1 Answer

0 like 0 dislike
by anonymous
 
Best answer

كيف كان نعل الرسول صلى الله عليه وسلم

ورد في صفات نعلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديثر كثيرة أذكر منها:

  • ورد في حديث أبي هريرة –  رضي الله عنه  – أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال :”إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ باليَمِينِ، وإذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بالشِّمَالِ، لِيَكُنِ اليُمْنَى أَوَّلَهُما تُنْعَلُ وَآخِرَهُما تُنْزَعُ”.  ,قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: “من باب التكريم ، ومنه ما قصد به زينة، أو نظافة من غير مباشرة مستقذر، وكل ما كان كذلك يبدأ فيه باليمين  وخلعه بضد ذلك، وكل ما هو كذلك يبدأ فيه باليسار، كالخروج من المسجد ، ودخول الخلاء، والسوق ، والاستنجاء، وتناول الأحجار له ، ومس الذكر، والامتخاط ، وتعاطي المستقذر ونحوه، نحو الثوب والخف والسراويل، كالنعل فيما ذكر، ومن زعم أن تقديم اليمين إنما هو لكونه أقوى من اليسار؛ فقد أخرج الأمر إلى أنه إرشادي لا شرعي، وهو باطل مخالف للسنة، وكلام الأئمة” .
  • ورد عن قتادة رضي الله عنه: “قلتُ لأنسِ بنِ مالكٍ : كيف كان نعلُ رسولِ اللهِ ؟ قال : لهما قِبالانِ”، قال ابن حجر الهيتمي: “قبالان بتثنية القبال بالكسر، وهو زمام النعل أي السير الذي بين الأصبعين الوسطى والتي تليها، وذكر بعضهم أنه كان يضع أحد الزمامين بين الإبهام والتي تليها، ويجمعها إلى السير الذي بظهر قدمه ، وهو الشراك”. 
  • ورد عن عبيد الله بن جريج أنه قال لابن عمر رضي الله عنهما: “ورأيتُكَ تلبَسُ النِّعالَ السِّبتيَّةَ”، فرد عليه: “أمَّا النِّعالُ السِّبتيَّةُ فإنِّي رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يلبسُ النِّعالَ الَّتي ليسَ فيها شعرٌ ويتوضَّأُ فيها فأنا أحبُّ أن ألبسَها”. 
  • ورد عن عمر بين حريث المخزومي أنه قال: ” رأيتُ رسولَ اللهِ يصلِّي في نعلَينِ مَخْصوفتَينِ”، قال الهيتمي رحمه الله: “أي يضع طاقاً فوق طاق، فيستفاد أن لكل واحدة من نعليه طاقين أو أكثر”. 

Related questions

...