0 معجب 0 شخص غير معجب
141 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف يمكن فصل الملح من الماء

يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح باستخدام طرق وتقنيات مختلفة، وذلك حسب المعدات والإمكانيات المتوفرة، وهي كما يأتي:

التّقطير البسيط

وتتم هذه التقنية بوضع الماء المالح في دورق لتسخينه حتى درجة الغليان، وتبخره، ومن ثم يمر عبر أنبوب مكثِف يسمح للماء البارد بأن يعود من الحالة الغازيّة إلى السائلة مرة أخرى، وينتقل عبر الأنبوب إلى وعاء مستقبل، حيث يتجمّع الماء النقي فيه، بينما يبقى الملح في دورق التّسخين.

التّبخير

وهي أسهل التقنيات، وأقلهن تكلفة، ويمكن تحقيق التجربة في المطبخ، وتصفية الماء، فهي تعتمد على وضع الماء المالح في وعاء وتسخّينه، حتى يتبخر، وبالتالي يبقى الملح في الوعاء.

الاسموزيّة العكسيّة أو التّناضح العكسي

تسمى بالإنجليزيّة ” Reverse Osmosis”، ويتم فيها ضخ الماء المالح في وعاء مرشح خاص مزوّد بغشاء يسمح بمرور الماء، واحتجاز الملح حيث إن مرور الماء عبر الغشاء يزيد من تركيز الملح في الماء المتبقي، وهي طريقة مكلفة، وباهضة الثمن.

الفرز الغشائي الكهربائي أو الدّيلزة

وهي من بين التقنيات التي تسمح بفصل الملح من محلول ماء وملح، وتسمى بالإنجليزيّة “Electrodialysis”، وهي تعتمد على فصل مكونات الملح، فيصبح عبارة عن أيونات صوديوم، وأيونات كلور، ذلك بوضع أقطاب كهربائيّة سالبة، وموجبة في الماء المالح، ووصل الّتيار الكهربائيّ، فتنجذب أيونات الصّوديوم الموجبة نحو القطب السّالب، وأيونات الكلور السّالبة نحو القطب الموجب، وبالتالي يُفصل الماء عن الملح.

الفصل الكيميائي باستخدام حمض الديكانويك

وهي تقنية تتطلب إضافة حمض الديكانويك إلى الماء المالح، ومن ثم تسخَّينه، وبعد ذلك تبريده ليترسّب الملح في قاع الوعاء، بينما يتجمع الحمض منفصلًا عن الماء، وبالتالي يمكن فصل الماء عن باقي المكونات.

التجميد

وتسمى يالإنجليزية “Freezing”، حيث يسمح التجميد فصل الماء عن الملح، لاختلاف درجة تجمد المكونين؛ حيث أن الماء المالح يتجمد عند درجة حرارة أقل من الماء النقي، وهذا ما ينتج تجمُّد الماء النقي على شكل بلورات منفصلًا عن الملح.

اسئلة متعلقة

...