0 معجب 0 شخص غير معجب
103 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر 

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان يستحب المسلم أن يضاعف الحسنات في العشر الأواخر من رمضان ، على سبيل النبي - صلى الله عليه وسلم - عند عائشة - رضي الله عنها - رواه عن أفعاله. في العشر الأواخر ؛ وهي قالت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ ، أَحْيَا اللَّيْلَ ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ) ، وقد حدد الفقهاء بداية العشر الأواخر من رمضان من بداية ليلة الحادي والعشرين من رمضان ، وتنتهي نهايتها في نهاية رمضان سواء كانت تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا ، يستحب أن يجاهد المسلم في الليالي الأخيرة من رمضان. بعمل الحسنات ، توزيع الصدقات ، تلاوة الآيات ، اللطف على الجيران ، الأرحام ، وصلوات الليل. الاعتكاف من الأشياء التي يستحسن تأكيدها في العشر الأواخر من رمضان ، وهو دخول المسلم الراغب في دخول المسجد قبل غروب الشمس ليلة الحادي والعشرين. رمضان ويبقى في المسجد حتى ليلة العيد. لذلك عليه أن يخرج من تراجعه لصلاة العيد. اتباع مثال النبي (إن النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

image

وأكد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لا يوجد عدد محدد من الركعات ليلة رمضان. لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يحدده ، وقيل عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه لا يزيد عن أحد عشر ركعة ، أو ثلاث عشرة ركعة ؛ لكنها كانت ركعات طويلة ، وعندما أمر عمر بن الخطاب أبو بن كعب - رضي الله عنهم - أمره بالصلاة بعشرين ركعة ، وخفف القراءة عنها ثم اعتنى بها. بثلاث ركعات ، وأفضل اختلاف في عدد الركعات يختلف حسب وضع المصلي. إذا وجد المسلم نفسه نشاطاً لإطالة الركعات والتمسك بعدد الركعات التي صلى بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهو أفضل ، وإذا كان أسهل أخف له أن يصلي عشرين ركعة بتقصير التلاوة كما ورد من عمر ، فلا بأس بذلك ، وهو أسهل من يصلي. 5] صلاة قيام المثنى. أي: ركعتان ، ركعتان ، [6] وقد اختلف الفقهاء في عدد الركعات خلال شهر رمضان ، على النحو التالي: [7] أغلبية الفقهاء: أغلبية الفقهاء فترات الحنفي والشافعي والحنبلي إلى صلاة الليل عشرين ركعة. المالكية: المالكية ترى أن صلاة الليل ست وثلاثين ركعة. واتفق الفقهاء على أن صلاة الليل تزيد على إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة. ولأن عددها ليس أمرا اعتياديا فلا يجوز الاختلاف معه على حد قول الإمام أحمد ، ويمكن للمصلي أن يتحكم في عدد الركعات التي يصليها بإطالة أو تقصير قيامهم ، واستنتجوا الاتفاق مع حديث عائشة - رضي الله عنها - عند سؤالها.(كيف كانت صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رمضان فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يُصَلِّي ثَلَاثًا. فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ ، أتَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قَالَ: يا عَائِشَةُ ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي)

متى تصلى صلاة القيام 

وقت صلاة قيام الليل في رمضان وآخر يمتد بعد صلاة العشاء. أي بعد غياب الشفق الأحمر ، ووقت انتهائها عند الفجر ، ومن الأفضل أن تصلي قبل صلاة الوتر ، مع صلاتها قبلها أو بعدها بين غالبية الفقهاء من الشافعي والحنفي. وحنبلي. في الليل (الجدر) ، [9] والصلاة ليلا ليس مطلوبا إذا فات الأوان على الفجر ، وفقا لاتفاق الفقهاء الحنفي والمالكي والحنبلي ، باستثناء الشافعيين الذين قالوا أنه يجب يتم في جميع الحالات. [10] جدير بالذكر أن صلاة التراويح لا تختلف عن صلاة الليل. كلاهما يقدم صلاة طقسية تحدث بعد العشاء حتى الفجر ، لكن صلاة التراويح هو اسم كان الناس يدعونه في صلاة الليل في رمضان. [11]

اسئلة متعلقة

...