم إلى الغلاف الجوي ، في عملية تسمى التبادل الغازي. تتم عملية التنفس عن طريق أجهزة عضلية مختلفة في أنواع مختلفة ، حيث تستخدم الثدييات والزواحف والطيور عضلاتهم المختلفة لدعم التنفس ، ولكن في الأرباع الأربعة للأطراف الأولى ، يتم دفع الهواء في الرئتين بواسطة عضلات البلعوم عبر الشدق. مضخة ، آلية لا تزال تعمل في البرمائيات. في البشر ، فإن عضلة التنفس الرئيسية التي تدفع عملية التنفس هي الحجاب الحاجز. بالإضافة إلى وظيفة الجهاز التنفسي ، تدعم الرئتان تدفق الهواء ، الذي يهتز الحبال الصوتية ، مما يجعل الكلام ممكنًا عند البشر.
لدى البشر رئتان ، اليسار واليمين ، وكلا الرئتين تقعان داخل تجويف الصدر. يذكر أن الرئة اليمنى أكبر من اليسار لأن الجانب الأيسر يشترك في القلب. تزن الرئتان معًا حوالي 1.3 كجم ، وتكون الرئة اليمنى أثقل عادةً. تعتبر الرئتان جزءًا من الجهاز التنفسي السفلي ، والذي يبدأ بالقصبة الهوائية التي تتفرع لاحقًا إلى القصبات الهوائية والشعب الهوائية ، وتتلقى القصيبات الهواء المستنشق عبر المنطقة الموصلة للجهاز التنفسي ، حيث تنتهي المنطقة الموصلة من الجهاز التنفسي إلى القصيبات الطرفية ، ثم تنقسم القصيبات ، ثم تنقسم القصيبات ، ثم تنقسم القصيبات. هنا تبدأ منطقة الجهاز التنفسي. تنقسم القصيبات التنفسية في وقت لاحق إلى القنوات السنخية ، والتي تعطي لاحقًا الحويصلات الهوائية الدقيقة ، حيث يحدث تبادل الغازات. تحتوي الرئتان معًا على ما يقرب من 2400 كم من الجهاز التنفسي و 300 إلى 50. 0 مليون الحويصلات الهوائية. تقع كل رئة في كيس جنبي. يحتوي الكيس على سائل يسمح للجدران الداخلية والخارجية بالانزلاق أثناء حدوث التنفس ، مما يخفف الكثير من الاحتكاك. يقسم كل كيس كل رئة إلى أقسام تسمى الفصوص. تحتوي الرئة اليمنى على ثلاثة فصوص ، بينما يحتوي الفص الأيسر على فصين فقط. تنقسم الفصوص أيضًا إلى شرائح وقصبات رئوية. تتمتع الرئة بإمدادات دم فريدة ، حيث تتلقى الدم غير المؤكسج (منخفض الأكسجين أو ضعيف في الأكسجين) من القلب عبر الدورة الدموية الرئوية لغرض أكسجينه وإطلاق ثاني أكسيد الكربون ، بالإضافة إلى التروية السابقة ، الأنسجة من الرئتين يتلقى الدم المؤكسج (الغني بالأكسجين) المنفصل عن السابق من خلال الدورة الدموية الهوائية.
يمكن أن تتأثر أنسجة الرئة بالعديد من الأمراض ، مثل الرئة (اللاتينية: الالتهاب الرئوي) وسرطان الرئة. تشير التقارير إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن (الذي كان يُسمى سابقًا انتفاخ الرئة) والذي قد يكون مرتبطًا بالتدخين أو التعرض للمواد الضارة مثل غبار الفحم أو ألياف الأسبست أو غبار السيليكا البلوري ، ويذكر أن أمراض الحساسية مثل التهاب الشعب الهوائية قد تسبب التهابًا مثل التهاب الشعب الهوائية. عادة ما تبدأ مصطلحات الرئة الطبية بالنبضة السابقة - النبض من الكلمة اللاتينية pulmonarius (أي المتعلقة بالرئتين) كما في كلمة أمراض الرئة باللغة الإنجليزية والتي تعني طب الرئة ، أو عن طريق الرئة - (من اليونانية: πνεύμων مما يعني الرئة) كما في المصطلح الالتهاب الرئوي وهذا يعني الالتهاب الرئوي.
في التطور الجنيني ، تبدأ الرئتان بالتطور ككيس ينبثق من الأمعاء الأمامية ، وهو أنبوب يتكون من الجزء العلوي من الجهاز الهضمي. عندما تتشكل الرئتان في الجنين ، تمتلئ بالسوائل التي يحيط بالجنين ، لذلك لا تعمل الرئتان ، مما يعني أنها لا تتنفس من خلالها ، تمامًا مثلما يتم إخراج الدم من الرئتين خلال فترة الجنين عبر القناة الشريانية (لاتينية: Ductus) الشرايين). عند الولادة ، يمر الهواء عبر الرئتين وتغلق القناة ، وبالتالي يمكن للرئتين أن تتنفس. لا يكتمل نمو الرئتين تمامًا حتى المراحل المبكرة من الطفولة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

هل الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى

الاجابة هي

اليمنى أكبر

اسئلة متعلقة

...