0 معجب 0 شخص غير معجب
135 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما الابتكارات التي تحولت أهدافها من إيجابية إلى سلبية

يرصد التاريخ عددًا كبيرًا من الابتكارات التي تم ابتكارها في الأساس لتحقيق أهداف إيجابية، لكنها تحولت مع الوقت لأدوات سلبية تحقق أضرارًا ومشكلات، منها:

  • الطباعة ثلاثية الأبعاد، تستخدم لالتقاط الصور كما تستخدم في الأغراض الطبية، مثل تصنيع الأعضاء البديلة مثل عظام الجمجمة والفك، لكن أصبحت تستخدم في تصنيع الأسلحة المستخدمة في الحروب.
  • الديناميت، هذا الاختراع الذي ابتكره “ألفريد نوبل” وكان يستخدم في الأساس في عمليات التعدين والحفر وتفجير المحاجر للأغراض الصناعية، حيث سهّل عمليات حفر الأنفاق، لكنه تحول إلى مادة مدمّرة تسببت في مقتل الملايين من الناس.
  • صبغة الفوسجين، هي عبارة عن غاز سيء الرائحة بدون لون ويستخدم في الصناعات، لكن تم استخدامه في الحروب كغاز سام خانق.
  • خرائط جوجل إيرث، هي خرائط تساعد في الحصول على الأماكن وتسهل الوصول إليها، لكن أساء البعض استخدامها في القيام بعمليات السطو والسرقة والإرهاب وغيرها من الجرائم.
  • برامج الكمبيوتر، تم ابتكارها في الأساس بهدف تنظيم المعلومات وتسهيل استخدامها والتعامل معها وغيرها من الأهداف التعليمية، لكن أساء البعض استخدامها في ارتكاب جرائم القرصنة وإنتاج برامج الفيروسات الضارّة وبرامج التسلّل وسرقة البيانات.
  • طائرات بدون طيار، هذه التكنولوجيا التي استخدمت في الكثير من الأعمال السلمية، مثل إطفاء حرائق الغابات وإسعاف المصابين، تحولت لسلاح حربي فتاك تستخدمه الدول الكبرى في العدوان، مما اضطر الأمم المتحدة للإعلان عن أنها من الأسلحة المحظور استخدامها.

اسئلة متعلقة

...