0 معجب 0 شخص غير معجب
323 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

بحث حول الشروع في الجريمة

معلومات عامة

بحث حول الشروع في الجريمة

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

بحث حول الشروع في الجريمة

الاجابة هي

بحث حول الشروع في الجريمة

القتل هس واحدة من الجرائم التي يعاقب عليها قانون الهقوبات الإسلامي وكذلك القانون الوضعي والجريمة هي أي فعل أو امتناع عن فعل يجرمه القانون ، وتعاقب عليه إذا صدر عن شخص مسؤول. تحتوي الجريمة على العديد من الأشكال التي تكون كاملة أو مساهمة في الجريمة أو بداية الجريمة والأخيرة هي ما سيكون محور بحثنا. إذا كان القصد المضي ، كما هو محدد في المادة 30 من قانون العقوبات العراقي ، أن (تبدأ في ارتكاب فعل بقصد ارتكاب جناية أو جنحة إذا تم إيقافها أو اختفائها لأسباب لا تقع ضمن إرادة مرتكب الجريمة). يتضح من التعريف أعلاه أن الشروع في الجريمة لا يحدث دفعة واحدة ، بل يمر بثلاث مراحل ، على النحو التالي:

  • مرحلة التفكير والتصميم
  • مرحلة الإعداد والتحضير
  • مرحلة التنفيذ

الجريمة المستحيلة

تعتبر الجريمة واحدة من اساليب تفكك المجتمع وهي واحدة من المؤشرات على الانهيار الجزئي للدولة وتفسي السرقة والعمليات المخالفة للقانون وتتفق قوانين العقوبات على وجود عقوبات لمراحل التفكير والتصميم والإعداد والتحضير ما لم ينص القانون على الجرائم بطبيعتها ، ولكن يُعاقب قانون العقوبات في مرحلة التنفيذ ، وهي بداية الجريمة ، و نفس الشيء اتبع المشرع العراقي المادة 30 من قانون العقوبات العراقي المذكور أعلاه. يتكون المشروع من ثلاث ركائز:

  • البدء في تنفيذ الفعل الإجرامي.
  • بقصد ارتكاب جناية أو جنحة.
  • النتيجة الجنائية التي يريدها الجاني لسبب خارج عن إرادته. ومحاولة لارتكاب جريمة بموجب قانون العقوبات العراقي النافذ ولم يعرف قانون العقوبات العراقي ببدء التنفيذ مثل قوانين العقوبات الأخرى ، ولم يشرح الخصائص التي تميزه عن العمل التحضيري ، لذا فإن بداية التنفيذ تبدأ من البداية وتعاقب عليه. في حين أن العمل التحضيري ليس مسألة بدء أو عقاب ، فقد يكون من الصعب في بعض الحالات التمييز بين العمل التحضيري وبدء التنفيذ ، الأمر الذي يتطلب معيارًا يميز بينهما.

الأعمال التحضيرية للجريمة

هناك العديد من ال

اعمال التحضيرية للقيام بالجريمة ولذلك تبذل الجهات المختصة الجهد لمعرفة الحالة السابقة للشخص قبل ارتكاب الجريمة وهناك معياران يفوقان:

1 - المعيار الموضوعي: يعتقد أصحاب هذا المعيار أن بدء التنفيذ هو الفعل الذي يبدأ فيه الجاني في تنفيذ الفعل المادي الذي يشكل الجريمة.
2 - المعيار الشخصي: يشدد أنصاره على أهمية الإرادة الإجرامية لمرتكب الجريمة ، والميل الخطير ، ومدى الإشارة إلى الفعل المتعلق بارتكاب الجريمة حتى يستنتج أن الفاعل قد ارتكب فعلًا محددًا وأن ستؤدي الخطوة المباشرة إلى الجريمة ، أو بعبارة أخرى أن الشروع في التنفيذ هو الفعل الذي يؤدي مباشرة أو مباشرة إلى الجريمة كما لو كان الجاني قد أطلق سلاحه مباشرة تجاه الضحية. لقد اتخذ قانون العقوبات العراقي ، فيما يتعلق بتحقيق بدء تنفيذ الجريمة من معيار شخصي ، أي أنه يأخذ في الاعتبار الإرادة الإجرامية للجاني وميوله الخطيرة ، حيث لم يطلب المشرع أن شروع الجاني في الشروع في تنفيذ الفعل الذي يشكل الركيزة المادية للجريمة ، لكنه يكفي لتحقيق الشروع في ارتكاب الفعل الذي يشير إلى نيته في ارتكاب الجريمة المذكورة في المادة (30) من العقوبات العراقية. المدونة واتخذها القضاء العراقي. وإن الشروع هو الركيزة المادية للجريمة ، ويتجاوز مراحل التفكير والحوار ، حيث يبدأ في تنفيذ الجريمة ولكنه لا يصل إلى مرحلة التنفيذ الكامل ، أي النتيجة.

عقوبة الشروع في السرقة

جاءت عقوبة القاتل في الإسلام القتل، لإن أقل حق ممكن أن يسترده أهل الميت هو توقيف حياة القاتل وفي بعض الإحيان الدية ونستنتج منها أن الجريمة وقعت وبدأ تنفيذها ، لكنها لم تكتمل. هناك نوعان من المحاولات:

1 - المشروع المعلق ، المحاولة غير المكتملة تبدأ بالتنفيذ ، لكنها غير مكتملة ، وبالتالي لم تتحقق النتيجة. على سبيل المثال ، الشخص الذي يحاول إطلاق النار على شخص آخر أثناء هذا الإجراء ، يتدخل شخص ثالث ويتوقف ، ولكن إذا لم يتدخل هذا الثالث ، تكتمل الجريمة في جميع مراحلها.
2- عدم قيام الجاني بكل نشاطه البدني ولكن النتيجة لن تتحقق. إنهم بالطبع محبطون ، ويطلقون أيضًا على المحاولة الكاملة محاولة لإطلاق النار على شخص ، لكننا لا نشارك هدفنا. جميع مراحل بدء التشغيل الفاشلة موجودة ، ولكن النتيجة مخيبة للآمال.
أيضا ، من بين المحاولات الفاشلة جريمة مستحيلة مثل إطلاق النار على شخص ميت أو إجهاض امرأة حامل.
أحد شروط بدء الجريمة هو بدء التنفيذ والوقف غير الطوعي
1 - بدء التنفيذ: - يعاقب المشرع في هذه المرحلة ، ونطرح السؤال التالي: كيف نميز بين الأعمال التي تقع ضمن العمل التحضيري والإجراءات التي تعتبر بداية التنفيذ؟
هناك انقسام في الفقه ، لذلك هناك معياران
1- المعيار الموضوعي: يرى أصحاب هذا المعيار أن العمل التحضيري لا يعاقب عليه ، على سبيل المثال في السرقة ، ولا يعاقب على تسلق الجدار

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 854 مشاهدات
...