1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

اقارن بين رسم المد في المصحف واثناء النطق في المثال التالي؟

ج / في المصحف للفقراء
في النطق للفقرااااء
قوله تعالى: { للفقراء }[سورة التوبة: آية60ْ :)فُ
يأتي حرف المد والهمزة بعده في الكلمة نفسها فعند ذلك يجب تطويل حرف المد هذا عن مقدار حركتين؛ ألنه هكذا تلقي عن رسول صلى الله عليه وسلم ومن أقدم
 النصوص في ذلك ما رواه الطبراني في المعجم الكبير بإسناد رجاله ثقات عن
عبدالله بن مسعود :[أنه كان يقريء رجال فقرأ الرجل ]{إنما الصدقات للفقراء والمساكين}
ِ (سورة التوبة: آية60 )فلم يمد األلف في كلمة للفقراء ْ
 ولم تكن القواعد قد قعدت بعد لكن عبدالله بن مسعود شعر بأن التلاوة ليست
صحيحة مع أن المعنى ليس فيه فساد فقال للرجل ما هكذا أقرأنيها  فقال الرجل كيف أقرأها يا أبا عبد الرحمن فقال ابن مسعود أقرأنيها:  فمد صوته في كلمة الفقراء. إذاً هذا الحديث َ
نص بما نسميه المد المتصل وهو موجود ومتلقى لكن القواعد لم تكن قد قعدت
بعد ذلك علماءنا نظروا في المروي عن رسول هللا فوجدوا أن كل ألف أو
واو مدية أو ياء مدية بعدها همزة تلقيت ممطوطة زيادة على ما فيها من المد
الطبيعي سمى علماءنا هذا المد بالمد المتصل؛ ألن الهمزة وحرف المد جاءا
في كلمة واحدة.

اسئلة متعلقة