1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

الهرمون المسؤول عن نمو الشعر الرأس عند النساء

من المثير للانتباه أن ارتفاع هرمون الذكورة أو الأندروجينات في جسم المرأة من الممكن أن يتسبب في الصلع الذكوري، بالرغم من تسببه في زيادة نمو شعر الجسم وتعرف تلك الحالة باسم الشعرانية.

هذا بالإضافة إلى أن الإصابة بمرض متلازمة المبيض متعدد التكيسات أو المعروف بتكيس المبيض هو حالة هرمونية تعاني منها عدد كبير من الفتيات والسيدات خاصة في السنوات الأخيرة، حيث يظهر الشعر الزائد في الوجه والذقن وبعض مناطق الجسم ما ينعكس على نمو الشعر في فروة الرأس بصورة سلبية نتيجة الاضطراب الهرموني.

خسارة الوزن أو زيادة الوزن بشكل زائد يؤثر كذلك على نمو الشعر، حيث يعتبر ذلك أحد أسباب اضطراب الحيض كأثر جانبي لمشكلة تكيسات المبيض وجميعها عوامل تؤثر على نمو الشعر.

من الأسباب المؤدية أيضاً إلى تساقط الشعر هو صعوبة وضعف هضم البروتين في الجسم، بالإضافة إلى الاعتماد على نظام غذائي يفتقر إلى الفيتامينات الضرورية للحفاظ على تغذية الشعر مع معدلات مرتفعة من التوتر، ما ينجم إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة الذي من شأنه عرقلة امتصاص البروتين، وبالتالي حدوث مشكلة تساقط الشعر.

تؤثر الهرمونات بشكل مباشر وغير مباشر على نمو الشعر الطبيعي، وفيما يلي سنتحدث عن دور كل هرمون على حدة: –

1- هرمونات الجونادوتروبين :

يعتبر من أهم الهرمونات المسؤولة عن صحة الشعر إذ يتم إفراز هرمون FSH أو الهرمون المنبه، بالإضافة إلى هرمون التوتون عبر الغدد التناسلية التي تلعب دورا كبيرا بشكل مباشر في إفراز هرمون الأستروجين والتستوستيرون لدى النساء والرجال، تلك الهرمونات تتفاعل مع هرمون البروجسترون وتؤثر على كيفية نمو الشعر، كما أن الجونادوتروبين يلعب دورًا غير مباشر في نمو الشعر نظرًا لأنها تعمل على إنتاج جميع الهرمونات التي ذكرناها، وتؤثر بصورة مباشرة على نمو الشعر.

2- هرمون الغدة الدرقية:

مثل جميع الهرمونات التي تحدثنا عنها يؤثر على نمو الشعر، هرمون الثيروكسين لا يؤثر بصورة مباشرة لكن بالرغم من ذلك فإن انخفاض مستواه يسبب انخفاض إنتاج الغدة الدرقية، ومن ثم حدوث مشكلة تساقط الشعر الطبيعي.

3- الأندروجينات:

تؤثر تلك الهرمونات بشكل مباشر على نمو الشعر وهي نوع من أنواع الهرمونات الذكورية التي يتم إفرازها بنسب مختلفة لدى الرجال والنساء لكن الإفراط في إفرازها يتسبب في نمو الشعر بشكل زائد في مناطق مختلفة من الجسم مثل الذقن والشارب، كما أنها تسبب الصلح عند الرجال والنساء.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...