1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

المصادر التي من خلالها تلقى أهل السنة والجماعة العقيدة 

ليس فيه، وقد اتّفق العلماء على المصادر التي من خلالها يتلقّى المُسلم العقيدة الصحيحة، ويمكن تلخيصها كالآتي:

  • القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلامُ الله – عزّ وجلّ- المُنزّل على رسوله -صلى الله عليه وسلّم- المنقول إلينا بالتّواتر، المتعبّد بتلاوته، وهو ما بين سورتي الفاتحة والنّاس، والذي نُزّل على محمّد مُنجّمًا أي: مُفرّقًا تبع الأحداث والوقائع، وذلك في خلال ثلاث وعشرين سنة، وهو المصدر الأول من مصادر العقيدة، فأول ما يطرأ على المُسلم أو المُسلمة سؤالًا أو أمرًا في العقيدة يلجؤون إلى كتاب الله، وتفسيراته؛ حتى يفهموا مراد الله من كلامه.

وفي ذلك يقول الله -عزّ وجلّ: ” جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”[4]، وفي هذا دلالة واضحةٌ على أن هذا القرآن نور يهتدي به السائرون في ظلماتهم الحالكة، وهو السبب في إخراج النّاس من ظُلُمات كفرهم إلى نور الإسلام.

  • السنة النبوية المطهرة

السنة النبويّة هي المصدر الثاني من مصادر تلقي العقيدة الإسلاميّة، والمقصود بالسنّة في معاجم اللّغة العربيّّة: الطريقة المُعتادة، وأما المقصود بالسّنّة النبويّة هي: ما صدر عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفةٍ خُلُقيّة أو خِلقيّة، والمقصود بالقول: أي الأقوال التي وردت عن الرسول، والفعل: ما كان يفعله النبي في يومه، وهما من قبيل السّنة، وكذلك التقرير، ويعني: لو أن أحد الصّحابة فعل فعلًا أما النبي، ولم يمنعه النبي من ذلك، ولم يرفضه؛ فهذا دليلٌ على أنه أقرّه، وما دام النبي أقرّه؛ فهو في دائرة السّنّة، والاتّصاف، أو التقريب من الاتّصاف بصفات النبي من قبيل السنّة أيضًا.

والسنة النبوية إما: مفصّلة لما جاء به القرآن الكريم، أو مبيّنة ما أُبهم منه، أو ذاكرة لما لم يتمّ ذكره، كعدد ركعات الصلوات الخمس وغيرها؛ ولذا قال النبي : ” إلا إني أوتيت الكتاب ومثله معه”، فالكتاب هو القرآن الكريم، ومثله هو السنة النبوية، وقال: ” وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ..”[5]

  • الإجماع

الإجماع هو المصدر الثالث من مصادر تلقّي العقيدة[6]، وقد رفضه أهل البدع كالرافضة، والخوارج، والكثير من المعتزلة، فهم لا يُعدّونه من مصادر تلقّي العقيدة، والمقصود بالإجماع في معاجم اللغة: القصد أو الاتّفاق، وأما في الاصطلاح، فالمقصود به: ما اتّفق عليه الصحابة -رضوان الله عنهم-، وتناقله التابعون بعدهم من أصول الدّين والاعتقاد؛ حتى صار بعد ذلك مُقَرّرًا، وقيل إن قول الله -عزّ وجلّ-:” وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا”[7] يدُل على حجيّة أهل السنة بأن الإجماع من مصادر تلقّي العقيدة، فقد توعّد الحقّ -سُبحانه من يُخالف سبيل المؤمنين بأن مثواه جهنّم، وساءت مصيرًا، وللإجماع ثلاثة شروط؛ حتى يتحقّق فيه الأخذ منه، وهي:

  • أن يكون مناط الاتّفاق بين العُلماء، وليس من هم أقلّ منهم، فإن كان من الأقلّ؛ فلا عبرة بخلاف غير العلماء في الراجح من الأقوال.

  • أن يكون مخالفة العالم بالدّليل، فإن لم يكُن هناك دليلٌ على خلافه؛ فلا عبرة منه.

  • أن يوكون مناط الاختلاف في أمرٍ شرعيّ لا في أمرٍ عقليٍّ؛ لأن الأحكام العقليّة لا دخل لها في الإجماع، وكذلك الأحكام الوضعية كالقواعد الثابتة لا إجماع فيها، والأحكام التجريبيّة لا تدخل في إطار الإجماع؛ لأنها تتوقّف على التجربة، والتي تتغيّر بتغيُّر الأحوال.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على مصادر تلقي العقيدة عند أهل السنة والجماعة ، وما هو تعريف العقيدة في اللغة والاصطلاح، وما هي موضوعات العقيدة، وتحدّثنا عن القرآن الكريم من حيث كونه مصدرًا من مصادر تلقي العقيدة، وكذلك السنّة النبويّة، والأدلة التي تُأيّد ذلك من القرآن والسنة، ثم ختمنا بالمصدر الثالث وهو الإجماع، وذكر شروطه.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...