1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أبرز الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية السعودية

الاجابة

تُقدم وزارة الداخلية مجموعة من الخدمات البارزة، والأهم أنها مُقدمة بشكل الكتروني للتسهيل على المواطنين ومنها:

 خدمة فرجت

وهي خدمة متاحة من خلال تطبيق أبشر، ويتيح الفرصة أمام المواطنين للاشتراك في سداد ديون المساجين المتراكمة عليهم، عن طريق تحويل المبالغ المالة الممكنة بشكل الكتروني للجهة المعنية بذلك.

خدمات قطاع ديوان الوزارة

يهتم قطاع ديوان الوزارة التابع لوزارة الداخلية السعودية بتقديم بعض الخدمات ومنها، الاستعلام عن باقي الرصيد المتبقي نظير بعض الخدمات، والاستعلام عن المعاملات بشكل عام.

خدمات قطاع الجوازات

يمكن من خلال الخدمات الخاصة بقطاع الجوازات الحصول على العديد من الخدمات التي يوفرها قطاع الجوازات بمنتهى السهولة، ومنها الحصول على التأشيرة، وتمديد الزيارة، وتجديد الإقامة، وتصاريح السفر، وإصدار الجوازات، وتجديدها، وتمديد التأشيرة، ونقل الخدمات، وتعديل الوظيفة.

إضافة للكثير من الخدمات الأخرى ومنها، الاستفسار عن المعلومات الخاصة بجواز السفر، وخدمات التابعين، والبيانات الشخصية، والاستعلام عن البصمة، وحالة التأشيرة الخاصة الخروج والعودة، وصلاحية الإقامة، وصلاحية التأمين الصحي بالنسبة للمقيمين على أراضي المملكة، وأحقية التقديم في الحج، وغيرها من الخدمات.

خدمات قطاع المرور

كما يقدم موقع أبشر العديد من الخدمات المتصلة بالقطاع المروري، ومن أهمها، استمارة المركبة، وتجديد رخصة القيادة، والاستعلام عن المخالفة المرورية، والاعتراض عليها، وخدمة التفاويض على المركبات، والغاء وإضافة مستخدم المركبة, فمثلاً، يتم تجديد رخصة القيادة بشكل الكرتوني من خلال اجتياز الفحص الطبي، ودفع رسوم محددة قيمتها 40 ريال سعودي في العام لتجديد رخصة القيادة الخاصة، ويصل رسم تجديد رخصة السيارة النارية لنحو 200 ريال كل 10 سنوات.

خدمات الأحوال المدنية

وتتضمن خدمات الأحوال المدنية بعض الخدمات ونذكر منها، خدمة التعريف بتابع، خدمة الاستفسار عن التأمين الصحي، الإبلاغ عن الأوراق والمستندات المفقودة.

وليس هذه الخدمات فقط، بل يتم تقديم الكثير من الخدمات الأخرى، حيث تعمل وزارة الداخلية بشكل عام على زيادة الخدمات المُقدمة للمواطنين بشكل دائم، وذلك في إطار عملية التطوير المستمرة ومنها خدمة تصريح الحج وغيرها من الخدمات.

اسئلة متعلقة

...