1 Answer

0 like 0 dislike
by (144k points)
 
Best answer

ما هى أنواع السفن؟

تختلف أنواع السفن سواء من حيث الحجم أو من حيث طريقة استخدامها مثل:

سفن الخدمات

وتسمى زوارق السحب او القاطرات وتعتبر من السفن القوية، لذلك فهي تستخدم تقديم الدعم للسفن والدفع وتتميز بحجمها الصغير ولا تستهلك وقود بكيات كبيره، ويتم استخدامها في حالة الطوارئ في المحيط أو البحر، وتعمل في المياه الإقليمية والمرافئ التي تقع تحت سيطرة الدولة المالكة للسفينة.

السفن الصناعية

تستخدم هذه السفن في القيام بالعمليات الصناعية على سطح البحر مثل: صناعات  الأسماك كالتونة وغيرها من الوجبات الاستهلاكية المعلبة.

ناقلات النفط

هذه السفن مزوده بنظام تسخين وهى مجهزة خصيصاً لنقل النفط بكافة مشتقاته، وذلك خلال الفترات الباردة وفصل الشتاء حتى يتم تسهيل إمكانية صب البترول، ويتم نقل الحمولة إلى محطات مجهزه لذلك، تسمى المحطات النفطية. 

سفن نقل البضائع الجافه

هي تلك السفن المستخدمة في نقل المواد الخام مثل: الحبوب والفحم، وتشبه إلى حد كبير سفن الحاويات، ولها منافذ كبيره للشحن.  الحاويات

هذا النوع يتطلب أن يتواجد على سطح السفينة فتحات كبيرة، حتى يتم تخزين الحمولة، ويتراوح ارتفاع الحاويات ما بين 609 سم إلى 1210 سم، وتقد تم تصنيعها بهذه الهيئة حتى تتمكن من استقبال الحاويات، وتثبيت موقعها وتفريغها في الأماكن المخصصة لها في الموانئ. 

سفن الصيد

يتم استخدام هذه السفن لأغراض عمليات الصيد والترفيه، ولكنها غير أمنه كما قالت المنظمة الدولية البحرية، أن هناك حوالي 24 ألف انسان قد لقوا حتفهم بسبب تلك السفن، ولذلك فقد اوصت المنظمة أن يتم الاعتماد على أجهزه إلكترونية توفر للصيادين الاحتياطات اللازمة، والأمان المطلوب اثناء عمليه الإبحار  السفن المخصصة لنقل الركاب

وهى السفن التي تحمل عدد أكثر من 12 راكب على متنها، ولكن انتشرت حوادث تلك السفن، ولا سيما السفن الصغيرة، لذلك فهناك أصوات تطالب بالمزيد من الإجراءات الأمنة لرواد تلك السفن.

Related questions

...