0 معجب 0 شخص غير معجب
126 مشاهدات
في تصنيف مؤسسات ومصالح حكومية بواسطة (3.5مليون نقاط)

العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية

    الاجابة

    بداية العلاقات المصرية السعودية مع ظهور عجز الدولة العثمانية، في أوائل القرن التاسع عشر، في محاولتها لإخماد الثورة التي قامت في شبه الجزيرة العربية وبداية تكوين العديد من الدول العربية واتحادها وكانت المملكة العربية السعودية تسعى إلى اتحاد الكثير من المدن وإنشاء وحدة المملكة العربية السعودية والتي تم في خمسينيات القرن الماضي.

    فأمرت واليها في مصر محمد علي باشا، والذي أعدّ حملة عسكرية كبيرة بقيادة ابنه طوسون باشا والتي دخلت ينبع وبدرفي المملكة العربية السعودية، ولكنها انهزمت في معركة سميت بوادي الصفراء.

    ولذلك أعد طوسون باشا تنظيم قواته مرة أخرى، وطلب إمدادات من القاهرة تعينه في حربه، وأخذ يقنع الكثير من القبائل بين ينبع والمدينة المنورة، ونجح في سياسته هذه التي مهّدت له السبيل للاتحاد والعمل على استعادة المدينة المنورة ومكة والطائف، إلا أن الوهابيين عادوا وانتصروا في تَرَبة والحناكية وقطعوا طرق المواصلات بين مكة والمدينة على القوات المصرية.

    وانتشرت الأمراض في صفوف الجيش المصري بسبب قطع المواصلات والإمدادات والتي أدت إلى الكثير من الخسائر والكوارث في صفوف الجيش المصري، وأصاب الجنود الإعياء نتيجة شدة الحر وقلة المؤن والمياه، مما زاد من موقف طوسون باشا سوء، وبعد كل تلك الخسائر الفادحة، قرر طوسون باشا أن يلزم خطة الدفاع، وأرسل إلى والده محمد علي باشا يطلب منه المشورة والمساعدة.

    وبعد أن وصلت المساعدات إلى طوسون باشا في السعودية، وفيما كان يتأهب للزحف  إلى داخل المدن التي احتلها الوهابيين توفي خصمه سعود في 27 أبريل 1814، وخلفه في الإمارة ابنه عبد الله.

    ومع بداية تولي الأمير عبد الله الحكم لم تبدو عليه أي قدرة على أن يحارب القوات الوهابية وينتصر عليهم  وكان لم يملك من القدرات العسكرية ما تُمكنه من درء الخطر العثماني ما أدى إلى تداعي وتزايد قوة الجبهة الوهّابية، فصبّت هذه الحادثة فرصة كبيرة في مصلحة محمد علي باشا.

    الذي تمكّن من التغلب على جيش وهّابي في بسل، وسيطر على تَرَبة ودخل ميناء القنفذة وسيطر على كافة البلاد التي كانت في القبضة العثمانية في ذلك الوقت، في حين سيطر طوسون باشا على القسم الشمالي من نجد وبالتدريج أخذت الدولة السعودية في الاستقرار مرة أخرى وكان هذا بمثابة التمهيد للدولة السعودية مرة أخرى.

    اسئلة متعلقة

    ...