0 معجب 0 شخص غير معجب
130 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

نشأة شركة آبل

الاجابة

إن شركة آبل تعتبر من الشركات الرائدة في عصرنا الحديث، ولقد أعتمد وجودها على تاريخ حافل وطويل ومليء بالأحداث المهمة؛ لقد تم تأسيس الشركة على يد ستيف وزنياك وزميله في الدراسة ستيف جوبز، وتمكنا من تصميم جهاز حاسوب سنة 1976 ميلاديا، وشكل هذا الحاسوب بداية ظهور أجهزة الحاسوب الخاصة بآبل في السنين من 1981 ميلاديا إلى 1985 ميلاديا.

لقد قام جوبز بتصميم جهاز حاسوب يدعي آبل ليزا مع مجموعة من المهندسين، ولكن حدث عدة مشكلات أدت إلى انفصال المهندسين وستيف جوبز، وبعد ذلك وصل جهاز ليزا إلى الأسواق وذلك في عام 1983م، ولكنه واجه فشل كبير للغاية بسبب تكلفته المرتفعة جدا وبسبب إن برامجه التي يقدمها محدودة للغاية.

لقد أطلقت شركة آبل حاسوب ماكنتوش في عام 1984م، وقاموا بصنع العديد من الإعلانات التسويقية له. وهذا أدي إلى وصوله إلى الكثير من الأشخاص. ولكن بعد ذلك ظهرت الكثير من المشاكل بين الرئيس التنفيذي لشركة آبل جون سكالي، وستيف جوبز، وأدت هذه المشاكل إلى استقالة جوبز من شركة آبل، وقام جون سكالي إلى السيطرة على الشركة بالكامل ولكنه واجه منافسة قوية مع صاحب شركة مايكروسوفت رجل الأعمال والمبرمج بيل جيتس، وخاض كلاً من الشركتين مايكروسوفت آيل قضية أدت إلى خسارة شركة آبل وتراجعها وتضرر سمعتها. وأدي ذلك استبدال جون سكالى برئيس تنفيذي أخر للشركة وهو جيل أميليو والذي قام بالإصرار على رجوع ستيف جوبز بمنصب مستشار الشركة.

في عام 1997م أصبح ستيف جوبز بشكل مؤقت هو المدير التنفيذي لشركة آبل، وكان اهتمامه مرتكز على ضرورة إعادة هيكلة العملية الإنتاجية، كما أنه قام بالإعلان عن عمل مشترك بين شركة آبل وشركة مايكروسوفت، وهذا من أجل إصدار نسخ من برمجية مايكروسوفت أويس تقوم بالعمل على أجهزة آبل ماكنتوش، كم إن شركة آبل كانت حريصة على بناء متجر لها لتقدم به كل المنتجات الجديدة للعملاء.

في عام 1998م قامت آبل بإنتاج حاسوبها الجديد الذي تم بيع أكثر من 800.000 نسخة منه، ولقد ساهم هذا الحاسوب في تحقيق أرباح ضخمة للشركة، أصدرت شركة آبل نظام تشغيل خاص بها عام 2001م وهذا النظام عرف باسم ماكنتوش، ومنذ عام 2005م أصحبت تتطور آبل بشكل مستمر حيث أنه شهدت الكثير من التطورات، حيث قام جوبز بالإعلان عن قيام آبل باستخدام معالج إنتل في تصنيع أجهزة ماكنتوش، ظهر في عام 2006 جهازي ماك بروك برو وآي ماك، وحتى الان شهدت آبل نجاحات ساحقة وارتفاع أسعار أسهمها بشكل كبير.

اسئلة متعلقة

...