0 معجب 0 شخص غير معجب
136 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تعرف على الاختلافات بين الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية ؟

  • اهتمام كان مُهمّ ولا زال في قضيّة الفرق بين الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية، حيث هُنا سنتحدث فِي هذا الموضوع عَن الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية كل منهم له معنى خاص يختلف عن الآخر، فالزّكاة جميعنا نعرف أنّها ركن من أركان الإسلام وهي واجب علينا جميعا وهي إخراج مقدار من المال أو الطعام أو الغير ذلك من الامور التي حدّدتها الشريعَة للفقراء والمُحتاجين بينما الصّدقة ليست فرض واجب وإنّما مستحبة وهِي التصدق بمال أو طعام أو ملبس للمساكين والفقراء لأجل التقرب من الله عز وجل عرفنا الفرق بين الزكاة والصدقة والآن سنفرق بين الهدية والهبة والعطية بالتفصيل الممل وأكثر في سياق التوضيح لما يخص الفرق بين الزكاة والصدقة والهدية والهبة والعطية التالي.

ما هي الصدقة

  • يتّضح أنّ الصدقة من أعطى شيء لغيره ونوى به بالخالص التقرب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ وبهذه العطية يكون بشكل الصدقة قد اكتمل.

  • ونستدرك لما سبق حيث قال أهل العلم وخاصته أنه إذا أعطى شيئاً كريماً يريد به التقرب فعلاً إلى الله ـ عز وجل ـ تعالى للمحتاج فهو صدقة، لكن فقير محتاج لشيء تعرفه وأعطيته مالاً أو شيء تنوي بذلك العمل التقرب إلى الله ـ سبحانه وتعالى ـ فهذه صدقة، وهذا هو الضابط الكامل في الفرق بين الصدقة عمن سواها.

ما هي الهدية

  • واما إذا نوى المعطي إكرام المعطى إليه فإن هذا بلا شكّ يكُون هدية مهداة، ونعلم أن الهدية كما كانوا يقولُون لا تُهدى على البتَات أو تُباع.

  • ومن دفع بشيء إلى إنسان بغية التقرب والمحبة له بلا مصلحة فهو هدية، مثلاً صديق لك له تعطيه شيئاً شيئاً مادياً من باب الإكرامه والمحبته، هذه هدية.

  • ونستدرك أن الهدية تعني أن تقدم فهي شيء ما لشخص عزيز وغالي وذلك بهدف التقرب منه والمودة له والتعبير عن الحب بينكما.

ما هي الهبة

  • الهبة في مجملها ومثالها تعني منح المال لشخص ما لينتفع به بدون أي مقابل يذكر أو عوض ملحق، وسميت بهذا الإسم لأنها وهب من شخص إلى شخص آخر دون قيود أو إنتظار لمقابل سواء أكان هذا المقابل على الأمد الطويل أو الأمد القصير او الأمد المتوسط على الحد ذاته سواء.

ما هي الزكاة

  • الصدقة هي أن تخرج من مالك شيء ما او من غير ما ومن ثم تعطيه وتهبه لمن يستحقه وذلك من أجل مرضاة الله تعالى، والأدلة على ضرورة الصدقة واجبة في الإسلام ولا يجب على أي أحد من الأسخاص أن يستغني عنها أو أن يجهلها على الإطلاق.

ما هي العطية

  • نقتبس من الإسم المعنى، حيث يدل معنى العطية على العطاء بلا مقتبل، وهو يكاد يكون استحقاق شرعي للفقراء على الأغنياء، والعطية لها آثارها الإيجابية العظيمة على الفرد والمجتمع التي تظهر للعيان في كل وقت.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...